مبادئ استخدام استراتيجية أعواد المثلجات

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات ، واحدة من استراتيجيات التعليم الهامة في مجال التعليم التعاوني، وهي سهلة الاستخدام مع المجموعات الكبيرة العدد داخل الغرفة الصفية، كما تستخدم مع المجموعات الطلابية في الصفوف الأولية أو التعليم الأولي أو ما يعرف بالمرحلة الابتدائية، لتميزها أنها مناسبة تماما مع مرحلة الأعمار الصغيرة التي تحبذ التعلم النشاطات الممتعة، أو المشاركات الجماعية ولكن تحديدا متي تستخدم استراتيجيه أعواد  المثلجات.

ما هي استراتيجيه أعواد المثلجات

هي عبارة عن طريقة تعليمية ييتم تنفيذها داخل الغرفة الصفية في بيئة التعلم ،على أن تقوم في شكل من أشكال التحفيز والتشويق والمتعة في التعلم بما يضمن إبعاد الملل والضجر من تعليمهم، والعمل على رفع التركيز لديهم لأكبر فترة ممكنة حيث أن المراحل الأولية من التعليم تتصف أنها سريعة التشتت، أو تحب الحركة والتنقل، لذلك توفر لهما استراتيجيه أعواد المثلجات المشاركة الإيجابية والفعالة للمتعلم داخل الغرفة الصفية ،بما يحقق الأهداف المطلوبة من المحتوى التعليمي المستهدف .

ما هي استراتيجيه أعواد المثلجات
ما هي استراتيجيه أعواد المثلجات

اقرأ أيضا

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات

تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات في البقاء الكامل على تركيز المتعلم في المادة العلمية المعروضة عليه ،من خلال أنه معرض للسؤال من المعلم بشكل مستمر وطوال مدة الحصة الدراسية، كما أنه تستخدم في شكل من أشكال  التغذية الراجعة للمتعلمين ،فيما يخص المادة العليمة وتقييم فوري ومتابع للمادة التعليمية المعروضة منه على المتعلمين، فيعيد التركيز على نقاط الضعف ،ويعزز نقاط القوة في المعلومات التي يقدمها لهم، أو المفاهيم العلمية داخل المحتوى التعليمي للطلاب .

متي تستخدم استراتيجيه اعواد المثلجات
متي تستخدم استراتيجيه اعواد المثلجات

اقرأ أيضا

متى تستخدم استراتيجية التكعيب

خطوات استراتيجيه أعواد المثلجات

– يجمع المتعلم مجموعة من أعواد المثلجات، أو ما يعرف بأعواد الأيس كريم ويقوم بتدوين أسماء كل المتعلمين داخل الغرفة الصفية التي يقدم لها المحتوى التعليمي، ويستهدفها بتطبيق الاستراتيجية على أعواد المثلجات

– يحضر المعلم عبوة فارغة ونظيفة وشفافة اللون ويضعها على المنضدة، وبداخلها أعواد المثلجات المدون عليها أسماء الطلاب.

– يقوم المعلم بالشرح للحصة  الدراسية التي يقومها ،وفي لحظة يلتفت إلى العبوة التي بها أعواد المثلجات ويختار واحدة مناديا باسم الطالب المكتوب عليها ويوجهه له سؤالا عن ما يقوم بشرحه داخل الغرفة الصفية، ويعيد اسم الطالب الذي أجاب على السؤال  مرة أحرة إلى العبوة على المنضدة ،وهذا بهدف أن يكون الطالب على يقظة من تعرضه للسؤال مرة أخرى  من المعلم، ويكون نتيجة لذلك تركيزه عاليا طوال الوقت المتبقي من الحصة الدراسية.

– يقوم المعلم بتكرار ذلك مع مجموعة من الطلاب المختارة بشكل عشوائي لسؤالهم وهكذا حتى نهاية الحصة الدراسية، أو ان يقوم المعلم بتطبيق الاستراتيجية في أخر الحصة التعليمية ،لعمل تغذية مرتدة للطلاب عن المحتوى التعليم الذي تم عرضه للطلاب في الحصة كنوع من أنواع التقييم السريع، لما قد تم عرضه على المتعلمين.

خطوات استراتيجيه أعواد المثلجات
خطوات استراتيجيه أعواد المثلجات

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

مميزات استراتيجيه أعواد المثلجات

– توفر الاستراتيجية الشمولية في التطبيق ،بما يضمن المشاركة الفعالة لكل المتعلمين داخل العملية التعليمية .

– تقوم الاستراتيجية على تحقق عامل المتعة والتشويق والإثارة والدفاعية للتعلم

– تساهم بشكل قوي على بناء التركيز المتواصل للمتعلم ،والابقاء على انتباه المتعلم قوى طوال الحصة التعليمية.

– تتسم أيضا استراتيجيه أعواد المثلجات بالمرونة ،وسهولة التطبيق داخل البيئة التعليمية أي كان نوعها أو امكانياتها ،كما يمكن استخدامها مع الاعداد التعليمية الكبيرة العدد أو الصغيرة العدد.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك