استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف بتحويل الطالب إلي محور في العملية التعليمية و يعتمد علي إيجابية الطالب في التعليم
و يعرف العصف الذهني بأنه أسلوب تعليمي يعتمد علي إستقلالية و حرية الطالب في التفكير بهدف تجميع أكبر عدد من الأفكار و الحلول و الاقتراحات المبتكرة و الخلاقة من قبل مجموعة من الطلاب في جلسة العصف الذهني لمعالجة أمر محدد أو حل مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما
تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و بشكل خاص مع المرحلة الثانوية و المتوسطة
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية العصف الذهني – Brainstorming
تعرف الاستراتيجية بأنها واحدة من أساليب التعلم الجماعي التي تعتمد علي تنشيط الذهن من خلال التفكير السريع لحل مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما ، عن طريق تجميع أكبر قدر من الحلول المبتكرة
تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، حيث تهيئ للطلاب البيئة المناسبة للتفكير النشط دون قيود أو عوائق في جو خالي من الإنتقادات و التحيز و الإحباط
قواعد العصف الذهني
- يراعي الابتعاد عن النقد و الإحباط ، و تهيئة جو من الحرية للطلاب لإبداء أفكارهم بدون قيود
- تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار
- إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين فالأفكار ليست حكراً علي أصحابها
تعرف كذلك علي :
وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
المرحلة الأولي : و التي تعتمد علي توضيح جوانب المشكلة، و تحليل عناصرها ، ثم عرض المشكلة في جلسة العصف الذهني مع مجموعة الطلاب ، و يراعي إختيار مسئول ليقوم بإدارة الحوار بين أفراد المجموعة
المرحلة الثانية : تعتمد هذه المرحلة علي تجميع أكبر عدد ممكن من الأفكار و الحلول ،ثم إعادة صياغتها و مناقشتها في البداية بشكل فردي أولاً ، ثم يتم مناقشتها مع المجموعة من أجل التوصل إلى حل مناسب للمشكلة المعروضة
المرحلة الثالثة : تعتمد هذه المرحلة علي إختيار الحلول المثالية التي تتناسب مع المشكلة المعروضة

أهداف الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي جعل الطالب في حالة من النشاط و التفاعل في الموقف التعليمي
- تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام و تقبل رأي الأخرين
- تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تهدف إلي القضاء علي الجمود الفكري
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين
- تنمي القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تنمي رغبتهم علي البحث و الإطلاع
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و التعاون
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تحفز الطلاب علي العمل علي حل المشكلات بطرق مبتكرة و خلاقة
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

يعد التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط