استراتيجية العصف الذهنى :
هى استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، و هو يعمل على تنمية الرغبة عند الطلاب من اجل التعلم و الاتقان
وهى استراتيجية تشجع على التفكير الابداعى ، و تقوم على حرية التفكير ، وتسخدم لتوليد اكبر كم من الافكار فى موضوع ما ، بمعنى ان يقوم الطالب بوضع ذهنه و طريقة تفكيره فى حالة انه جاهز للتفكير فى جميع الاتجاهات لتوليد اكبر قدر من الافكار حول الموضوع
تتيح الاستراتيجية جو من الحرية فى قول كل طالب برأيه و الافكار التى توصل اليها ، و هى استراتيجية تعمل على تنشيط الذهن عن طريق التفكير لحل قضية معينة او موضوع ما
تتناسب هذه الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية ، و تتناسب اكثر للمرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية
خطوات تطبيق استراتيجية العصف الذهنى :
تمر الاستراتيجية بعدة مراحل لتنفيذها :
-المرحلة الاولى : و هى تحديد المشكلة و جوانبها و تحديد العناصر الخاصة بها ، و تحديد طالب من طلاب الفصل لادارة الحوار بين الطلاب
-المرحلة الثانية : و هى صياغة المشكلة ، صياغة جديدة ، و يقوم فيها الطلاب بطرح اقتراحات جديدة خاصة بالمشكلة و يقوموا بالنقاش فيها من اجل التوصل الى حل نهائى
-المرحلة الثالثة : و هى تقييم الافكار التى توصلوا اليها الطلاب ، او مرحلة التوصل الى الحلول المثالية
اهداف الاستراتيجية :
1-تعمل على تنمية التفكير الابداعى لدى الطلاب
2-تفعيل دور الطالب فى المواقف التعليمية ، و مساعدته على زيادة التركيز و التفكير
3-تتيح للطلاب حرية التفكير و حرية الرأى ، و احترام اراء باقى الطلاب و الاستماع اليها
4-تحفيز الطلاب على خلق افكار ابداعية حول موضوع معين
5-تعود الطلاب على الاستفادة من اراء الاخرين
6-تعود الطلاب على العمل فى جماعة و احترام اراء الاخرين
7-توطيد العلاقة بين الطلاب و بعضهم البعض ، و بين الطلاب و المعلم
8-تنمى ثقة الطالب بنفسه و ثقته بقدراته و افكاره
مميزات استراتيجية العصف الذهنى :
1-تعمل على تنمية ثقة الطالب بنفسه ، و زيادة العمل عند الطلاب
2-تعمل على جعل التفاعل بين الطلاب تفاعل ايجابى بطريقة صحيحة
3-تعويد الطلاب على اتباع قواعد العمل ، و تتيح للطلاب الفرصة الاستفادة بخبرات الطلاب الاخرين
4-تعمل على القضاء على التبلد الفكرى لدى الطلاب ، و استخدام طرق التفكير المختلفة للوصول الى حل نهائى
5-تنمى من القدرات العقلية و الفكرية للطلاب ، و رغبتهم فى البحث و الاتطلاع و الاستنتاج
القواعد التى يقوم عليها تطبيق الاستراتيجية :
-اطلاق حرية التفكير للطلاب بمعنى ان يتحرر الطالب من يعيق التفكير الابداعى لديه ، و ذلك للوصول الى قدرة الطالب على التخيل و الابداع و توليد الافكار
-الابتعاد عن النقد و احباط الطلاب فى حالة توليد افكار جديدة
-تحفيز المعلم لافكار الطلاب و تشجيعهم على توليد افكار و حلول اكثر
– تهيئة جو من الحرية للطلاب لابداء افكارهم و ابداعتهم
— و فى النهاية ما تك كتابته و عرضه و طرحه من افكار فى استراتيجية العصف الذهنى ، توضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ان الاستراتيجية تمثل نقطة تحول هام فى طرق التدريس الحديثة ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع