متى تستخدم استراتيجية الأنشطة المتدرجة ، تستخدم فى حالة وجود متعلمين تتفاوت قدراتهم المهارية والمعرفية، وهم فى نفس الوقت يقومون بدراسة نفس المفاهيم، ونفس المهارات، وهذا التفاوت فى مستويات المتعلمين يعوق دون اتمام العملية التعليمية على الوجه المطلوب ، ويضيع الوقت المخصص للدراسة دون استيعاب البعض لما طرح من مواضيع ومفاهيم فى هذا الوقت، وهذا يتطلب من المعلم اعداد أنشطة متدرجة ، ومتعددة المستويات، ويختار الطريقة التى ينفذ بها الاستراتيجية ، سواء بشكل فردى، أو على شكل مجموعات ،وكلما كانت هذه الأنشطة مع ميول المتعلمين، كلما كانت حافزا قويا لهملاستكمال التعلم على الشكل المثالى، بحيث يستطيع كل متعلم ان يمارس النشاط الذى يتناسب مع مستواه المعرفى، وفى النهاية يصل الى مستوى جيد من التحصيل والاستيعاب حسب قدراته واستعداده .

قد يهمك : متي تستخدم استراتيجية الأنشطة المتدرجة
متى تستخدم استراتيجية الأنشطة المتدرجة
- يقوم المعلم باختيار المهارات التى يريد تدريب المتعلمين عليها، مع تصميم المهمات على ثلاثة مستويات من النشاط تتناسب مع مستويات المتعلمين، ومتدرجة فى مستوى التعقيد والصعوبة ، ويطبقها على المحتوى، أو الموضوع الذى سيتناوله بالشرح وتتريب المتعلمين عليه .
- يجهز الطريقة التى سيقيم بها تحصيل المتعلمين، سواء كانت المهمات ذات نهاية مفتوحة، أو ذات نهاية مغلقة .
- اختيار نشاط مناسب لكل متعلم حسب رؤية المعلم، أو حسب اختيار المتعلم بنفسه للنشاط الذى يراه مناسبا له، مع وضع ملصقات لارشاد المتعلمين حول مراحل تنفيذ الاستراتيجية .
- متابعة المتعلمين، أثناء تنفيذهم للأنشطة متابعة ديناميكية .
مميزات استراتيجية الأنشطة المتدرجة
– زيادة اقبال المتعلمين على العملية التعليمية باستمتاع وبهجة .
– اندماج واشتراك المتعلمين فى الأنشطة التعليمية بشكل أكثر فاعلية من طرق التعلم التقليدية .
– تحفيز المتعلمين على الانجاز والتحصيل بصورة أفضل .
– اشتراك المتعلمين فى تحديد مستوياتهم، مما يساعدهم على فهم قدراتهم المعرفية، ومعرفة كيفية تنميتها.
– زيادة ثقة المتعلمين بأنفسهم،وبقدراتهم، مما يساعد زيادة قوة شخصياتهم .
– استخدام طرق التدريس التى تناسب قدرات المتعلمين، ومستوياتهم المعرفية مما يسمح لهم بممارسة التعلم، بطرق أكثر فاعلية واثمار .
– تعزيز مهارات المتعلمين فى تقييم مستوياتهم، ومستويات زملائهم .
– تحصيل المتعلم على حسب قدراته، وسرعة فهمه .
– تنمية قدرات البحث والتفكير عند المتعلمين .
تعرف أيضا على : استراتيجية القفل و المفتاح
ارشادات للمتعلم عند استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

– تحديد المعلومات والعناصر التى يعرفها ويفهمها، حتى يستطيع استكمال المهمة .
– اختيار المتعلم لمستوى المهمة أو النشاط الذى يناسب مهاراته، ومستواه المعرفى .
– تغيير مستوى النشاط الذى يمارسه المتعلم، عند رغبته، وانجاز العمل مع زملائه لو احتاج للمساعدة، ويمكن أن ينتقل للمستوى الأعلى اذا كان يستطيع انجازه .
– التأكد من انجاز المهمة أو النشاط على الوجه المطلوب، بمراجعة نموذج الاجابة المرفق بنهاية النشاط .
– الدقة فى اختيار المستوى المناسب، وفى تحديد المعلومات التى يريد معرفتها حتى يستطيع اجتيازالمستوى ، والانتقال الى المستوى التالى .
طرق تصميم استراتيجية الأنشطة المتدرجة
- أولا :تصميم أنشطة متدرجة فى درجة التحدى
ويستخدم التقسيم الهرمى فى تقسيم بلوم لمستويات المعرفة الستة
- ثانيا : تصميم أنشطة متدرجة فى مستوى التعقيد
يراعى عند تصميمها الاختلاف فى مستوى العمل المطلوب انجازه بين مجموعات المتعلمين، وليس على كم العمل .
- ثالثا : تصميم أنشطة متدرجة وفقا للمصادرالمتوفرة
يراعى المعلم عند تصميم الأنشطة ملاءمتها للمستوى المعرفى السابق للمتعلمين .
- رابعا :تصميم أنشطة متدرجة فى العمليات
يعمل المتعلمون للوصول الى النتائج، ويتبعون طرقا مختلفة للوصول اليها .
اقرأ أيضا : دور المتعلم فى الاستراتيجية
دور المتعلم فى استراتيجية الأنشطة المتدرجة

دور المتعلم فى هذه الاستراتيجية مثل دوره فى استراتيجيات التعلم النشط، أى أنه محور العملية التعليمية، يتمتع بالايجابية والمشاركة الفعالة، وتحديد المستوى، والمشاركة فى عملية التقييم الذاتى، وقياس مستواه، وقياس ماحققه من أهداف، واشتراك المتعلمين مع بعضهم فى العمل الجماعى الذى يمارسونه لتنفيذ أهداف الموقف التعليمى، الذى يصل فى النهاية الى تفيذ أهداف العملية التعليمية .