استراتيجية من أنا هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تفعيل دوره و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
تعمل الاستراتيجية علي خلق جو من المتعة و الإثارة داخل الفصل الدراسي ، حيث يقوم المعلم بتقديم الدروس بطريقة مشوقة من خلال استخدام أساليب اللعب و الألغاز
يقوم المعلم بتقديم مجموعة من الأسئلة التي تهيئ للطلاب معرفة فكرة الدرس أو العمل علي مراجعة الدروس السابقة ، يمكن استخدام الاستراتيجية كبداية تمهيدية لبدء الحصة أو في نهاية الحصة
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

طرق استخدام استراتيجية من أنا
يتم تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين بهدف مراجعة و تقيم فهم الدروس السابق شرحها للطلاب ، أو حتي بهدف ترسيخ و تثبيت المعلومات في نهاية الدرس الحالي ، و سوف نعرض لحضراتكم شرح الطريقتين
الطريقة الاولي لتطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بلصق ورقة علي ظهر كل طالب من الطلاب ، حيث لا يتمكن الطالب من رؤية المكتوب في الورقة المعلقة علي ظهره
- يقوم الطالب و يسأل زملائه الطلاب الذين يرون الورقة المعلقة علي ظهره من أنا ؟
- يبدأ الطلاب بتزويد الطالب بالمعلومات عن الشخصية او المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة علي ظهره
- و بناءً علي المعلومات التي يزوده بها زملائه يبدأ الطالب بتخمين الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة عليه ، و يمكن القيام بهذا النشاط بين طالبين فقط أي في مجموعات ثنائية
الطريقة الثانية لتطبيق الاستراتيجية
- تعتبر هذه الطريقة هي عكس الطريقة الأولي حيث أن الطالب فيها يعلم الإجابة بينما لا يعلمها باقي زملائه
- و هنا يحدث العكس حيث يبدأ الطلاب في سؤال الطالب من أنا ؟ ، و يقوم الطالب بالرد علي أسئلتهم بمزيد من الإجابات حتي يقترب الطلاب من التوصل للإجابة الصحيحة
- يقوم الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الإجابة ، ثم يقوم بإضافة سؤال أخر أسهل و هكذا إلي أن يتوصل باقي الطلاب لتخمين الإجابة
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، و جعل التعليم عملية ممتعة
- تعمل علي تقوية الجوانب الشخصية لدي الطالب ، و تني ثقته بنفسه و بقدراته ، و تزيل حاجز الخوف من المشاركة و تساعد في التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تنمي من مهارة الطلاب في المناقشة و الحوار ، و تنمي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و احترام القواعد ، و العمل بنظام
- تقوي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

أمثلة تطبيق الاستراتيجية في الطريقتين في مادة الرياضيات
الطريقة الأولي : الطالب لا يعرف الإجابة
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي لك أربع زوايا
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي لك أربع زوايا و الأضلع المتقابلة متساوية
الطريقة الثانية : الطالب يعرف الإجابة
يقوم المعلم بإعطاء الطالب رقم معين و يدور الطالب على زملائة و يسألهم
من انا ؟ انا رقم من ارقام الرياضيات
من انا ؟ انا رقم من خانة واحدة
من انا ؟ اذا ضربتني في اي رقم اعطيك نفس الرقم