استراتيجية التدريس التبادلى :
هى عبارة عن انشطة تعليمية تكون على هيئة حوار المعلم و الطلاب ، او يتم بين الطلاب و بعضهم ، بحيث يتبادلوا الادوار بهدف فهم موضوع الدرس
و تعمل هذه الاستراتيجية على الربط بين المعلومات القديمة والمعلومات الجديدة لدى الطلاب
و يتكون التدريس التبادلى من اربعة استراتيجيات و هما (التلخيص-توليد الاسئلة-التساؤل -التوضيح)
و الغرض من التدريس التبادلى تسهيل الجهد الجماعى بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب و بعضهم البعض لفهم معنى النص
اسس التدريس التبادلى :
يقوم التدريس التبادلى على اربعة اسس هامة و هما :
1-التنبؤ : هو التوقع بمعنى توقع الفقرات التالية فى النص و تخيلها ، و توقع الاحداث اللاحقة ، فعندما يتضمن النص على معلومات فيتوقع الطالب ما يمكن ان يتعلمه فى الفقرات التالية
2-التوضيح : و يعنى توضيح الفقرة و شرحها و تفسير الكلمات الغير مفهومة بها او الاجزاء الصعبة فيها او صعبة الفهم و الاستيعاب
3-توليد الاسئلة : و تعنى طرح عدد من الاسئلة تكون اجابتها فى الفقرة المقروءة ، و توليد الاسئلة يجعل الطلاب اكثر تركيزا اثناء شرح الدرس لانه يقوم بتمييز المعلومات المهمه الوارده فى النص
4-التلخيص : هو تصور الفقرة المقروءة ، و تحديد ارتباطها بالموضوع ، و استنتاج الفقرة الرئيسية من النص ، و لا يتم التلخيص بعشوائية و لكنه يتطلب جهد و مهارة
مميزات استراتيجية التدريس التبادلى :
1-تعمل على تنمية الرغبة عند الطلاب من اجل التعلم و الاتقان ، تنمية القدرة على الحوار و المناقشة
2-تعمل على تنمية ثقة الطالب بنفسه
3-تسهيل الجهد الجماعى بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب و بعضهم البعض
4-تساعد على زيادة العمل بين الطلاب ، و امكانية استخدامها فى الصفوف الدارسية ذات الاعداد الكبيرة ، و استخدامها فى جميع المواد الدراسية
5-تساعد على تعلم الطلاب مبادئ الديمقراطية و تقبل الرأى الاخر ، مع مراعاه الفروق الفردية بين الطلاب و خاصة الطلاب بطئ الادراك
6-تسهيل الجهد بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب و بعضهم البعض من اجل فهم معنى النص
7-تنمية القدرة على الفهم القرائى
طريقة تطبيق الاستراتيجية :
1-يقوم المعلم بتقسيم طلاب الى مجموعات كل مجموعة تحتوى على خمسة طلاب
2-بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الادوار على الطلاب بحيث يكون لكل طالب دور محدد فى المجموعة
3-يقوم المعلم بتعيين قائد لكل مجموعة مع مراعاه تبادل الادوار بين الطلاب
4-يقوم المعلم بتخصيص فقرة لكل مجموعة ، و كل قائد يوزع المهام على افراد المجموعة
5-يقوم المعلم ببدء الحوار التبادلى داخل المجموعات ، يقوم ايضا بالرد على جميع الاستفسارات حول ما قام به الطلاب
6-يقوم المعلم بتقديم عنوان موضوع للطلاب ، و يطلب من الطلاب التنبؤ بما يمكن ان يكون تحت هذا العنوان من افكار
7-ثم يقوم طالب اخر يثق المعلم على قدرته فى ادارة الحوار و يتولى مهمة المناقشة
8-ثم يقوم طالب اخر بتلخيص ما وصل اليه الطلاب فى المجموعة ، ويتبادل الطلاب و المعلم الافكار حتى التمكن من تنفيذ الاستراتيجية
و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التدريس التبادلى يوضح مدى اهميتها على كل من المعلم و الطالب ، و ما تمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع