استراتيجية العصف الذّهني هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل الطالب من مستمع و متلقن للدروس إلي محور العملية التعليمية
و العصف الذهني هو واحد من أهم أساليب التعلم الجماعي التي تستند علي تنشيط العقل و ينمي قدرة الطالب علي التفكير السريع لحل مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما ، من خلال تجميع أكبر عدد من الأفكار و الحلول
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، كما أنها تتناسب بشكل خاص مع المرحلة الثانوية و المتوسطة
قد يهمك التعرف علي :
تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية العصف الذّهني
و تعرف استراتيجية العصف الذهني بأنها أسلوب تعليمي يستند علي إستقلالية الطالب و حريته في التفكير بغرض توليد و تجميع أكبر كم ممكن من الأفكار و الحلول و الاقتراحات المبدعة و الخلاقة
و تعتمد علي قيام مجموعة من الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني لإيجاد حل المشكلة المعروضة ، أو لمناقشة موضوع معين ، تقوم الاستراتيجية بتنمية القدرات الذهنية و الفكرية عند الطلاب ، كما تعمل أيضاً علي تهيئة بيئة مناسبة تسمح لهم بالتفكير النشط بحرية و التخلص من جميع القيود و العوائق في بيئة عمل خالية من الإنتقاد و الاحباط و التحيز

مراحل تطبيق الاستراتيجية
-
تجميع أعضاء جلسة العصف الذهني
- تحديد المشكلة
عرض المشكلة و تحديد جميع مدخلاتها و عناصرها ، و تحديد محور حديث أعضاء جلسة العصف الذهني ، تساهم هذه الخطوة في تقليل و تقليص عدد الاحتمالات و الحلول و تساعد علي زيادة التركيز و تصفية ذهن أعضاء الجلسة
- تهيئة جو يتمتع فيه الأعضاء بالحرية
يراعي أن يكون جو العمل خالي من الروتين و القيود و أن يتيح للطلاب الحرية اللازمة للتفكير المبدع و المبتكر لحل المشكلة المعروضة
- تدوين الملاحظات و الأفكار
يراعي تعين أحد أعضاء المجموعة لتدوين جميع الأراء و الأفكار و الحلول المطروحة لحل المشكلة
-
تجميع أكبر قدر من الأفكار
تستند هذه المرحلة علي جمع أكبر كم ممكن من الاقتراحات و الحلول ، و إعادة صياغتها و يتم مناقشتها بشكل فردي أولاً ، ثم مناقشتها مع المجموعة من أجل التوصل إلى الحل الامثل للمشكلة المعروضة
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهداف الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية إلي تحفيز الطلاب و جعلهم في حالة من النشاط و التفاعل في لإيجاد حلول مناسبة للمشكلة
- تدرب الطالب علي العمل ضمن جماعة من الأفراد و احترام و تقبل الرأي الأخر و تساعد الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
- تتيح للطالب فرصة الاستفادة بمهارات و خبرات الآخرين
- تساعد في القضاء علي التبلد الجمود الفكري لدي الطلاب
- تطور مهارات التواصل عند الطلاب ، و تساهم في توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و بيم الطلاب و المعلم
- تنمي قدرات الطلاب العقلية و الفكرية ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تطور الرغبة في البحث و الإطلاع لدي الطلاب
- تعمل علي إكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التعاون
- تعمل علي تحميل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط