استراتيجية حوض السمك – Fishbowl Strategy هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن إلي محور في العملية التعليمية
و الاستراتيجية تعد من وسائل التنويع و التجديد في طرق التدريس التي تعمل علي التدريب الجماعي و التي تتناسب بشكل كبير مع الفصول ذات اللأعداد الكبيرة و تهدف علي تنمية أسلوب الحوار و المناقشة لدي الطلاب
و تهيئ الاستراتيجية فرص التواصل بين الطلاب في مختلف الاتجاهات و تعزز العديد من المهارات الاجتماعية لديهم
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية حوض السمك – Fishbowl Strategy
تستند الاستراتيجية علي وضع أربع أو خمس كراسي علي شكل دائرة مغلقة ، و يطلق عليها حوض السمك ، و يتم ترتيب باقي الكراسي علي شكل دائرة أخري خارجية تحيط بالدائرة الأولي و يطلق علي الطلاب المنضمين لها الملاحظين
تتكون مجموعة حوض السمك من عدة طلاب يكون من بينهم قائد يدير المناقشة و الحوار بين أفراد المجموعة ، غالباً ما يكون قائد المجموعة في بداية تطبيق الاستراتيجية هو المعلم
و تستخدم الاستراتيجية بهدف التعمق و التوسع في مناقشة موضوع معين ، أو حتي من أجل إغلاق المناقشة في الموضوع
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يتم ترتيبأربعة أو خمسة من الكراسي علي شكل دائرة تمثل هذه الدائرة حوض السمك و يطلق علي الطلاب المنضمين لهذه الدائرة المشاركين ، بينما ترتب باقية الكراسي علي شكل دائرة خارجية أخري و يطلق علي الطلاب المنضمين إليها اسم الملاحظين
- يقوم المعلم بإختيار الطلاب المشاركين في حوض السمك ، و يقوم هؤلاء الطلاب بمناقشة المحتوي المعرفي الذي يحدده لهم المعلم ، و يراعي تخصيص مقعد للطلاب الدائرة الخارجية في حين رغبة أحدهم بالإنضمام للمناقشة
- يطلق علي طلاب الدائرة الخارجية اسم الملاحظين ، حيث تقتصر مهمتهم علي متابعة المناقشة الدائرة و تسجيل الملاحظات
- يدير المعلم المناقشة ويقوم بطرح أسئلة مخطط لها جيداً لتحقيق الهدف المرجو ، و متابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية
- أثناء المناقشة قد يرغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، فيستأذن للدخول إلي حلقة حوض السمك و يجلس علي المقعد المخصص للملاحظ و يطرح سؤاله أو فكرته ، ثم يخرج من الحلقة و ينضم لمجموعته من جديد
- كلما توقفت المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يهيئ الفرص لمناقشة الموضوع الدراسي من كل الزوايا مما ييسر عملية إستيعاب و فهم موضوع المناقشة للطلاب بشكل عميق
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أنواع استراتيجية حوض السمك
- حوض السمك المفتوح :
يتميز هذا النوع بتخصيص كرسي واحد فقط من كراسي مجموعة المشاركين (حوض السمك ) لينتقل إليه أحد طلاب مجموعة الملاحظين إذا أراد الإنضمام للمناقشة الذي يعود لمجموعته فور الانتهاء من طرح سؤاله ،
مما يجعل هناك كرسي فارغاً يتيح للطلاب الملاحظين فرصة الإنضمام للمناقشة حتي نهاية الاستراتيجية
- حوض السمك المغلق :
يختلف هذا النوع عن حوض السمك المفتوح حيث يتم البدء فى تنفيذ الاستراتيجية ، و عند ما تنتهي من التنفيذ يقوم طلاب المجموعة جميعاً بترك مقاعدهم وتبدأ مجموعة أخري تطبيق الاستراتيجية
و يقوم المعلم بدور الملاحظ بعد انتهاء الطلاب من المناقشة يعرض الملخص الذي قام بتدوينه و ملخص ما توصل إليه الطلاب
اقرأ أيضاً :
لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط