استراتيجية طرح الأسئلة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور العملية التعليمية و تحويله من متلقن و مستمع إلي عضو أساسي فعال في عملية تعلمه
تهدف استراتيجية طرح الأسئلة إلي مساعدة المعلم علي تنمية مهارته في استخدام الاستراتيجية و الاستراتيجيات التي تعمل علي جذب اهتمام الطلاب و إثارة عقولهم و تحفيزهم علي المناقشة الممتعة و التفكير المثمر
يقوم المعلم بتحديد نوع التفكيرالذي يريده من طلابه ، حيث يقوم بتوجيهم بإستخدام المهارة المناسبة في طرح الأسئلة ، و تعتمد الاستراتيجية علي هدة مهارات من اللأزم توافرها مثل : مهارة طرح الأسئلة ، مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة ، مهارة حسن استخدام الأسئلة ، مهارة استخدام اسئلة التفكير العليا
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية للطلاب ، و يمكن تطبيقهل علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :

شرح استراتيجية طرح الأسئلة
- استراتيجية طرح الأسئلة هي واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في عملية التدريس و تؤثر بشكل مباشر على تقوية مهارات التفكير لدى الطلاب
- كما يوجد تأثير مباشر لأسئلة المعلم على الأساليب الأخرى لدى الطلاب ، فإذا كان المعلم يركز في أسئلته على تذكر الحقائق فمن غير المتوقع أن يفكر الطلاب تفكيراً إبداعياً
- حيث يوجد ارتباط تام بين مستويات التفكير التي تظهر في إجابات الطلاب على أسئلة المعلم و بين أنواع الأسئلة التي يطرحها المعلم .
- يتصف السؤال الجيد بالوضوح أي أنه لا يترك مجالاً للشك في هدفه ، كما يعمل السؤال الجيد علي إثارة عقول الطلاب و حثهم علي التفكير الإبداعي و التفكير الناقد
- تساهم الأسئلة الجيدة في تحقيق و إنجاز الأهداف التي وضعها المعلم لطلابه
- تعتبر الأسئلة الجيدة من أهم الأساليب الفعالة في تنمية الاتجاهات المرغوبة و اكتشاف ميول الطلاب ، و مد الطلاب بطرق جديدة للتعامل مع المواد الدراسية
تعرف كذلك علي :
استراتيجية طرح الأسئلة

تعريف الطلاقة في طرح الأسئلة
الطلاقة هي قدرة الطالب على التفكير السريع و الرد بشكل مناسب دون التسرع أو الندم ، و يقصد بها في الاستراتيجية قدرة الطلاب علي طرح أكبر عدد من الأسئلة التي تتسم بالوضوح خلال مدة زمنية محددة
يكتسب الطلاب مهارة الطلاقة من خلال التدريب و الممارسة ، و يبدأ الطلاب بالأسئلة السهلة مثل أسئلة الحقائق و أسئلة الوصف التي تسهل التدريب علي الطلاب حيث أنها لا تتطلب منهم أكثر من مهارة التذكر و التجميع للإجابة

أنواع و استخدامات الأسئلة
يستخدم السؤال عندما تكون إجابات الطلاب سطحية أو غامضة تفتقر إلي الدقة و التلخيص و الشرح أو التبرير و نعرض لحضراتكم بعض من أنواع الأسئلة :
- السؤال الناقد
يكون على الهيئة التالية : اذكر الأسباب التي جعلتك تقول هذا ؟
بين و جهة نظرك في الفقرة التالية ؟
إذا كنت مكان الكاتب بماذا تستبدل العبارة التي لم تعجبك ؟
- السؤال الاستيضاحي
يقوم المعلم بطرح السؤال علي هذا الشكل : ماذا تعني بقولك هذا ؟ ، أو هل تستطيع أن توضح ما قلته أكثر ؟
- السؤال التركيزي
يستخدم عندما تكون الإجابة جيدة و يريد المعلم إبرازها و تفصيلها بشكل دقيق و محدد ، مثل: ماذا يمكن أن تضيف حول هذا الموضوع يا …..؟
إجابة صحيحة و لكن هناك إجابة أقرب أليس كذلك؟
اقرأ أيضاً :
لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط