استراتيجية طرح الأسئلة

استراتيجية طرح الأسئلة، استراتيجية طرح الأسئلة يتم دراستها لغرض أساسي هو القيام بمساعدة المعلم على تطوير مهاراته في استخدام الاستراتيجية ذاتها والاستراتيجيات لكونها تساعد على إثارة المناقشات الممتعة والتفكير المنتج عند التلاميذ إذ عندما يقرر المعلم نوع التفكير الذي يريده من تلاميذه فما عليه إلا أن يوجه عملية التفكير عندهم بالاتجاه المرغوب فيه، مستخدما المهارة المناسبة في استخدام الأسئلة، حيث يوجد أربع مهارات للأسئلة يجب توافرها لاستخدام أولا إستراتيجية طرح الأسئلة، ثانياً مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة، ثالثاً مهارة استخدام الأسئلة، رابعاً مهارة استخدام أسئلة التفكير الأعلى، خامسا مهارة استخدام التفكير المتمايز، وسيتم الطرق إلى المهارات ببعض التفصيل.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية المناقشة والحوار

تعريف استراتيجية طرح الأسئلة

  • استراتيجية طرح الأسئلة هي أحد الاستراتيجيات التي تستخدم في التدريس وتؤثر بشكل مباشر على تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ.
  •  هناك ارتباط تام بين مستويات التفكير التي ظهر في إجابات التلميذ على أسئلة المعلم وبين أنواع الأسئلة التي يوجهها المعلم.
  •  يوجد تأثير قوي لأسئلة المعلم على الأساليب الأخرى لدى التلاميذ، فإذا كان المعلمون يركزون في أسئلتهم على تذكر الحقائق فمن غير المتوقع أن يفكر التلاميذ تفكيراً إبداعياً.

تعرف ايضاً على: متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

  • السؤال الجيد يتسم بالوضوح بمعنى أنه لا يترك مجالا للشك في هدفه كما أن السؤال الجيد يستثير التفكير الإبداعي والتفكير الناقد.
  • تساعد الأسئلة الجيدة على تحقيق الأهداف التي حددها المعلم لتلاميذه.
  • الأسئلة الجيدة تعتبر أسلوباً فعالاً لتنمية الاتجاهات المرغوبة وتكوين الميول ومد التلميذ بطرق جديدة للتعامل مع المادة الدراسية وجعل التقويم ذا هدف وقيمة.

استخدام الأسئلة

يستخدم السؤال عندما تكون إجابة أحد التلاميذ أو عبارته من النوع السطحي أو الغامض الذي يفتقر إلى التخصيص أو الدقة أو التبرير ومن أنواع الأسئلة:

السؤال الاستيضاحي

  • يكون على هيئة ماذا تعني بقولك كذا ؟ هل تستطيع أن توضح ما قاله زميلك ؟

السؤال الناقد

  • يكون على الهيئة التالية ما الأسباب التي جعلتك تقول كذا ؟
  • اقرأ الفقرة الموجودة في صفحة ثم بين وجهة نظرك؟
  • لو كنت مكان المؤلف بماذا تستبدل العبارة التي لم تعجبك ؟

اقرا ايضاً: استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

السؤال التركيزي

  • يكون عندما تكون الإجابة جيدة ويريد المعلم إبرازها وتفصيلها بشكل دقيق ومحدد، مثل: ماذا يمكن أن تضيف حول هذا الموضوع يا …..؟
  • إجابة صحيحة ولكن هناك إجابة أقرب أليس كذلك؟

السؤال التحويلي

  •  وذلك لإشراك تلميذ آخر في المناقشة هل توافق على ما قاله زميلك ؟ لماذا ؟
  • من يدعم وجهة النظر تلك؟  ولماذا يدعمها أو يراها غير صحيحة؟

السؤال  التذكيري

  • يستخدم المعلم بعض الإرشادات الهادية المساعدة للتلميذ التوصل للإجابة الصحيحة مثل، ألا تذكر ما ذكرناه في درس كذا ؟
  • وذلك بهدف ربط الموضوع بالتعلم السابق أو بموضوع آخر.

الطلاقة في طرح الأسئلة

  • يتم تعريف الطلاقة بأنها القدرة على التفكير بشكل سريع للرد بشكل مناسب دون التسرع أو الندم.
  • يقصد بها في الإستراتيجية القدرة على طرح عدد كبير من الأسئلة الواضحة والمحددة في زمن قصير نسبيا
  • امتلاك هذه المهارة يأتي بالتدريب عليها مما يقتضي بأن تكون الأسئلة من النوع السهل على الطلاب للتعامل معها.

قد يعجبك ايضاً: متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم

  • أسئلة الحقائق وأسئلة الوصف ليست بالضرورة النمط الوحيد المستخدم إلا أنه يسهل التدرب على استخدام هذه الأسئلة لأنها لا تتطلب من التلميذ سوى مهارة التذكر والتجميع للإجابة.
  • عندما يمتلك المعلم مهارة التذكر والتجميع يصبح من السهل عليه امتلاك المهارات الثلاث الباقية لذلك هي الأكثر أهمية والأكثر تعقيدا ومن بعدها يتم تغيير الأنماط حتى لا يمل الطالب من الاستراتيجية.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا