مفهوم استراتيجية البطاقات الملونة:
هى احدى استراتيجيات التعلم النشط ، الذى يقوم على تفعيل دور الطالب من المتلقن للدرس و هى الطريقة التقليدية الى دور طالب مشارك فى العملية التعليمية
و يمكن استخدام هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائية ، و يمكن استخدامها فى جميع المواد التعليمية
تعتمد الاستراتيجية على تقديم تغذية راجعة عن فهم الطلاب لشرح المعلم لهم
و فيها يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات صغيرة ، و يحضر بطاقات ملونة ، و يقوم باحضار الاسئلة التى تكتب على البطاقات و توزيعها على الطلاب و على الطلاب الاجابة على الاسئلة

شرح لطريقة تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة :
1-يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات صغيرة ، بحيث يكون كل مجموعة تحتوى على خمسة طلاب
2-يتم تخصيص لون محدد لكل مجموعة يختلف عن باقى المجموعات
3-يقوم المعلم بتحضير البطاقات الخاصة بالاسئلة ، بحيث يكون كل بطاقة تحتوى على سؤالين
4-يقوم المعلم بتوزيع البطاقات على طلاب المجموعات ، و يطلب المعلم من الطلاب ان يتشاركوا فى الاجابة على الاسئلة
5-و فى كل مجموعة يقوم الطالب الاول بقراءة السؤال الموضح امامه ، و يقوم طالب اخر بالاجابة على السؤال
6-و يقوم الطالب الثانى بتوجيه السؤالين الموجودين على البطاقة لزملائه و المناقشة فيهم و الاجابة عليهم
7-و يستمر الطلاب فى هذه تنفيذ الاستراتيجية الى ان ينتهى الوقت المحدد لها

مميزات تطبيق الاستراتيجية :
1-تعمل على تنمية روح التعاون و العمل الجماعى بين الطلاب و تبادل مشاركة المعلومات
2-تنمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير و الدافعية فى اتقان التعلم
3-تعزز روح المسؤلية و المبادرة لدى الطلاب ، و تجعل للتعلم متعة و بهجة و تضيف الحماس على العملية التعليمية
4-تعود الطلاب على اتباع قواعد العمل و تنمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية
5-من خلالها يقوم الطالب بتقييم نفسه و معرفة نقاط الضعف لديه و العمل على تحسين مستواه
اهمية تطبيق الاستراتيجية :
يتحول فيها الطلاب من الطريقة التقليدية على انه مستمع للدرس الى طالب مشارك فى العملية التعليمية
يقوم الطالب اثناء تنفيذ الاستراتيجية بعدة مهارات هامة منها القراءة و التحليل و المقارنة و الملاحظة و الاستماع و الاستنتاج و التحليل و غيرها من المهارات
تعمل على زيادة القدرة على التفكير و التركيز لدى الطلاب ، و تعمل على توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب و بعضهم البعض
تضيف المتعة و الحماس على العملية التعليمية ، مما يعمل على تشجيع الطلاب على التركيز اكثر مما يعمل على ثبات المعلومات لديه
تعمل على اكتساب الطلاب عدة جوانب ، جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس والابداع و تحمل المسؤلية

دور المعلم فى تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة :
يقوم المعلم قبل تطبيق الاستراتيجية بشرحها كاملة على طلاب الفصل لكى يفهموها و يقومون بتطبيقها على اكمل وجه
يقوم المعلم بطرح الاسئلة التى تشجع على التأمل و التفكير و استخدام المعارف المختلفة
و يحرص المعلم عند توزيع الادوار على الطلاب لتنفيذ الاستراتيجية ان يراعى ان تكون مناسبة للطالب من حيث مستوى ذكائه و قدراته
— و ما تك كتابته و طرحه و عرشه من افكار فى استراتيجية البطاقات الملونة يوضح مدى اهميتها على كل من المعلم و الطالب ، و انها نقطة تحول فى طرق التدريس الحديثة ، كما لدينا طرق اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع