استراتيجية تبادل البطاقات الملونة

استراتيجية تبادل البطاقات الملونة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دوره و جلعه محور عملية تعلمه من خلال اعتماد الطالب علي نفسه تحديد القيم و الاتجاهات 

تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل التعليمية للطلاب و كما يمكن تطبيقها في كافة المواد الدراسية ، و تعتمد في تطبيقها علي مجموعة من البطاقات الملونة أو المرقمة أو التي تحمل حروف و رموز ، يقوم المعلم بإعدادها و توزيعها علي الطلاب داخل الفصل 

تعد الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و تنمية القدرات المعرفية و العقلية لديهم 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية تبادل البطاقات الملونة

كيفية تطبيق استراتيجية تبادل البطاقات الملونة 

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات بشرط  أن يتراوح عدد الطلاب داخل المجموعة من  أربعة إلي خمسة طلاب كحد أقصي
  2. ثم يقوم المعلم بإعداد  مجموعة بطاقات ملونة بألوان مختلفة  ، علي أن تحمل كل بطاقة رقم  أو حرف ، ثم يوزع المعلم تلك البطاقات علي الطلاب داخل الصف 
  3. يحدد المعلم مهلة زمنية  يقوم  فيها طلاب المجموعة بتبادل البطاقات مع طلاب المجموعات الاخري 
  4. يقوم المعلم بتنبيه الطلاب إلي انتهاء المهلة  المحددة ، و يطلب من الطلاب الذين يحملون ألوان بطاقات متشابهة أو أرقام أو حروف بالإشتراك معاً  ليكونوا مجموعة ثنائية
  5. يبدأ كل طالب برفع بطاقته إلي أعلي حتي يسهل عليه إيجاد شريكه الذي يحمل بطاقة مشابهة للبطاقة التي يحملها 
  6. الإجابة عن السؤال المطروح 
  7. يقوم المعلم بعد ذلك بتقيم الاجابات و الثناء علي المجموعات التي أجابت بشكل صحيح تشجيعاً و تحفيزاً لهم 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية تبادل البطاقات الملونة

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  • تعمل الاستراتيجية  علي تقوية المهارات و القدرات العقلية و التعليمية و الفكرية لدي الطالب ، و تنمي رغبته في البحث و الإطلاع 
  • تضيف جو من المتعة و المرح داخل الفصول  التعليمية مما يجعل التعليم ممتع أكثر و يساعد في التخلص من الملل الذي يصاب به الطلاب في الفصول العادية 
  • تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب 
  • تنمي قدرة الطالب علي التواصل ، و تقوي علاقاته الاجتماعية بزملائه و تقوي علاقته مع المعلمين 
  • تني  ثقة الطالب  في ذاته، و ثقته  في قدراته  و مهاراته  
  • تحفز  الطالب علي الإندماج و المشاركة في مجريات الدرس 
  • تكسب الطالب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس 
  • تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية 
  • تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقيم مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية 
  • تساعد في التخلص من حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين 

اقرأ أيضاً : 

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية تبادل البطاقات الملونة

أهداف الاستراتيجية 

  • تهدف الاستراتيجية إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهي تعلمهم مهارات التفكير العليا
  • تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة التعبير عن أفكارهم بوضوح 
  • تنمي رغبة الطلاب في التعلم حتي الإتقان 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا