استراتيجية تبادل البطاقات الملونة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دوره و جلعه محور عملية تعلمه من خلال اعتماد الطالب علي نفسه تحديد القيم و الاتجاهات
تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل التعليمية للطلاب و كما يمكن تطبيقها في كافة المواد الدراسية ، و تعتمد في تطبيقها علي مجموعة من البطاقات الملونة أو المرقمة أو التي تحمل حروف و رموز ، يقوم المعلم بإعدادها و توزيعها علي الطلاب داخل الفصل
تعد الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و تنمية القدرات المعرفية و العقلية لديهم
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

كيفية تطبيق استراتيجية تبادل البطاقات الملونة
- يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات بشرط أن يتراوح عدد الطلاب داخل المجموعة من أربعة إلي خمسة طلاب كحد أقصي
- ثم يقوم المعلم بإعداد مجموعة بطاقات ملونة بألوان مختلفة ، علي أن تحمل كل بطاقة رقم أو حرف ، ثم يوزع المعلم تلك البطاقات علي الطلاب داخل الصف
- يحدد المعلم مهلة زمنية يقوم فيها طلاب المجموعة بتبادل البطاقات مع طلاب المجموعات الاخري
- يقوم المعلم بتنبيه الطلاب إلي انتهاء المهلة المحددة ، و يطلب من الطلاب الذين يحملون ألوان بطاقات متشابهة أو أرقام أو حروف بالإشتراك معاً ليكونوا مجموعة ثنائية
- يبدأ كل طالب برفع بطاقته إلي أعلي حتي يسهل عليه إيجاد شريكه الذي يحمل بطاقة مشابهة للبطاقة التي يحملها
- الإجابة عن السؤال المطروح
- يقوم المعلم بعد ذلك بتقيم الاجابات و الثناء علي المجموعات التي أجابت بشكل صحيح تشجيعاً و تحفيزاً لهم
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تقوية المهارات و القدرات العقلية و التعليمية و الفكرية لدي الطالب ، و تنمي رغبته في البحث و الإطلاع
- تضيف جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية مما يجعل التعليم ممتع أكثر و يساعد في التخلص من الملل الذي يصاب به الطلاب في الفصول العادية
- تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطالب علي التواصل ، و تقوي علاقاته الاجتماعية بزملائه و تقوي علاقته مع المعلمين
- تني ثقة الطالب في ذاته، و ثقته في قدراته و مهاراته
- تحفز الطالب علي الإندماج و المشاركة في مجريات الدرس
- تكسب الطالب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقيم مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تساعد في التخلص من حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
اقرأ أيضاً :
تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

أهداف الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهي تعلمهم مهارات التفكير العليا
- تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تنمي رغبة الطلاب في التعلم حتي الإتقان
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط