استراتيجيات تعليم الموهوبين

استراتيجيات تعليم الموهوبين ، استراتيجيات تعليم الموهوبين تختلف عن الاستراتيجيات الاعتيادية أو التقليدية لكونها تحتاج إلى معلم غير عادي قادر على وضع استراتيجيات وتطبيقها على الطلاب تتلاءم مع معدلات ذكائهم وموهبتهم فالطلاب الموهوبين يلزمهم الاستراتيجيات التي تناسبهم وذلك لا يتحدد إلا بالمعرفة الجيدة من جانب المعلم، ومن إستراتيجيات التدريس للموهوبين إستراتيجية العصف الذهني، وإستراتيجية المناقشة، وإستراتيجية المناقشة، والتدريس الاستقرائي، وإستراتيجية التعلم بالتخيل، وإستراتيجية لعب الأدوار، وإستراتيجية التقويم البنائي التدريسية، وإستراتيجية الاتصال بمصادر التعلم، وإستراتيجية خرائط المفاهيم، وإستراتيجية التفكير الناقد وتعد تلك الاستراتيجيات استراتيجيات حديثة مثل استراتيجيات تعليم الموهوبين على فصول التربية والتعليم تهدف إلى إشراك الطلاب بشكل أفضل وزيادة ثقتهم بالنفس للحصول على طالب قادر على مجاراة سرعة تطور العالم الخارجي.

قد يهمك ايضاً: استراتيجيه الكتابة الحلقية

استراتيجيات تعليم الموهوبين

  • استراتيجية التفكير الإبداعي
  • استراتيجية التقويم البنائي التدريسية
  • استراتيجية الاستقصاء
  • استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
  • استراتيجية مهارات التواصل
  • استراتيجية عمليات التعلم
  • استراتيجية التفكير الناقد
  • استراتيجية خرائط المفاهيم
  • استراتيجية التعلم بالتخيل
  • استراتيجية التدريس الاستقرائي
  • استراتيجية لعب الأدوار
  • استراتيجية التفكير الإبداعي
  • استراتيجية التعلم التعاوني
  • استراتيجية العصف الذهني
  • استراتيجية العمل الجماعي
  • استراتيجية المناقشة.

استراتيجية التفكير الإبداعي

يحتاج تنفيذ إستراتيجية التفكير الإبداعي إلى عدد من المهارات الخاصة لدى المشرف أو المعلم إضافة إلى الطلاب الموهوبين بالطبع وتتم الإستراتيجية على عدة خطوات منها:

  • اختيار العديد من المهارات الخاصة بالتفكير الإبداعي التي تتناسب مع الدرس.

يقوم المعلم بتقديم مجموعة من الأسئلة المختلفة، والأنشطة بهدف تنمية المهارات ويجب أن يراعي المعلم أثناء ذلك العديد من الأشياء ومنها:

  • تشجيع الطلاب على توليد أفكار جديدة.
  • استثمار الأفكار المطروحة من قبل الطلاب.
  • احترام خيال الطالب وآراءه.
  • وتعويده الطلاب على احترام آراء الآخرين.
  • توفير الجو النفسي المناسب بعيداً عن القلق والاضطراب.

التفتح العقلي

  • دائما ما ينطوي الإبداع على التفكير في أشياء لم يفكر فيها الفرد من قبل.
  • يجب وضع افتراضات أو تحيز مع النظر إلى الأمور بطريقة جديدة تماما عن طريق التواصل مع المشكلة بعقل مفتوح لنجد دائما فرصة للتفكير والمشاركة لشكل خلاق.

المهارات التحليلية

  • لاستخدام طريقة التفكير الإبداعي في شيء ما يجب أولا أن يكون الطالب أو الفرد قادرا على فهمه.
  • يتطلب هذا الكثير من القدرات على فحص الأشياء بعناية لفهم ما تعنيه .
  • مهما كان الغرض البحث في نص أو مجموعة من البيانات أو خطة درس أو معادلة.
  • يجب أن تكون قادرا على تحليلها أولا بشكل جيدا تماما فهو ما يساعد على الوصول إلى التفكير الإبداعي.

اقرا ايضا: استراتيجية طرح الأسئلة

استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

  • تعتمد هذه إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية في مبدأها على التقويم المرحلي الذي يتم في أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي.
  • عند تطبيق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية يجب أخذ مراجعة سريعة مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب وتعلمهم.
  • بعد ذلك يتم العمل على تشخيص هذا الواقع كي يتم التعرف على حاجاتهم والاعتماد على ما تم الوصول إليه للتخطيط لتعلمهم القادم.

استراتيجية العصف الذهني

  • إستراتيجية العصف الذهني تعرف بأنها طريقة توليد آراء، وأفكار إبداعية من الأفراد، أو المجموعات بهدف حل مشكلة ما حيث تكون هذه الأفكار مفيدة لأنها تساهم في وضع الذهن في حالة من الإثارة.
  •  إضافة إلى الاستعداد للتفكير في كافة الاتجاهات، لتوليد أكبر قدر ممكن من الأفكار حول موضوع ما، مما يتيح للفرد الحرية في ظل توفير كافة الآراء والأفكار.
  • أهداف إستراتيجية العصف الذهني تقوم على تفعيل دور المتعلم في الطريقة التعليمة، وتحفيزه على توليد الأفكار الإبداعية، من خلال البحث عن الحلول الممكنة، وتعويد المتعلم على تقدير واحترام آراء الآخرين، بالإضافة للاستفادة من أفكارهم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك