استراتيجية أسْئِلَةُ الْبِطَاقَات تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعيم التعاوني النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب من خلال الإعتماد علي في الحصول علي المعلومات و اكتساب القيم و الاتجاهات
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات التي يعدها المعلم و يوزعها علي الطلاب ، تحتوي تلك البطاقات علي سؤالين و إجاباتهم ، الاستراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية كما أنها تتناسب مع كل المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية أسْئِلَةُ الْبِطَاقَات
هي استراتيجية تعليمية تعمل علي تحفيز الطلاب علي المشاركة و الإندماج مع مجريات الدرس ، كما أنها تضيف جو من الحماس و المتعة علي العملية التعليمية
تقوم الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات يعدها المعلم تحتوي تلك البطاقات علي سؤالين و الاجابة عليهم و يقوم بتوزيعها علي الطلاب داخل الفصل
تقدم الاستراتيجية تغذية راجعة عن مدي تقدم الطلاب و فهمهم للدروس المشروحة
خوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات تشمل كل بطاقة علي سؤالين و إجاباتهم و يوزعها علي الطلاب داخل الفصل ، و من الممكن أن يطلب من الطلاب إعداد تلك البطاقات و كتابة الأسئلة بأنفسهم بعد تحديد الدرس موضوع الأسئلة
- يقوم الطالب الأول بالبحث عن قرين له ليجيب له عن الأسئلة المكتوبة علي البطاقة التي معه
- في المقابل يقوم الطالب الثاني الذي أجاب عن الأسئلة بالطلب من الطالب الأول الإجابة عن أسئلة بطاقته
- في حال قدرة الطالب علي معرفة إجابة الأسئلة ، يقرأ له زميله الإجابة الصحيحه
- ثم يشكر كل من الطالبان بعضهما ، ثم بدء النشاط مع أقران أخرين و يمكن للطلاب أن يتبادلوا البطاقات و يستمروا بتكرار العملية حتي انتهاء وقت الدرس
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهداف الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز رغبتهم في البحث و الإطلاع و الرغبة في التعلم حتي الاتقان
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري
- تكسب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و العديد من المهارات و الخبرات الاجتماعية التي يصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل التعاون و تبادل المعلومات و ضبط النفس
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تساعد الاستراتيجية علي التخلص من الخوف و التوتر من المشاركة الذي يصاب به الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تحفزهم علي الإندماج و تحسين مستواهم الدراسي
- تتيح فرصة اندماج الطلاب أصحاب المستوي المتدني مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و تطوير مستواهم
- تضيف جو ممتع و حماسي داخل الفصل
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و الحوار و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
اقرأ أيضاَ :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

و يعد استخدام استراتيجيات التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط