استراتيجية من أنا

استراتيجية من أنا هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تفعيل دوره و جعله محور أساسي في عملية تعلمه

تعمل الاستراتيجية علي خلق جو من المتعة و الإثارة داخل الفصل الدراسي ، حيث يقوم المعلم بتقديم الدروس بطريقة مشوقة من خلال استخدام أساليب اللعب و الألغاز

يقوم المعلم بتقديم مجموعة من الأسئلة التي تهيئ للطلاب معرفة فكرة الدرس أو العمل علي مراجعة الدروس السابقة ، يمكن استخدام الاستراتيجية كبداية تمهيدية لبدء الحصة أو في نهاية الحصة

تعرف كذلك علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية من أنا

طرق استخدام استراتيجية من أنا 

يتم تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين بهدف مراجعة و تقيم فهم الدروس السابق شرحها للطلاب ، أو حتي بهدف ترسيخ و تثبيت المعلومات في نهاية الدرس الحالي ، و سوف نعرض لحضراتكم شرح الطريقتين

الطريقة الاولي لتطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بلصق ورقة علي ظهر كل طالب من الطلاب ، حيث لا يتمكن الطالب من رؤية المكتوب في الورقة المعلقة علي ظهره
  2. يقوم الطالب و يسأل زملائه الطلاب الذين يرون الورقة المعلقة علي ظهره من أنا ؟
  3. يبدأ الطلاب بتزويد الطالب بالمعلومات عن الشخصية او المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة علي ظهره
  4. و بناءً علي المعلومات التي يزوده بها زملائه يبدأ الطالب بتخمين الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة عليه ، و يمكن القيام بهذا النشاط بين طالبين فقط أي في مجموعات ثنائية

الطريقة الثانية لتطبيق الاستراتيجية 

  1. تعتبر هذه الطريقة هي عكس الطريقة الأولي حيث أن الطالب فيها يعلم الإجابة بينما لا يعلمها باقي زملائه
  2. و هنا يحدث  العكس حيث يبدأ الطلاب في سؤال الطالب من أنا ؟ ، و يقوم الطالب بالرد علي أسئلتهم بمزيد من الإجابات حتي يقترب الطلاب من التوصل للإجابة الصحيحة
  3. يقوم الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الإجابة ، ثم يقوم بإضافة سؤال أخر أسهل و هكذا إلي أن يتوصل باقي الطلاب لتخمين الإجابة

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية من أنا

أهمية تطبيق الاستراتيجية

  1. تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، و جعل التعليم عملية ممتعة 
  2. تعمل علي تقوية الجوانب الشخصية لدي الطالب ، و تني ثقته بنفسه و بقدراته ، و تزيل حاجز الخوف من المشاركة و تساعد في التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  3. تنمي من مهارة الطلاب في المناقشة و الحوار ، و تنمي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
  4. تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و احترام القواعد ، و العمل بنظام
  5. تقوي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  6. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

استراتيجية من أنا

أمثلة تطبيق الاستراتيجية في الطريقتين في مادة الرياضيات 

الطريقة الأولي : الطالب لا يعرف الإجابة

  • من أنا ؟   أنت شكل هندسي 
  • من أنا ؟   أنت شكل هندسي لك أربع زوايا 
  • من أنا ؟   أنت شكل هندسي لك أربع زوايا و الأضلع المتقابلة متساوية 

الطريقة الثانية : الطالب يعرف الإجابة 

يقوم المعلم بإعطاء الطالب رقم معين و يدور الطالب على زملائة و يسألهم 

من انا ؟   انا رقم من ارقام الرياضيات

من انا ؟   انا رقم من خانة واحدة

من انا ؟   اذا ضربتني في اي رقم اعطيك نفس الرقم 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك