متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير، استراتيجيه فراير هي أحد مخططات التفكير التي قام بوضعها البروفيسور فراير لتحمل اسمه بعد ذلك، وكان الغرض منها استيعاب أي مفهوم علمي، وتستخدم استراتيجيه فراير ضمن استراتيجيات التعليم النشط كختام للدرس أو تعتبر أداة تقييم، لكون الطلاب في حاجة دائمة لممارسة هذه الأنواع من التعلم، لكونها تتكون من أربعة أجزاء وهي تعريف المفهوم، ومزايا المفهوم، والأمثلة الدالة على المفهوم، والأمثلة الغير دالة على المفهوم.
قد يهمك ايضاً: استراتيجية الأنشطة المتدرجة
متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير
- تستخدم حال وجود عدد من الطلاب بالفصل الدراسي يمكن الاعتماد عليهم وتقسيمهم إلى مجموعات مع وجود يقين عند المعلم بقدرتهم على التعاون.
- يقوم الطلاب بامتلاك العديد من المفاهيم الخاطئة التي تحتاج إلى تصحيح وفي تلك الحالة اللجوء إلى عامل النصح أو إعادة شرح المعلومات لا يجدي فالاستراتيجيه هي الخيار الأمثل.
- استراتيجيه فراير هي ختام للدرس الذي تم شرحه لذلك بعض المعلمين يعتمدون عليها كطريقة لتقييم أسلوب شرحهم وتبسيطهم للمعلومات بالإضافة لتقييم قدرات الطلاب ومعرفة هل يتلاءم الشرح وأسلوبه مع تلك القدرات.
اقرا ايضاً: متي تستخدم إستراتيجية مشكلة و حل
- عقب الانتهاء من تنفيذ الاستراتيجيه يجب أن يتم كتابة سبب اختيار الأمثلة واللا أمثلة من جانب الطلاب.
- يكون الهدف من ذلك هو كشف التصورات الخاطئة التي يمكن أن تكون لدى الطلاب.
- ينبغي معالجة تلك التصورات الخاطئة بعد كشفها باستخدام نماذج معالجة التغير المفاهيمي مثل نموذج بوسنر , توقع لاحظ فسر أو غيره.
- التعلم النشط يستدم في العديد من الحالات والتجارب فكل موقف أو فصل دراسي مختلف.
- يمكن أن يتم تطبيق استراتيجيه محددة تساعد على توضيح الأمور بشكل واضح مثل نموذج فراير وباقي النماذج في التعلم النشط.
متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير وخطواتها
- يقوم المعلم أولا بتوضيح نموذج استراتيجيه فراير للطلاب.
- يبدأ المعلم بتقديم نموذج الاستراتيجيه بأي طريقة متاحة له، سواء عن طريق السبورة، أو جهاز العرض، فالشيء المهم هو أن تطلب من الطلاب بعد عرض نموذج الاستراتيجيه أن يقوموا برسمه على ورقة.
- يحاول المعلم اختيار مفهوم يتوقع أن الطلاب لديهم تصور خاطئ حوله.
- يقوم المعلم بتنفيذ هذا النشاط بشكل فردي، أو في مجموعات صغيرة، أو حتى لفصل كامل.
تعرف ايضا على: استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون
- يؤدي المعلم دور المرشد للطلاب حتى يقوموا بكتابة المفهوم الذي سبق وتعلموه في الجزء المخصص لهذا الأمر.
- يقوم المعلم بتقسيم الطالبات إلى مجموعات ثنائية، ويطلب منهم أن يكتبوا الأجزاء الأربعة من النموذج.
- يكتب الطلاب سبب اختيارهم للأمثلة، وأن هذه الخطوة مهمة ولا ينبغي إهمالها، حيث أن الهدف منها هو اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعرفها الطلاب ومعالجتها فورا ثم تأتي خطوة المناقشة.
معوقات استراتيجيه نموذج فراير
- تحتاج استراتيجيه فراير لكونها من نماذج التعلم النشط إلى عدة متطلبات تتمثل في:
- يجب الإكثار عدد الحصص المكلف بها المدرس أسبوعيا، مع ضيق وقت الحصص.
- يستغرق المعلم وقت طويل جدا في التحضير والتخطيط.
- يواجه المعلم صعوبة في تطبيق التعليم النشط داخل الفصول ذات الأعداد الكبيرة.
- قلة المواد والأجهزة ومصادر التعليم المطلوبة لتطبيق التعليم النشط.
- خوف المعلمين من تجريب كل ما هو جديد.
- التخوف من عدم السيطرة على الطلاب.
- وجود مخاوف من أن يتم النقد من الآخرين لكسر المألوف في التعليم.
- عدم ملائمة البيئة لاستخدام بعض استراتيجيات التعليم النشط.
- يمتلك المعلم عدد من المسؤوليات الإدارية كثيرة مكلف بها.
استراتيجيات التدريس الحديثة
- استراتيجيه القبعات الستة للتفكير.
- استراتيجيه العصف الذهني
- استراتيجيه الحوار والمناقشة.
- استراتيجيه حل المشكلات.
- استراتيجيه التعلم التعاوني.
- استراتيجيه الاكتشاف.
- استراتيجيه تعلم الأقران.
- استراتيجيه التعليم الذاتي.
- استراتيجيه مسرحة المنهج.
- استراتيجيه التدريس التبادلي.
- استراتيجيه الخرائط الذهنية.
- استراتيجيه لعب الأدوار.