استراتيجية الزوايا الأربعة

استراتيجية الزوايا الأربعة هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تحويله من مستمع و متلقن إلي عضو أساسي و محور عملية تعلمه

و الاستراتيجية تعد واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الحركية الممتعة التي تعتمد علي نشاط و حركة الطلاب ، و تعتمد في تطبيقها علي أساليب الألعاب و ممارسة الأنشطة ، تركز الاستراتيجية علي ضرورة مشاركة كل الطلاب في النشاط

و تراعي التنوع و التجديد الدائم في الألعاب و الانشطة المستخدمة في الاستراتيجية حتي تأثر انتباه و اهتمام الطلاب ، تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و المراحل الابتدائية علي وجه الخصوص ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الزوايا الأربعة

كيفية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

  1. يقوم المعلم بتحديد الزوايا الأربعة الموجودة فى الفصل
  2. يقوم المعلم بعد ذلك بطرح سؤال علي الطلاب ، و يضع للسؤال اربعة إجابات أو أربعة إحتمالات
  3. يقوم المعلم بوضع الاجابات الأربعو في الزوايا الأربعة داخل الصف
  4. يقف الطالب في منتصف الصف ، و يعطيه المعلم مهلة معينة للتفكير في  إختيار الإجابة المناسبة
  5. بعد انتهاء المهلة المقررة ، يطلب المعلم من الطالب التوجه لمكان الإجابة الصحيحة من وجهة نظره
  6. يقوم الطالب بإختيار الإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشتها معه
  7. عند إختيار الطالب لللإجابة الصحيحة يقوم المعلم بالثناء عليه و مدحه أمام زملاءه تشجيعاً له
  8. تستمر عملية تبادل الأدوار حتي يقوم باقي الطلاب داخل الصف بالمشاركة بنفس الطريقة في النشاط

تعرف كذلك علي :

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الزوايا الأربعة

أسس تطبيق الاستراتيجية

  • تعتمد استراتيجية الزوايا الأربعة على عدة أسس لازمة لضمان نجاحها ، و من هذه الأسس :
  • يراعة  مشاركة الطالب فى تحديد شكل النشاط الذى يقوم المعلم بإستخدامه داخل الصف ، مما يسهل علي المعلم معرفة ميول الطالب ، و مهاراته
  • يراعي المعلم استخدام الأساليب و الطرق التعليمية  التي ترتبط  باللعب و النشاط ، لاكتشاف ميول الطلاب ، وتحديد قدراتهم ، و مواهبهم .
  • يقوم المعلم بمساعدة الطلاب على اكتشاف مميزاتهم  و نقاط قوتهم  ، و العمل علي تنمية مهاراتهم و قدراتهم العقلية
  • يقوم المعلم بمد جسر من التفاهم و التواصل بينه و بين الطالب ، لكسر حاجز الخوف و الرهبة الذي يعاني منه بعض الطلاب .
  •  حصول كل طالب على خبراته التعليمية ، بما يتناسب مع قدراته ، و اهتماماته

اقرأ أيضاً :

خطوات تنفيذ استراتيجية الطاولة المستديرة وأهداف ومعوقات إستراتيجيات التعليم بشكل عام

استراتيجية الزوايا الأربعة

أهمية تطبيق الاستراتيجية

  1. إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، و جعل التعليم أكثر متعة
  2. تحفيز الطلاب علي المشاركة و الإندماج و الانتاج
  3. تقوية الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و كسر حاجز الخوف من المشاركة و  التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  4. تنمي من قدرة الطالب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرته في التعبير عن رأيه بوضوح
  5. تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و احترام القواعد ، و العمل بنظام
  6. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  7. تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب

لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا