استراتيجية جيقسو هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ة تحويله من متلقن إلي مشترك و عضو فعال في عملية تعلمه
ابتكرت الاستراتيجية سنة 1971 م علي يد الدكتور اليوت أورنوسون و مساعة طلاب التخرج في جامعة تكساس ، في هذا الوقت كان الهدف من الاستراتيجية هو القضاء علي العنصرية و التميز بين الطلاب في أوستن
الاستراتيجية عبارة عن رسمة أو صورة تتم تجزئتها إلي أجزاء غير متشابها بطريقة تتشابه مع ألعاب التركيبات و الأحجيات إلي حد كبير ، و يراعي فيها اشتراك جميع الطلاب داخل المجموعة في أداء المهمة الموكله لهم
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها أيضاً علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات تطبيق استراتيجية جيقسو
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات صغيرة يتراوح عدد الطلاب داخل المجموعة الواحدة من خمسة إلي ستة طلاب و يراعي أن يكون مستوي التحصيل الدراسي لطلاب المجموعة الواحدة متباين و غير متساوي
- يعتبر التفاوت في مستوي طلاب المجموعة واحد من الشروط الهامة في نجاح الاستراتيجية ، حيث أنه يساعد المعلم علي مراعاة و معرفة الفروق بين الطلاب ذات الأهمية الكبيرة كا العنصرية القبلية بين الطلاب في الفصل و غيرها
- في البداية يقوم المعلم بيتعين طالب من كل مجموعة قائد علي مجموعته ، و يراعي أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً داخل المجموعة
- يقوم المعلم بتجزئة محتوي الدرس إلي خمسة أو ستة فقرات علي حسب عدد الطلاب داخل المجموعة
- ثم يقوم المعلم بتوزيع فقرات الدرس علي طلاب المجموعة بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- و ينصح المعلم أن يحدد ورقة توضح اسم كل طالب داخل و الفقرة المسئول عنها داخل كل مجموعة ، ثم يبدأ التنافس في بقية أقسام المجموعة
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تابع خطوات الاستراتيجية
- و يجب علي المعلم تحديد للطلاب مهلة زمنية كافية لقراءة الفقرة ، و يتأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة عليهم و ليس حفظها
- يطلب المعلم من كل طالب الفقرة أو المحتوى ذاته من كل مجموعة من خلال تشكيل مجموعة من المجاميع الأخرى
- يقوم المعلم بتحفيز الطلاب على المناقشة و تبادل الأفكار حول الفقرة التي تم تحديدها لاستيعابها ، كما يجب أن يتفق الطلاب حول طريقة تعليم و شرح الفقرة لزملائهم في المجاميع الأصلية الخاصة بهم
- يطلب المعلم من الطلاب أن يعودوا إلي مجاميعهم الأصلية
- يسمح المعلم لكل طالب أن يشرح الفقرة لزملائه في المجموعة و يحفزهم على التعلم ، كما يقوم الطالب بتشجيع زملائه على طرح الأسئلة
- يقوم المعلم بالتنقل بين المجموعات و متابعة العمليات التي تحدث بين أعضاء كل مجموعة ، و يجب عليه التدخل في حالة وجود ( طالب مشاغب ، مخرب ، غير محترم للقواعد …و غيرها ) ويجب أن يتم التدخل أولاً من خلال توجيه المعلم لقائد المجموعة
- في النهاية و بعد انتهاء النقاش ، يقوم المعلم بتقييم أداء الطلاب من خلال عمل اختبار قصير لهم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط