استراتيجية العصف الذّهني

استراتيجية العصف الذّهني هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل الطالب من مستمع و متلقن للدروس إلي محور العملية التعليمية 

و العصف الذهني هو واحد من أهم  أساليب التعلم الجماعي التي تستند علي تنشيط العقل و ينمي قدرة الطالب علي التفكير السريع  لحل مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما ، من خلال تجميع أكبر عدد من الأفكار و الحلول 

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، كما أنها تتناسب بشكل خاص مع المرحلة الثانوية و المتوسطة 

قد يهمك التعرف علي : 

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية العصف الذّهني

استراتيجية العصف الذّهني  

و تعرف استراتيجية  العصف الذهني بأنها أسلوب تعليمي يستند علي إستقلالية الطالب  و حريته  في التفكير بغرض  توليد و تجميع أكبر كم ممكن من الأفكار و الحلول و الاقتراحات المبدعة و الخلاقة

و تعتمد علي قيام مجموعة من الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني لإيجاد حل المشكلة المعروضة ، أو لمناقشة موضوع معين ، تقوم الاستراتيجية بتنمية القدرات الذهنية و الفكرية عند الطلاب ، كما تعمل أيضاً علي تهيئة بيئة مناسبة تسمح لهم بالتفكير النشط بحرية و التخلص من جميع القيود و العوائق في بيئة عمل خالية من الإنتقاد و الاحباط و التحيز   

استراتيجية العصف الذّهني

مراحل تطبيق الاستراتيجية 

  • تجميع أعضاء جلسة العصف الذهني 

  • تحديد المشكلة 

عرض المشكلة و تحديد جميع مدخلاتها و عناصرها ، و تحديد محور حديث أعضاء جلسة العصف الذهني ، تساهم هذه الخطوة في تقليل و تقليص عدد الاحتمالات و الحلول و تساعد علي زيادة التركيز و تصفية ذهن أعضاء الجلسة 

  • تهيئة جو يتمتع فيه الأعضاء بالحرية 

يراعي أن يكون جو العمل خالي من الروتين و القيود و أن يتيح للطلاب الحرية اللازمة للتفكير المبدع و المبتكر لحل المشكلة المعروضة 

  • تدوين الملاحظات و الأفكار 

يراعي تعين أحد أعضاء المجموعة لتدوين جميع الأراء و الأفكار و الحلول المطروحة لحل المشكلة 

  • تجميع أكبر قدر من الأفكار 

تستند هذه المرحلة علي جمع أكبر كم ممكن من الاقتراحات  و الحلول  ، و  إعادة صياغتها  و يتم مناقشتها بشكل فردي أولاً  ، ثم  مناقشتها مع المجموعة من أجل التوصل إلى الحل الامثل للمشكلة المعروضة

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية العصف الذّهني

أهداف الاستراتيجية

  1. تعمل الاستراتيجية إلي تحفيز الطلاب و جعلهم في حالة من النشاط و التفاعل في لإيجاد حلول مناسبة للمشكلة 
  2. تدرب الطالب علي العمل ضمن جماعة من الأفراد و احترام  و تقبل الرأي الأخر و تساعد الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح 
  3. تتيح للطالب فرصة الاستفادة بمهارات و خبرات الآخرين 
  4. تساعد في القضاء علي التبلد الجمود الفكري لدي الطلاب 
  5. تطور مهارات التواصل عند الطلاب ، و تساهم في توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و بيم الطلاب و المعلم 
  6. تنمي قدرات الطلاب العقلية و الفكرية  ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تطور الرغبة في البحث و الإطلاع لدي الطلاب 
  7. تعمل علي إكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي  مثل ضبط النفس و التعاون  
  8. تعمل علي تحميل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا