استراتيجية من أنا ؟

استراتيجية من أنا ؟ هي احدي استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويل دوره من متلقن و مستمع إلي محور أساسي و عضو نشط في عملية تعلمه 

تعتمد الاستراتيجية علي إثارة جو من المتعة و المرح و النشاط دخل الصف الدراسي ، حيث ان المعلم يعتمد في تقديم الدروس علي طريقة مشوقة تعتمد علي إستخدامه لأساليب الألعاب و الألغاز مما يعمل علي ثبات المعلومات في عقول الطلاب مدة أطول 

يقدم المعلم مجموعة من الأسئلة التي تتيح للطلاب معرفة فكرة الدرس و العمل علي مراجعة الدروس السابقة و ترسيخ المعلومات الحالية في عقولهم ، يمكن استخدام الاستراتيجية في بداية الحصة الدراسية أو في ختام الحصة

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية من أنا ؟

خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟ 

تهدف الاستراتيجية إلي مراجعة و تقييم  مستوي فهم و إستيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم ، و أيضاً  بهدف ترسيخ و تثبيت المعلومات في نهاية الدرس الحالي ، ويتم تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين و سوف نوضحهما  لحضراتكم 

شرح الطريقة الاولي لتطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتعليق ورقة علي ظهر كل طالب من الطلاب ، بحيث لا يتمكن الطالب من معرفة المكتوب في الورقة المعلقة علي ظهره
  2. يقوم الطالب و يسأل زملائه الطلاب الذين يرون الورقة المعلقة علي ظهره من أنا ؟
  3. يبدأ الطلاب بإمداد الطالب بالمعلومات عن الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة علي ظهره
  4. و بناءً علي المعلومات التي يمده بها زملائه يبدأ الطالب بتخمين الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة عليه ، و يمكن القيام بهذا النشاط بين طالبين فقط أي في مجموعات ثنائية 

مثال علي تطبيق الطريقة الأولي في مادة الرياضيات :  

  • من أنا ؟   أنت شكل هندسي 
  • من أنا ؟   أنت شكل هندسي لك أربع زوايا 
  • من أنا ؟   أنت شكل هندسي لك أربع زوايا و الأضلع المتقابلة متساوية 

 تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية من أنا ؟

الطريقة الثانية لتطبيق الاستراتيجية 

  1. تعد هذه الطريقة معاكسة للطريقة الأولي حيث أن الطالب فيها يعلم الإجابة بينما لا يعلمها باقي أقرانه 
  2. و هنا يحدث العكس حيث يقوم الطلاب بسؤال الطالب من أنا ؟ ، و يبدأ الطالب بالرد علي أسئلة زملائه بمزيد من الإجابات حتي يقتربوا من معرفة الإجابة الصحيحة
  3. يقوم الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الإجابة في البداية ، ثم يبدأ بإضافة سؤال أخر أسهل و هكذا إلي أن يتوصل باقي الطلاب لتخمين الإجابة

مثال علي تطبيق الطريقة الثانية في مادة العلوم :  

  • من أنت  ؟   أنا حيوان
  • من أنت ؟   أنا حيوان لا فقاري 
  • من أنت ؟   أنا حيوان لا فقاري أعيش في البحر 
  • من أنت ؟   أنا حيوان لا فقاري أعيش في البحر و لدي ثلاثة قلوب 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية من أنا ؟

مميزات الاستراتيجية

  1.  تضيف جو من المرح و الحماس داخل الصف ، و تجعل التعليم أكثر متعة 
  2. تنمي ثقة الطلاب أنفسهم 
  3. يقوي قدرة الطلاب علي المناقشو و التعبير عن أفكارهم بوضوح 
  4. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 

لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط  

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك