المعايير التي تحكم استخدام استراتيجية تبادل البطاقات

متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات، استراتيجيه البطاقات هي أحد استراتيجيات التعلم النشط هو تعلم قائم على مجموعة من الأنشطة المختلفة، يمارسها المتعلم وتنتج منها مجموعة من السلوكيات، المعتمدة على المشاركة الإيجابية والفاعلة، يقوم التعلم النشط على مجموعة من الأسس منها، إشراك التلاميذ في اختيار قواعد ونظم التعليم وفي تحديد الأهداف التعليمية، وتنوع مصادر التعلم، والاعتماد على تقويم التلاميذ لزملائهم وأنفسهم، وتنوع المصادر التعليمية، وإتاحة التواصل بين المعلم والمتعلمين، واستخدام الاستراتيجيات المتمركزة بشكل أساسي حول الطالب والتي تتناسب بالدرجة الأولى مع أنماط تعلمه، وقدراته، ودرجة الذكاء التي يتمتع بها، وغيرها من الأسس.

قد يهمك ايضاً: متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجيه تبادل البطاقات

  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجاميع صغيره كل مجموعة يتراوح عدد طلابها ما بين 4 إلى 5 طلاب.
  • يعمل المعلم على توزيع بطاقات ذات ألوان مختلفة و أرقام مختلفة وحروف مختلفة بحيث تكون كل بطاقة مؤلفه من لون و رقم و حرف 
  • يقوم كل طالب بالبحث عن طالب أخر في مجموعه أخرى يتبادلان البطاقات ويقوم المعلم بتنبيه الطلاب بالتوقف
  • يطلب المعلم من الطلاب الذين لديهم حروف أو ألوان أو أرقام متشابهه أن ينظموا معا ليشكلوا المجموعة ثنائيه
  • يرفع الطالب يده إلى أعلى حتى يجد من يشبهه من أقرانه في الفصل
  • يطرح المعلم سؤالا و تتناقش المجاميع مع بعضها بعد أن يحدد زمن معين وتشارك كل مجموعه في الإجابة

متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات

  • تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات عندما يصبح المعلم قادرا على تجهيز البطاقات التي يتم استخدامها أثناء تنفيذ الاستراتيجيه.
  • يصبح الطلاب على استعدادا للتعاون مع بعضهم البعض والخضوع لرأي المعلم.
  • إضافة إلى أنه يجب أن يمتلك كل طالب القدرة على البحث بالبطاقات، بطاقة تلو الأخرى ومعرفة الفارق بينهما.
  • لا يستطيع طالب لا يعرف القراءة جيدا أو لا يستطيع تمييز الأرقام والصور بالمشاركة في تلك الاستراتيجيه.

استراتيجيات التعلم النشط

  • استراتيجيه الاكتشاف
  • استراتيجيه الحوار والمناقشة
  • استراتيجيه العصف الذهني

استراتيجية الاكتشاف

  • تعتمد استراتيجيه الاكتشاف على أن يكتشف المتعلم المعلومة بنفسه، وذلك من خلال التفكير والعمل بجد واجتهاد.
  • تعد استراتيجيه الاكتشاف من أهم استراتيجيات التفكير، فهي مدخل الاستكشاف يركز على وضع المتعلم بموقف يحتوي العديد من المشاكل.
  • عقب ذلك يتولد شعور الحيرة لدى المتعلم، فتثار عنده كم كبير من التساؤلات، التي تدفعه للقيام بعمليّة استقصاء وبحث حثيثة لإيجاد الإجابات المنطقية عنها.

استراتيجيه الاكتشاف تنقسم إلى قسمين رئيسيين:

  • الاكتشاف الموجه
  • الاكتشاف الحر

اقرا ايضاً: متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم

الاكتشاف الموجه

يقوم المعلم بطرح مجموعة من الإرشادات، والأسئلة، والتوجيهات، التي تقوم بتوجيه المتعلمين إلى معرفة واكتشاف القانون أو العلاقة، أو الموضوع لحل المشكلة.

الاكتشاف الحر

من خلاله لا يقدم المعلم أي شيء لتوجيه المتعلمين بل يتركهم لفعل كل شيء عقب إعطاء بعد النصائح الأولية فقط.

استراتيجيه العصف الذهني

  • استراتيجيه العصف الذهني تعتبر خطة تدريسية تعتمد بصورة أساسية على إثارة أفكار وتفاعل التلاميذ نتيجة مخزونهم العلمي.
  • يعمل كل معلم من المعلمين كمحفز ومنشط لأفكار الآخرين، من خلال إعداد المتعلمين لمناقشة أو قراءة أو كتابة موضوع.
  • يكون كل تطبيق تحت إشراف المعلم، وتكمن أهمية هذه الاستراتيجيه في تنمية الحلول المبنية على الابتكار للمشاكل المختلفة، وبالتالي يتم تنمية الابتكار والإبداع لدى الطلاب.

استراتيجية الحوار والمناقشة

  • تعرف استراتيجيه الحوار والمناقشة بأنها حوار منظم يقوم على تبادل الأفكار والآراء.
  • إضافة إلى تبادل الخبرات بين المتعلمين داخل قاعة الدرس.
  • تهدف بصورة أساسية إلى تنمية التفكير لدى المتعلمين عن طريق الأدلة والبراهين التي يقدمها المعلم لدعم الاستجابات في حلقة المناقشة.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك