استراتيجيه الاصطفاف المنطقي ، استراتيجية الاصطفاف المنطقي هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، والتي تساعد على تشجيع المتعلمين على العمل والمشاركة داخل الدرس ، وأن يقوم الطلاب باستنتاج المعلومات بأنفسهم .
تعرف على
استراتيجية المقارنة
استراتيجيه الاصطفاف المنطقي
الهدف من استراتيجيه الاصطفاف المنطقي
-تساعد هذه الاستراتيجية على تدريب الطلاب على قراءة الكلمات والجمل بطريقة صحيحة وبسهولة.
-تدريب الطلاب على ترتيب الكلمات حتى يستطيعوا تكوين جمل مفيدة .
اقرأ أيضا
استراتيجيه خرائط المفاهيم
خطوات تطبيق استراتيجيه الاصطفاف المنطقي
-يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب .
-يقوم المعلم بإعطاء صورة واحدة أو بطاقة واحدة لكل مجموعة مكتوب عليها مهمة واحدة .
-يقوم المعلم بطرح توجيه معين على الطلاب ، ويتفق الطلاب على الاصطفاف في طابور أو للوقوف بجانب بعضهم البعض.
-يطلب المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام وينتظر حتى ينتهي التوجيه، ثم يبدأ في التوجيه الثاني، يمكن للمعلم أن يقوم بتنفيذها من خلال توزيع أرقام أو أشكال هندسية على الطلاب بنفس الطريقة .
مثال على تطبيق الاستراتيجية :
يطلب منهم وضع المثلث ليس في الأمام، ثم يوضع المربع خلف المثلث، ويقوم بتطليق نفس الترتيب مع شخصيات القصص والحروف ونتائج الجمع والطرح والكتب وغير ذلك .
اقرأ أيضا
استراتيجية تبادل البطاقات الملونة
مفهوم التعلم التعاوني :
التعلم التعاوني هو أحد استراتيجيات التعلم، وهو عبارة عن محتوى حر يتضمن على تنظيم التفاعل الاجتماعي خارج أو داخل الصف، ما يساعد على تحقيق الأهداف التربوية على أكمل وجه
ويتم تطبيق التعلم التعاوني من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، ويجلس الطلاب في شكل دائرة ، ويقوم الطلاب بالتحاور واتناقش من أجل تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة ، حيث يتشارك الطلاب من أجل الحصول على المعلومات أو حل المشكلات.
أهم أساسيات التعلم التعاوني
-تبادل التفاعل الإيجابي بين الطلاب داخل الفصل وطلاب المجموعة الواحدة ، من خلال النقاش بين أعضاء المجموعة.
-التقويم الذاتي والمحاسبة الذاتية والمقصود بها أن يكون الطالب هو المسؤول عن تعلم محتوى المادة التعليمية
-تدريب الطالب على المهارات الاجتماعية والتي تعتبر من أهم الأمور التي يعتمد عليها عمل المجموعات في التعلم التعاوني .
شروط استخدام أسلوب التعلم التعاوني:
-في بداية استخدام أسلوب التعلم التعاوني، يجب البدء بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتكون من طالبين إلى ستة طلاب ثم يزيد عدد الطلاب تدريجيا .
-يتم تصميم المهمات التعليمية التي يكلف بها الطلاب مع مراعاة أن يعتمد الطلبة على بعضهم البعض وعلى المجموعة بالكامل في انجاز هذه المهمات .
-أن يتم تحضير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب داخل المجموعات، حيث يتم السماح لما طالب منهم أن يحصل على فرصته التفاعل مع زملائه طبقا للمهمة المكلف بها ، وأيضا تشجيعهم على استخدام أنماط تفكير متنوعة .
-مساعدة كل فرد من أفراد المجموعة على تحمل مسؤولية الدور المكلف به داخل المجموعة،وأيضا مسؤولية العملية التعليمية في المجموعة .
فوائد التعليم التعاوني
تساعد طريقة التعلم هذه على تشجيع الطلاب على الالتزام بمهام للتعلم، ومشاركة المعلم في العملية التعليمية والحصول على الأفكار .
تشجع الطلاب على تبادل الأفكار ووجهات النظر المختلفة ما يساعد على اكتشاف نتائج وحلول سهلة وجديدة .
-تقوية روح التعاون بين الطلاب، وإثارة جو من المتعة والمرح ، ما يمنع الطلاب من الشعور بالملل .
تمنح الطلاب الفرصة بسؤال وملائهم بدلا من سؤال المعلم عند الحاجة لذلك .
هذه الطريقة تستخدم في مجالات متنوعة وليس في التدريس فقط .
استراتيجيه الاصطفاف المنطقي ، تعتبر أحد استراتيجيات التعلم التعاوني التي تشجع الطلاب على الابتكار والتعاون ، للمزيد اقرأ المقال .