استراتيجية البطاقات الملونة ، هي أحد استراتيجيات التعلم النشط ، ويتم فيها تحديد تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات صغيرة، ويتم تخصيص لون محدد لكل مجموعة وتوزيع عليها مجموعة من البطاقات التي تحتوي على على مجموعة من الأسئلة، وتقوم كل مجموعة من الطلاب بمحاولة الإجابة على جميع البطاقات وبعد ذلك يتم أخذه من المجموعات الأخرى مجموعا من البطاقات الاضافية ، ما يثير دافعية الطلاب للعب والمشاركة والتفاعل الايجابي .
تعرف على
متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم
استراتيجية البطاقات الملونة
الهدف من استراتيجية البطاقات الملونة هو تفعيل دور الطلاب الذين يتميزون بأنماط التعلم الحركي، وذلك لأنهم يتحركون داخل غرفة الصف خلال تنفيذ الاستراتيجية، ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية منذ بداية الدرس من أجل معرفة المعلومات السابقة لديهم حول الدرس أو في نهايته لمعرفة مدى تحصيلهم للدرس، كما يمكن استخدام هذه الاستراتيجية مع أي مادة تعليمية .
اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات
خطوات استراتيجية البطاقات الملونة:
يقوم المعلم بتنفيذ هذه الاستراتيجية طبقا للخطوات التالية :
-يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات تعليمية صغيرة، تحتوي كل مجموعة على خمسة طلاب ، ويتم تخصيص لون محدد لكل مجموعة .
-يقوم المعلم بتحضير البطاقات الخاصة بالأسئلة، وتتألف كل بطاقة من سؤالين و اجاباتهم .
-يقوم المعلم بتوزيع البطاقات الملونة ، كل مجموعة حسب لونها بطاقة واحدة لكل طالب .
-يطلب المعلم من كل طالب أن يتشارك مع زملائه في حل الأسئلة الموجودة داخل البطاقة .
-يقوم الطلاب داخل كل مجموعة بتوجيه الأسئلة الموجودة على البطاقة لزميله، والنقاش معا فيها . .-يقوم الطالب الثاني بتوجيه السؤالين الموجودين على البطاقة لزملائه ومناقشتهم فيها .
-بعد الانتهاء من مناقشة الأسئلة الموجودة على البطاقة قوم كل طالبين بالبحث عن زميل جديد، حاى يقوما بنفس هذه الخطوات مرة لا
أخرى وهو طرح الأسئلة ومناقشتها.
-يتم السماح للطلبة بالبحث عن زملاء آخرون حسب الهدف من النشاط والوقت المخصص للحصة والنقاش المستمر، كما يمكن للطلاب تبادل البطاقات.
-يعمل المعلم داخل الدرس كمشرف لاتمام العملية التعليمية موجه للطلاب.
-يفضل استخدام هذه الاستراتيجية في المرحلة الابتدائية، ويمكن استخدامها في مختلف المواد التعليمية يمكن أيضا استخدامها في الرياضيات والمواد العلمية .
قد يهمك
استراتيجية عقود التعلم …………تدريس
مميزات استراتيجية البطاقات الملونة
1- تعمل على زيادة نسبة التحصيل وتزيد من القدرة على التفكير لدى الطلاب .
2- تساعد على تنمية العلاقات والتفاعل الإيجابي بين الطلاب ، ما يساعد على تحسين اتجاهات الطلاب في العملية التعليمية ، وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم .
3- تعمل على تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب .
التعلم النشط :
التعلم النشط هو أحد وسائل التعليم والاي يكون من خلالها الطالب له دور فعال ومشارك داخل العملية التعليمية ولا يكون مجرد متلقي للتعلم فقط، طما يكون دور الطالب في هذه الاستراتيجية هو التوجيه والإشراف على التعلم وليس التلقين فقط .
ويتعاون الطالب مع المعلم في تحديد أهداف التعلم وخطوات سير العملية التعليمية واستخدام مصادر تعلم متنوعة ولا يتم الاعتماد على المعلم فقط،كمل يقوم الطلاب بتقييم أنفسهم وزملائهم، ويتم اختيار استراتيجيات التعلم وفقا لمستوى المتعلم وأنماط تعلمه وقدراته ومستويات الذكاء التي يمتلكها .
أهم استراتيجيات التعلم النشط :
-استراتيجية الحوار والمناقشة ويتم فيها تشجيع الطلاب على المناقشة والتحاور لتبادل المعلومات وزيادة التفاعل بينهم .
-استراتيجيات العصف الذهني يتم وضع موقف أو مشكلة معينة أمام الطلاب، ثم يتم جمع أكبر عدد من الأفكار واختيار المناسب منها.
-استراتيجية الاكتشاف وهي الاكتشاف الحر والاكتشاف الموجه .
-استراتيجية التعلم الذاتي يعتمد الطلاب على أنفسهم في الحصول عل. تعلمهم .