استراتيجيه حوض السمكة

استراتيجيه حوض السمكة

استراتيجيه حوض السمكة ،أحد استراتيجيات التدريس المعتمدة على التعلم النشط والنظريات الحديثة للتعليم والمعتمدة على نظم التدريب الجماعي، والعمل على تقديم الخبرة المباشرة العملية في شكل جماعي للطلاب والمتعلمين، في شكل ملاحظة جماعية للمتعلمين واستراتيجيه حوض السمكة سهلة التطبيق، خاصة مع المجموعات الطلابية الكبيرة

مبدأ استراتيجيه حوض السمكة

تقوم الاستراتيجية على افتراض حدوث التعلم بشكل شخصي، أو بشكل جماعي عبر حدوث تفاعل بين الطلاب وملاحظة ما مدى تأثير هذا السلوك ،وتلك النواتج الخاصة بأعضاء التعلم في المجموعات التعليمية، وتعمل على قدرة اتخاذ القرار والنقد والتقييم والمهارات اللازمة لها ،ويجتمع فيها المتعلمين على مناقشة محتوى تعليمي يحدده المعلم بشكل سابق.

مبدأ استراتيجيه حوض السمكة
مبدأ استراتيجيه حوض السمكة

اقرأ أيضا

استراتيجية عقود التعلم

شروط تطبيق استراتيجيه  حوض السمكة

– لابد من التأكد من معرفة كفاية الأعضاء المشاركين في حوض السمك والمرتبطة بموضوع الدرس

– معرفة الطلاب الموجودة داخل الغرفة الصفية والقائم عليهم تطبيق الاستراتيجيه ، ومعرفة كيفية التفاعل مع عناصر الموقف التدريسي ،وفق التعليمات الخاصة بها أو القبول لها

– العمل على توفير المناخ النفسي المناسب للطلاب من المعلم ،وعمل التهيئة المناسبة للقيام بكل أدوارهم المناسبة داخل تطبيق الاستراتيجية.

– توفير أجواء العمل الجماعي والاستعداد الكامل بشكل عملي عبر شرح المعلم ،مع الحرص على التواصل المستمر بين المتعلمين

– يجب أن يكون التطبيق بشكل عشوائي لاختيار مجموعات المتعلمين بشكل غير متناسق في التحصيل الدراسي، بحيث يكون داخل المجموعة الواحدة المتعلم الضعيف في التحصيل الدراسي ،والطالب القوي في التحصيل الدراسي .

شروط تطبيق استراتيجيه  حوض السمكة

اقرأ أيضا

استراتيجية الحقيبة التعليمية

أنواع استراتيجيه حوض السمكة

تنقسم الاستراتيجية إلى استراتيجيه حوض السمكة المفتوح التي تتطلب وجود كرسي داخل دائرة التطبيق ،ويمكن أن يتم ملؤه في أثناء التطبيق بجلوس أحد المتعلمين عليه، ويتم تفريغ الكرسي الآخر وهكذا على أن يتم طوال فترة التنفيذ يوجد كرسي فارغ ويعيد استخدامه داخل التطبيق

استراتيجيه حوض السمكة المغلقة ،وهي تستلزم أن يتم التطبيق في شكل دائرة مغلقة تماما وتكون كل الكراسي مغلقة ،وعليها كل الطلاب المشاركين في تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية داخل الغرفة الصفية.

أنواع استراتيجيه حوض السمكة

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم الذاتى

خطوات تطبيق استراتيجه حوض السمكة

– يقوم المعلم بتقسيم المجموعات المتعلمة على أن يكون داخل المجموعة حوالي من أربعة أو خمسة من المتعلمين ،ووضع نظام الغرفة الصفية في شكل دائري من الكراسي على أن تكون الكراسي متراصة في شكل دائري ومغلق على بعضهم البعض ،ويوجد خارج تلك الدائرة الداخلية مجموعة أخرى من الكراسي أيضا بشكل دائري يجلس عليها مجموعة من الطلاب الملاحظين لعملية التطبيق والتنفيذ ،والمراقبة لعملية التنفيذ داخل الحوض الأصغر في إيجاد حل ،أو القيام بالمهمة المحددة مع الاستماع الجيد لتلك المجموعة .

– طريقة التطبيق لاستراتيجيه حوض السمك المفتوح هي نفس الخطوات بتقسيم المتعلمين لمجموعات الطلاب داخل الغرفة الصفية لأربع أو خمسة طلاب في شكل دائرة داخلية ،والتي تقوم التنفيذ والتطبيق لخطوات الاستراتيجية في مناقشة المادة التعليمية المطروحة من المعلم ،والتي تم لها الاستعداد القبلي على أن يكون هناك كرسي فارغ من المتعلمين ويقوم من المجموعة واحد في التطبيق ،ويجلس شخص آخر ويترك الكرسي فارغ مرة أخرى، كما يجب أن تكون المجموعة الدائرية الخارجية كاملة العدد للقيام بدور الملاحظة والمراقبة للتطبيق الخاص بالاستراتيجية داخل الغرفة الصفية ،وعمل تغذية مرتدة أو راجعة وتقوم المجموعة ،ويجلس غيرها لضمانة المشاركة الجماعية لكل المتعلمين في الصف الدراسي ،كأحد الشروط الهامة في التعليم الجماعي أو التعاوني

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك