استراتيجية من أنا ؟ هي احدي استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويل دوره من متلقن و مستمع إلي محور أساسي و عضو نشط في عملية تعلمه
تعتمد الاستراتيجية علي إثارة جو من المتعة و المرح و النشاط دخل الصف الدراسي ، حيث ان المعلم يعتمد في تقديم الدروس علي طريقة مشوقة تعتمد علي إستخدامه لأساليب الألعاب و الألغاز مما يعمل علي ثبات المعلومات في عقول الطلاب مدة أطول
يقدم المعلم مجموعة من الأسئلة التي تتيح للطلاب معرفة فكرة الدرس و العمل علي مراجعة الدروس السابقة و ترسيخ المعلومات الحالية في عقولهم ، يمكن استخدام الاستراتيجية في بداية الحصة الدراسية أو في ختام الحصة
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟
تهدف الاستراتيجية إلي مراجعة و تقييم مستوي فهم و إستيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم ، و أيضاً بهدف ترسيخ و تثبيت المعلومات في نهاية الدرس الحالي ، ويتم تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين و سوف نوضحهما لحضراتكم
شرح الطريقة الاولي لتطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتعليق ورقة علي ظهر كل طالب من الطلاب ، بحيث لا يتمكن الطالب من معرفة المكتوب في الورقة المعلقة علي ظهره
- يقوم الطالب و يسأل زملائه الطلاب الذين يرون الورقة المعلقة علي ظهره من أنا ؟
- يبدأ الطلاب بإمداد الطالب بالمعلومات عن الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة علي ظهره
- و بناءً علي المعلومات التي يمده بها زملائه يبدأ الطالب بتخمين الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة المعلقة عليه ، و يمكن القيام بهذا النشاط بين طالبين فقط أي في مجموعات ثنائية
مثال علي تطبيق الطريقة الأولي في مادة الرياضيات :
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي لك أربع زوايا
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي لك أربع زوايا و الأضلع المتقابلة متساوية
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
الطريقة الثانية لتطبيق الاستراتيجية
- تعد هذه الطريقة معاكسة للطريقة الأولي حيث أن الطالب فيها يعلم الإجابة بينما لا يعلمها باقي أقرانه
- و هنا يحدث العكس حيث يقوم الطلاب بسؤال الطالب من أنا ؟ ، و يبدأ الطالب بالرد علي أسئلة زملائه بمزيد من الإجابات حتي يقتربوا من معرفة الإجابة الصحيحة
- يقوم الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الإجابة في البداية ، ثم يبدأ بإضافة سؤال أخر أسهل و هكذا إلي أن يتوصل باقي الطلاب لتخمين الإجابة
مثال علي تطبيق الطريقة الثانية في مادة العلوم :
- من أنت ؟ أنا حيوان
- من أنت ؟ أنا حيوان لا فقاري
- من أنت ؟ أنا حيوان لا فقاري أعيش في البحر
- من أنت ؟ أنا حيوان لا فقاري أعيش في البحر و لدي ثلاثة قلوب
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
مميزات الاستراتيجية
- تضيف جو من المرح و الحماس داخل الصف ، و تجعل التعليم أكثر متعة
- تنمي ثقة الطلاب أنفسهم
- يقوي قدرة الطلاب علي المناقشو و التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط