متي تستخدم استراتيجيه الاصطفاف المنطقي ، واحدة من استراتيجيات التفكير العليا التي تقوم على استخدام وتنمية مهارات التفكير العليا ،وهي عملية وصف لشيء ما عبر استخدام الإدراك أو الاسترجاع، واستخدام للمعلومات المتوفرة عن هذا الأمر، وتحويل لأمر جديدا تماما فيما يتم تعريف بالابتكار.
ما هي استراتيجيه الاصطفاف المنطقي
هي أحد الاستراتيجيات التعليمية القائمة على استخدام المهرات الفكرية ،وتتعدد تلك الاستراتيجيات ولكنها جميعا تقوم على عمليات التفكير العليا ،والتي منها التخطيط والبحث والاستكشاف وإنتاج المصطلحات والقدرة على اتخاذ القرارات ،والقدرة على حل المشكلات العادية أو المشكلات العلمية ،وقدرة التحليل والتركيب وقدرة الحوار والمناقشة كلها قدرات تدعمها الاستراتيجية التعليمية القائمة على مهارات التفكير العلمي.
ما هي استراتيجيات التفكير العليا
تضم استراتيجيات التفكير العليا استراتيجيه الاصطفاف المنطقي ، واستراتيجه طرح الاسئلة وقدرة البناء للصيغ المختلفة لها واستراتيجية الفرضيات ،واستراتيجيه طرح وجهات النظر المتعددة والقدرة على تمييز العلاقات والارتباطات ،واستراتيجية التصنيف والمقارنة واستراتيجية الدمج ،واستراتيجيه التمثيل والعرض المعلوماتي ،واستراتيجيه الادعاء أو إثبات المعلومات وتقويمها.
اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه الاصطفاف المنطقي
تقوم استراتيجيه الاصطفاف المنطقي على التقسيم المصغر لمجموعات المتعلمين داخل الغرف الصفية، على أن تكون كل مجموعة منها حوالي من أربعة من المتعلمين الغير متناسبين في المستوى التحصيلي والفكري، ويقوم المعلم بإعطاء كل شخص من المجموعة صورة واحدة أو بطاقة واحدة، يكون علي تلك البطاقة مهمة واحدة ويقوم المعلم في أثناء التطبيق بطرح توجيه معين للمتعلمين ويتفقون على طريقة الاصطفاف في شكل طابور، أو بشكل متجاور بجانب بعضهم البعض ،ويقوم المعلم بالطلب من المتعلمين أن يبرروا هذا الاصطفاف وانتظار المتعلمين ،حتى ينتبهوا ثم يقوم بالانتقال للتوجيه الثاني.
اقرأ أيضا
تطبيق استراتيجيه الاصطفاف المنطقي للمراحل الأولية
يمكن تطبيق الاستراتيجية مع كل المراحل التعليمية مع أي محتوى تعليمي، حيث يقوم المعلم بالتوزيع لبطاقات على الاطفال تحمل أرقام أو أشكال هندسية ،وينتظر حتى ينتبه المتعلمين له ويسألهم عن شكل الاصطفاف، لماذا هو على هذا الشكل
مثال على التطبيق
يكون الطفل الاول يحمل بطاقة المثلث والطفل الموجود خلفه يحمل البطاقة الموجود عليها المربع ،والطفل ورائه يحمل صورة أو بطاقة الدائرة ،ويكون التبرير لشكل الاصطفاف أنه تلك الأشكال هي الاشكال الهندسية تبرير لشكل هذا الاصطفاف بشكل منطقي.
ويمكن استخدام نفس الأسلوب مع اشكال الحيوانات أو الطيور أو الزواحف، أو أشكال الحروف باللغة الإنجليزية أو حروف اللغة العربية أو استخدامها في شكل النتائج لعمليات الجمع أو الطرح وغيرها من المناهج التعليمية للصفوف الاولية ،وهو الأمر الذي يحقق التشويق والإثارة وعدم الملل من التعلم، وكذلك المساهمة الفعالة للأطفال في التعلم وخروجهم من جو الملل والرتابة داخل الغرفة الصفية ،وترسيخ المعلومة في ذهن المتعلم بشكل سريع ودائم وتحقيق الدافعية نحو التعلم .
اقرأ أيضا
أهداف استراتيجيه الاصطفاف المنطقي
– العمل على تحليل العناصر والبيانات وتحديد العلاقات بينها وفهم سبب الترابط فيما بينها
– القدرة على التنظيم للمعلومات داخل العقل بشكل يسهل عملية استعادتها.
– تنمية مهارة التحليل والاستنتاج.
– تنمية مهارة المقارنة لدى المتعلمين.
– تعميق مفهوم الفهم والتوصل لتعميم المفاهيم الجديدة.
– المساهمة في السماح للمتعلم بادراك الفهم لمكونات المعلومات او الخلافات، فيما بينها أو توضح أوجه الشبه وأوجه الاختلاف فيما بينها.