استراتيجية الأركان الأربعة هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تستخدم بهدف تقيم مستوي فهم و إستيعاب الطلاب للدروس المشروحة
تعتبر الاستراتيجية واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد علي حركة الطلاب ، و تستند في تطبيقها علي أساليب اللعب و ممارسة الأنشطة ،و تركز الاستراتيجية علي أهمية مشاركة كل الطلاب في النشاط
و يجب علي المعلم مراعاة التنويع و التجديد المستمر في الألعاب و الانشطة التي يستخدمها في الاستراتيجية حتي تجذب انتباه الطلاب و تأثر اهتمامهم ، الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خاصاً المراحل الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي:
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة
- يقوم المعلم بإخلاء منتصف الفصل و الزوايا الأربعة من الطاولات
- يقوم بطرح سؤال علي الطلاب ، يكون للسؤال أربعة إجابات أو أربعة إحتمالات
- يقوم المعلم بتوزيع الإجابات الأربعة علي زوايا الفصل الأربعة ، و يقوم بلصقها أو تعليقها
- يقف الطالب في منتصف الفصل ، و يعطيه المعلم فرصة للتفكير في إجابة السؤال
- بعد انتهاء المهلة المحددة يطلب المعلم من الطالب التوجه إلي الإجابة الصحيحة الموضوعة في احدي الزوايا الأربعة
- يتوجه الطالب للإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشته فيها
- في حال إختيار الطالب للإجابة الصحيحة يثني المعلم عليه و يطلب من زملائه التصفيق له
- و يستمر تكرار هذه العملية مع جميع الطلاب في الفصل بنفس الطريقة
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

متي تستخدم الاستراتيجية ؟
- يستخدم المعلم الاستراتيجية في حالو شعور الطلاب بالملل و التكاسل ، حيث تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو مرح و ممتع داخل الفصول الدراسية
- كما أن المعلم يستعمل الاستراتيجية ايضاً عندما يرغب في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدرس خلال الحصة
- و تكون مفيدة جداً أيضاً عندما يستعملها المعلم في التقويم النهائي
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تضيف جو من التسلية و المرح علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم أكثر متعة
- تحفز الطلاب علي المشاركة و الإندماج في مجريات الدرس
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تعمل علي إزالة حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تقوي مهارة الطلاب في المناقشة و التحاور ، و تنمي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تدرب الطلاب علي العمل في جماعة ، و تعودهم علي احترام القواعد ، و العمل المنظم
- تطور مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي المبادرة و الشجاعة و الإقدام
اقرأ أيضاً :
وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام

أمثلة علي تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة
تطبيق الاستراتيجية في مادة الرياضيات :
- يقوم المعلم بطرح سؤال شفوي علي الطلاب
- (20/4)+5 =
- و يكتب الاجابات التالية ( 10 ، 15 ، 9 ، 8 ) علي بطاقات و يوزعها علي الزوايا الأربعة ، و يطلب من الطالب الإجابة عن السؤال و يمهله مدة زمنية محددة للتفكير
- يقوم الطالب بالتوجه إلي الزاوية التي تحمل الإجابة الصحيحة (10) ، ويقوم المعلم بالثناء عليه و يقوم باقي الطلاب بالتصفيق له
في مادة العلوم :
- يقوم المعلم بطرح سؤال شفوي مثلا :ما هي محطة توليد الطاقة في الخلية ؟
- و يوزع الاجابات التالية علي زوايا الفصل الأربعة ( البلاستيدات الخضراء ، الميتوكندريا ، اجسام جولجي ، الجسم المركزي )
- يتوجه الطالب للإجابة الصحيحة و هي ( الميتوكندريا ) و يصفق له زملائه تشجيعاً له
لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط