استراتيجية الكتابة الحلقية هي استراتيجية تعليمية تتطبق علي الطلاب داخل الفصول الدراسية و هي تعتبر واحدة من أنواع العصف الذهني حيث أنها تعتمد بشكل كبير علي عقل الطلاب و قدرتهم علي التفكير و الإبداع
يمر الطالب بعدة مراحل استعداداً لتطبيق الاستراتيجية ، فيبدأ الطالب بمرحلة التهيئة التي تساعده علي تطبيق و فهم تفاصيل الاستراتيجية حيث يعتمد الطلاب علي مهارتهم في التفكير الناقد و قدرتهم علي الاستماع ، و قدرتهم علي تنظيم العمل الجماعي ، مما يتيح لهم إمكانية ترتيب أفكارهم قبل تطبيق الاستراتيجية
تعد استراتيجية الكتابة الحلقية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تفعيل دوره في عملية تعلمه
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية الكتابة الحلقية
هي عبارة عن استراتيجية تعليمية تعمل بشكل أساسي علي تقويم مستوي الطالب و اكتشاف مفاهييم الدرس ، جيث أنها تناسب مرحلة التهيئة لإكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية و تطوير مهارات التفكير الناقد و مهارات الاستماع ، و تنمية قدرة الطلاب علي العمل الجماعي المنظم ، و تنقسم الكتابة الحلقية إلي نوعين هما :
- حلقية كتابية
- حلقية شفوية
اقرأ أيضاً :
تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية حلقية كتابية
يعتمد تطبيق هذا النوع علي مجموعة من الخطوات كما الأتي :
- تقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة من أربعة إلي خمسة طلاب
- يقوم بكتابة سؤال علي ورقة ، و يتطوع أحد الطلاب بتوزيع الورقة علي المجموعات و يمهل الطلاب مدة محددة للتفكير في الاجابة
- يقوم أول طالب في المجموعة بكتابة إجابته عن السؤال ، ثم يمرر الورقة للطالب الثاني داخل المجموعة
- يقوم الطالب الثاني بقرأة إجابة زميله أولاً ، ثم كتابة إجابته ، و لا يسمح له بتغير أو تعديل إجابة زميله الأول
- و تستمر عملية تمرير الورقة علي الطلاب داخل المجموعة و يقوم كل طالب بقراءة إجابة زميله و إضلفة إجابته في الورقة بدون تغيير الإجابات الأخري
- في النهاية يقوم المعلم بتجميع الاوراق الموزعة علي المجموعات ، و مناقشة الإجابات المكتوبة عليها
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية حلقية شفوية
تطبق تقريباً بنفس نمط الاستراتيجية الكتابية و لكن تتطبق بطريقة شفوية تشبه طريقة العصف الذهني
- يتم فيها تقسيم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة علي أربعة أو خمسة طلاب
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب
- يقو طلاب المجموعة الواحدة بالأتي : يجيب الطالب الأول عن السؤال ، يستمع له زملائه جيداً ، ثم يجيب الطالب الثاني و الثالث بنفس الطريقة ، و يتم الاتفاق فيما بينهم علي الإجابة النهائية
- يقوم المعلم بالإستماع إلي إجابات كل المجموعات حتي يتفقوا علي الإجابة النهائية
تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق عند الطلاب حيث تتيح لهم إستعراض معلوماتهم و ثقتهم القوية في أنفسهم ، و قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم بوضوح

و علي النقيض هناك طلاب يعانون من نقص في الثقة بأنفسهم إعتقاداً منهم أن أفكارهم غير لائقة بالطرح أمام الجميع ، أو لأنهم خجولين بطبعهم ، لذلك يمكن للمعلم التنقل بين تطبيق كلا النوعين حسب تقبل الطلاب و صفاتهم حيث أن كلا النوعين يؤدي الي تحقيق الهدف المرغوب
لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط