استراتيجية حل المشكلات وخطوات تطبيقها في سطور يعتبر أسلوب حل المشكلات من الأساليب المعتمدة في التدريس ، وهدفها تحقيق أهداف تعليم العلوم واستراتيجيات تدريسه وتعلمه ويركز على اكتساب الطالب المعرفة العلمية ، حتى تتمكن بعد ذلك من العمل على تقييمها ومن ثم الاحتفاظ بها ، ولتحقيق ذلك يمكن الاستعانة بأسلوب حل المشكلات على اكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية من قبل الطالب وتطبيقها ، ومن ثم الاستفادة منها في المواقف التعليمية الجديدة ، تقوم مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كافة الاستراتيجيات التعليمية المتنوعة ومن ضمنها استراتيجية حل المشكلات .
استراتيجية حل المشكلات وخطوات تطبيقها في سطور
من خلال الرقم التالي يمكنك الحصول على الخدمات الخاصة بموقع وسيلتي التعليمية
تُعرف استراتيجية حل المشكلات بأنها نشاط تعليمي يواجه فيه الطالب مشكلة على شكل سؤال ، ويسعى إلى إيجاد حل يعتمد على حلول واقعية ومتماسكة للمشكلة ، وهناك تعريف آخر لاستراتيجية حل المشكلات ، والتي تعرف بأنها مجموعة من العمليات التي يقوم بها الفرد باستخدام المعلومات والمعرفة التي تعلمها من قبل ، واكتساب مهارات التغلب على الموقف بطريقة جديدة وغير معروفة والسيطرة عليه والوصول إلى الحل ، ويتمثل تعريفها النهائي في نظام من الإجراءات والأنشطة المنظمة التي يتبعها الطالب ، من خلال استخدام أدوات التفكير وأسلوب فهم المشكلة بالإضافة إلى تحديد فرضياتها.
تنفيذ استراتيجية حل المشكلات
- يجب أن يشعر الطالب بالمشكلة ويتعرف عليها ، حيث أن المشكلة يجب أن تكون حقيقية وذات صلة بحياة الطالب ، وتكون مناسبة لمستوى تفكير الطالب ، ويجب تحديد المشكلة على شكل رسالة محددة، مكتوبة بدقة وسؤال واضح .
- يقوم الطالب بجمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة ، وتختلف مصادر المعلومات وتختلف حسب طبيعة المشكلة .
- الخبرات السابقة للمعلم والطالب ، والمعلومات المتوفرة في كتب العلوم ، ومكتبة المدرسة والإنترنت .
- ويقوم الطالب بصياغة الفرضيات ، وهي حلول مؤقتة للمشكلة ، يمكن للمعلم قبولها أو تعديلها أو رفضها .
- يختار المعلم صحة الفروض ويتبع خطوات علمية منظمة ويحكم على الفرضيات .
- الاستنتاجات والتعميمات بعد الحكم على الفرضيات بالقبول أو الرفض يتم التوصل إلى الاستنتاج الذي يمثل حلاً للمشكلة .
مميزات استراتيجية حل المشكلات
- وتتوافق الاستراتيجية مع طبيعة عملية التعلم لدى الأفراد المتعلمين ، والتي تنص على أن يكون لدى المتعلم هدف واضح يسعى إلى تحقيقه .
- وتتشابه الاستراتيجية مع مواقف البحث العلمي ولكنها تختلف في أحيان أخرى ولذلك فإن هذا الأسلوب ينمي روح البحث والبحث العلمي لدى الطلاب.
- بالإضافة إلى ذلك تعمل الاستراتيجية على تدريبهم من خلال خطوات المنهج العلمي ، ومهارات البحث والتفكير العلمي ، وهو هدف أساسي في تعليم العلوم وتدريسها .
عيوب استراتيجية حل المشكلات
- تؤدي هذه الاستراتيجية إلى غمر الطالب في كثير من الجوانب الشكلية للمشكلة ، وإهمال الجوهر وهو البحث عن الحلول .
- ويعمل الطالب على تقديم كمية قليلة من المعلومات وكمية قليلة من المادة العلمية .
- وفي كثير من الأحيان لا يتمكن الطالب من تحقيق حل المشكلات من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية هذا بسبب صعوبة تطبيق الفروض النظرية وعدم تكيفها معها .