استراتيجيه الكتابة الحلقية

استراتيجيه الكتابة الحلقية، الكتابة الحلقية تعرف بأنها استراتيجيه تعليمية يقوم المعلم بتطبيقها على طلاب الفصل الدراسي ولكن قبل أن يتم التطبيق يجب أن يمر الطلاب أولا بمرحلة التهيئة التي تساعدهم بشكل أو بأخر بالاستعداد للاستراتيجيه وتطبيق ما بها من تفاصيل عن طريق الاعتماد على مهارات التفكير الناقد بالإضافة إلى امتلاك مهارات الاستماع والمهارة الأخيرة هي امتلاك القدرة على تنظيم عمل المجموعة ليخرج الطلاب من الاستراتيجيه مرتبين الأفكار فاستراتيجيه الكتابة الحلقية يمكن اعتبارها نوع من أنواع العصف الذهني لكونها تشبهه بشكل كبير فهي تعتمد اعتماد شبه كلي على عقل الطالب وقدرته على التفكير الصحيح.

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجيه الكتابة الحلقية

  • تعرف استراتيجيه الكتابة الحلقية بأنها استراتيجيه تقويم حيث تعمل وبشكل أساسي على تقويم الطلاب واكتشاف مفاهيم الدرس.
  • يتم تعريفها بأنها استراتيجيه تناسب مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية عند الطالبات.
  • إضافة إلى ذلك تساعد على مهارات التفكير الناقد ومهارات الاستماع وتنظيم عمل المجموعة.

أنواع استراتيجيه الكتابة الحلقية

  • كتابية
  • شفوية

حلقية كتابية

الطريقة الأولى لتنفيذ إستراتيجية الكتابة الحلقية الكتابية تتمثل في:

  • يتم تقسيم الطلاب في مجموعات مكونة من أربعة أو خمسة أشخاص في كل مجموعة حسب عدد الطلبة في الفصل .
  • يتم  كتابة السؤال على ورقة .
  • يعمل أحد الطلاب على توزيع الورقة على المجموعات و إعطاء الطلاب وقت للتفكير في إجابة للسؤال .

تعرف ايضاً على: استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

  • يقوم الطالب الأول بكتابة إجابته في الورقة ثم يمررها للطالب الثاني.
  • يجب أن يتم إعطاء الطالب الثاني في نفس المجموعة الفرصة لقراءة إجابة زميله  وإضافة إجابته دون تعديل في إجابة الطالب الأول .
  • يتم تمرر الورقة على جميع طلاب المجموعة يقرئون الإجابات ويكتبون إجابتهم دون التعديل على الإجابات الأخرى.
  • يتم تجميع الأوراق من المجموعات ومناقشات إجابات المجموعات.

الطريقة الثانية

  • يتم تقسيم الطلاب في مجموعات رباعية أو خماسية حسب عدد الطلبة في الفصل.
  • يتم كتابة السؤال على ورقة.
  • يقوم أحد الطلاب بتوزيع الورقة على أول مجموعة فقط يتناقشون بالإجابة ثم يسجلونها.
  • يتم إعطاء الورقة للمجموعة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة وهكذا حتى يتم كتابة إجاباتهم دون التعديل على إجابات المجموعات الأخرى.
  • يقوم المعلم أو الطالب الذي قام بتوزيع الورق، بتجميعه من المجموعات ومناقشات إجابات المجموعات.

الحلقية الشفوية

  • تتم على نفس نمط استراتيجيه الكتابة ولكن بشكل شفوي أقرب إلى العصف الذهني للطلاب.
  • يتم تقسيم الطلاب في مجموعات رباعية أو خماسية حسب عدد الطلبة في الفصل.
  • يقوم المعلم ب إلقاء السؤال على المجموعات.
  • يقوم الطالب الأول بذكر إجابته ثم الطالب الثاني والثالث ويتفق طلاب المجموعة على إجابة.

اقرا ايضاً: متي تستخدم إستراتيجية مشكلة و حل

  • يتم الاستماع إلى إجابات كل مجموعة وصولا إلى الجواب النهائي.
  • يفضل الكثير من الطلاب الاعتماد على الطريقة الشفوية لثقتهم الشديدة في أنفسهم، وأنهم قادرون على الوقوف أمام أصدقائهم بالمجموعة والمجموعات الأخرى للحديث حول أفكارهم.
  • يخجل بعض الطلاب من تطبيق تلك الإستراتيجية لظنهم أن أفكارهم لا تليق بالطرح لذلك يتم اللجوء إلى الاستراتيجيه الكتابية فلكل استراتيجيه مميزاتها الخاصة.

مميزات استراتيجيه الكتابة الحلقية

  • استراتيجيه الكتابة الحلقية يمكن أن نختزلها في كونها أقرب إلى استراتيجيه العصف الذهني أو أحد أنواعه المطورة.
  • تعتمد استراتيجيه الكتابة الحلقية على كتابة كل طالب لأفكاره بنفسه بدلا من طرحها ليقول أحد بتدوينها.
  • تعتمد أيضا على مبدأ التعاون بين كل مجموعة وأخرى، حيث يتم تقسيط الطلاب إلى مجموعات.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك