استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming

استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف بتحويل الطالب إلي محور في العملية التعليمية و يعتمد علي إيجابية الطالب في التعليم

و يعرف العصف الذهني بأنه أسلوب تعليمي يعتمد علي إستقلالية و حرية الطالب في التفكير بهدف تجميع أكبر عدد من الأفكار و الحلول و الاقتراحات المبتكرة و الخلاقة من قبل مجموعة من الطلاب في جلسة العصف الذهني لمعالجة أمر محدد أو حل مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما

تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و بشكل خاص مع المرحلة الثانوية و المتوسطة

قد يهمك التعرف علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming

تعريف استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming 

تعرف الاستراتيجية بأنها واحدة من أساليب التعلم الجماعي التي تعتمد علي تنشيط الذهن من خلال التفكير السريع لحل مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما ، عن طريق تجميع أكبر قدر من الحلول المبتكرة 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، حيث تهيئ للطلاب البيئة المناسبة للتفكير النشط دون قيود أو عوائق في جو خالي من الإنتقادات و التحيز و الإحباط 

قواعد العصف الذهني

  • يراعي الابتعاد عن النقد و الإحباط ، و تهيئة جو من الحرية للطلاب لإبداء أفكارهم بدون قيود 
  • تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار 
  • إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين فالأفكار ليست حكراً علي أصحابها  

تعرف كذلك علي : 

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام  

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  المرحلة الأولي :  و التي تعتمد علي توضيح جوانب المشكلة، و تحليل عناصرها ، ثم عرض المشكلة في جلسة العصف الذهني مع مجموعة الطلاب ،  و يراعي إختيار  مسئول ليقوم بإدارة الحوار بين أفراد المجموعة 

المرحلة الثانية : تعتمد هذه المرحلة علي تجميع أكبر عدد ممكن من الأفكار و الحلول  ،ثم  إعادة صياغتها  و مناقشتها في البداية بشكل فردي أولاً ، ثم  يتم مناقشتها مع المجموعة من أجل التوصل إلى حل مناسب للمشكلة المعروضة 

 المرحلة الثالثة : تعتمد  هذه المرحلة علي  إختيار الحلول المثالية التي تتناسب مع المشكلة المعروضة

استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming

أهداف الاستراتيجية

  1. تهدف الاستراتيجية إلي  جعل الطالب في حالة من النشاط و التفاعل في الموقف التعليمي 
  2. تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام  و تقبل رأي الأخرين 
  3. تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
  4. تهدف إلي القضاء علي الجمود الفكري 
  5. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين 
  6. تنمي القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تنمي رغبتهم علي البحث و الإطلاع 
  7. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و التعاون  
  8.  تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  9. تحفز الطلاب علي العمل علي حل المشكلات بطرق مبتكرة و خلاقة 

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming

يعد التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك