استراتيجية البطاقات الملونة

استراتيجية البطاقات الملونة

استراتيجية البطاقات الملونة ، أحد استراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على التقييم لمستويات المتعلمين داخل الغرف الصفية، وخلال فترة الحصة الدراسية لعمل التغذية الراجعة أو المرتدة للطلاب فيما تم تقديمه له، أو قيام المعلم بمعرفة مستويات الطلاب والفروق الفردية بينهم ،ليعمل على مراعاتها في تقديم المحتويات التعليمية، واستراتيجية البطاقات الملونة سهلة الاستخدام والتطبيق للمتعلمين.

استراتيجية البطاقات الملونة ما هي

واحدة من الاستراتيجيات التعليمية القائمة على فكرة التعلم النشط، وهو التفعيل الكامل أو الجزئي للمتعلم بما يحقق له المشاركة والمسؤولية عن تعلمه داخل الغرف الصفية والابتعاد تدريجيا عن فكرة التلقين ،أو أن يكون المتعلم هو فقط متلقي للعملية التعليمية ،ويكون باقي الدور على المعلم وكانت النتيجة مخرج تعليمي غير كفء لسوق العمل فيما بعد، أو غير قادر لمواكبة متطلبات الحياة العصرية القائمة على الفكر والمهارات الفكرية والابتكار والأبداع ،والبحث عن كل جديد ومتطور، لذلك كان لابد وأن يتطور الفكر التعليمي والاستراتيجيات الخاصة به لتقديم بدائل متنوعة تتناسب مع كل بيئات التعلم وقدرات المتعلمين ،وانتاج المخرج التعليمي المواكب لكل متطلبات العصر الحديث.

استراتيجية البطاقات الملونة ما هي
استراتيجية البطاقات الملونة ما هي

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس التبادلي

مميزات استراتيجية البطاقات الملونة

– تتميز استراتيجية البطاقات الملونة بالتمكين الكامل للمتعلم ،باستخدام المهارات المعرفية والعقلية داخل المحتوى التعليمي  المعروض عليه او المستهدف في تطبيق الاستراتيجية.

– تقوم الاستراتيجية بالسعي على أن يتحمل المتعلم كامل المسؤولية عن التعلم الخاص به في عملية التعلم.

– المنافسة بين المتعلمين على التفوق على المستوى الفردي للطلاب لكل واحد على حدة.

– اجراء عملية دمج ومشاركة للمتعلمين  الذين لديهم ضعف في التحصيل الدراسي مع المتعلمين الأكثر تحصيلا دراسيا.

– العمل على تشجيع التعليم المتبادل بين الأفراد أو المتعلمين.

– العمل على توفير الفرص للتفكير الفردي  دون ان يتم المقاطعة من أحد.

– العمل على تنمية الثقة لدى المتعلمين سواء كان في داخل بيئة التعلم أو خارجها.

مميزات استراتيجية البطاقات الملونة
مميزات استراتيجية البطاقات الملونة

اقرأ أيضا

استراتيجية الكرسي الساخن

هل يوجد معوقات في تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة

يوجد عدة معوقات في تطبيق الاستراتيجية ، كأن يخاف المتعلمين من المشاركة في تطبيق الاستراتيجية داخل الغرفة الصفية، أو الخوف من توجيه الانتقاد إليهم ويمكن أن يكون الوقت الخاص بالحصة الدراسية غير كافي لتطبيق الاستراتيجية والاستفادة الكاملة منها في المحتويات التعليمية ،كما يمكن أن يكون العقبة في التطبيق هو الكثافة العددية في عدد التلاميذ في الفصل الدراسي ما يمنع التطبيق المثالي لها.

هل يوجد معوقات في تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة
هل يوجد معوقات في تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم باللعب

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة

– يقوم المعلم بتصميم البطاقات الملونة اللون ،والتي تكون محتوية على مجموعة من الاسئلة الخاصة بالمحتوى التعليم المستهدف في الحصة الدراسية ،كما أن لابد وأن تحمل كل بطاقة سؤال واحد فقط ،ويمكن أن تكون بها مجموعة من الأسئلة عن الدروس السابقة في شكل ربط للمحتوى التعليمي ببعضه خاصة في المواد التعليمة المترابطة المحتوى ،مثل الهندسة أو العلوم أو المواد الاجتماعية، أو حتى في حصة النحو في اللغة العربية، فهي مرنة في التطبيق مع اختلاف المحتويات التعليمية .

– يتم تقسيم المتعلمين إلى مجموعات طلابية مصغرة ،بحيث يقوم الطالب الأول بحمل البطاقات الملونة ويسحب الطالب الثاني البطاقة ويقرأ السؤال المسجل عليها

– يقو الطالب الثالث والرابع داخل المجموعة التعليمية الواحدة السابقة التقسيم بالإجابة المطروح من البطاقة الملونة، والذي قام بقراءته الطالب الثاني ويجب أن يكون سحب البطاقة بشكل عشوائي.

– ويتم التطبيق للمرة الثانية في المجموعات التعليمية التالية وهكذا ،للتأكيد على المشاركة لكل المتعلمين داخل الغرفة الصفية.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا