استراتيجية طَرح الأسئلة هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي
تعمل استراتيجية طرح الأسئلة علي مساعدة المعلم في تنمية مهارته و استخدام الاستراتيجية و الاستراتيجيات التي تعمل علي جذب انتباه الطلاب و تثير عقولهم مما يحفزهم علي المناقشة و التحاور و التفكير المنتج
يحدد المعلم نوع التفكير الذي يرغبه من طلابه ، حيث أنه يقوم بتوجيهم لاستخدام المهارات المناسبة في طرح الأسئلة ، و تعتمد الاستراتيجية علي عدة مهارات من الواجب توافرها مثل : مهارة طرح الأسئلة ، مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة ، مهارة استخدام الأسئلة ، مهارة استخدام اسئلة التفكير العليا
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية للطلاب ، و يمكن تطبيقها في جميع المواد الدراسية
تعرف كذلك علي :
استراتيجية لعب الأدوار مُميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة
- تعرف استراتيجية طرح الأسئلة بأنها واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في العملية التعليمية و تؤثر بشكل مباشر على تعزيز مهارات التفكير العليا لدى الطلاب ، جيث ترتبط مستويات التفكير التي تظهر من إجابات الطلاب و بين نوع الأسئلة التي يقوم المعلم بطرحها علي الطلاب
- حيث يوجد تأثير مباشر لأسئلة المعلم على الأساليب الأخرى لدى الطلاب ، فإذا كان المعلم يعتمد علي أسئلة تذكر الحقائق فمن غير المتوقع أن يفكر الطلاب بشكل مبدع و مبتكر
- يتسم السؤال الجيد بالوضوح بمعني أنه لا يترك مجالاً للشك في هدفه ، كما يعمل السؤال الجيد علي إثارة عقول الطلاب و تحفيزهم علي التفكير المبتكر و التفكير الناقد
- تساعد الأسئلة الجيدة علي تحقيق و إنجاز الأهداف التي حددها المعلم للطلاب
- تعتبر الأسئلة الجيدة الأساليب الفعالة في تنمية الإتجاهات و القيم و اكتشاف ميول لدي الطلاب ، و إمداد الطلاب بطرق جديدة للتعامل مع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أنماط و استخدامات الأسئلة
يطرح المعلم تلك الأسئلة عندما تكون الإجابات المقدمة من قبل الطلاب سطحية أو غامضة أو تفتقر إلي الدقة و التلخيص و الشرح أو التبرير و نعرض بعض من أنماط الأسئلة :
1.السؤال الاستيضاحي
يطرح المعلم السؤال بهذه الطريقة : ماذا تعني بقولك هذا ؟ ، أو هل تستطيع أن توضح ما قلته أكثر ؟
2. السؤال التركيزي
يستخدم عندما يقدم الطالب إجابة جيدة و يريد المعلم إظهارها و إبراز تفصيلها بشكل دقيق و محدد ، مثل: ماذا يمكن أن تضيف حول هذا الموضوع ؟
إجابة صحيحة و لكن هناك إجابة أقرب أليس كذلك؟
3. السؤال الناقد
يكون على الهيئة التالية : اذكر الأسباب التي جعلتك تقول هذا ؟
بين و جهة نظرك في العبارة التالية ؟
إذا كنت مكان المؤلف بماذا تستبدل العبارة التي لم تعجبك ؟
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

مميزات الاستراتيجية
- تنمي القدرات الذهنية و العقلية لدي الطلاب ، و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط