متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة ، استراتيجية طرح الأسئلة من استراتيجيات التعلم النشط ، و فيها يقوم المعلم بطرح الأسئلة التى أعدها على التلاميذ ، و يكون مراعيا عند اعداد الأسئلة أن تتقيس مستويات التفكير ، و مهارات الذكاء المختلفة ، و أن تكون مرتبطة و متعلقة بالدرس الحالى ، أو الدرس السابق اذا كانت فى سياق المراجعة ، و تذكر المعلومات الواردة فيه ، و ربط الدروس و المعلومات ببعضها . 

استراتيجية طرح الأسئلة

قد يهمك : متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة ؟

يقوم المعلمون باستخدام استراتيجية طرح الأسئلة فى جميع مراحل العملية التعليمية ، و فى كل مراحل عرض الدرس على التلاميذ ، فى بداية شرح الدرس ، أو أثناء الشرح ، أو فى نهايته لتقييم استيعابهم للدرس . 

ويتم استخدام استراتيجية طرح الأسئلة لقياس تحصيل التلاميذ السابق ، و الحالى، واختبار معلوماتهم و أفكارهم ، و الانتقال بهم الى مستويات أخرى من الفهم والتفكير . 

أهمية طرح الأسئلة

– تحفيز اهتمام التلاميذ و انتباههم ، و تشجيعهم على المشاركة النشطة .

– قياس المعارف ، و المعلومات التى سبق  للتلاميذ تحصيلها و دراستها ، قبل بداية الدرس الجديد .

– اثارة تفكير التلاميذ ، و تحفيز أذهانهم لاستفزاز رغبتهم فى البحث عن الاجابة و المعلومة المطلوبة .

– مراجعة الدروس السابقة ، و استرجاع المعلومات حول هذه الدروس ، و تقييم مهارات التذكر لديهم .

 – قياس مدى تحصيل التلاميذ ، و اجتهادهم فى خبرات التعلم السابقة ، و ربطها بالمعلومات و الخبرات الجديدة . 

– اتاحة الفرصة ، و فتح المجال أمام التلاميذ لممارسة حرية التعبير عن آرائهم ، بدون خجل أو خوف ، و تقبل النقد . 

– التركيز على نقاط الدرس الهامة ، و أفكاره الأساسية .

– دراسة قدرات التلاميذ ، و امكانياتهم ، و اهتماماتهم ، و ميولهم .

– تنمية مهارات التفكير المختلفة ، مثل التفكير النقدى ، و التفكير الابتكارى . 

تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح

مهارات التفكير التى تقيسها و تطورها الاستراتيجية

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة
متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

تثير استراتيجية طرح الأسئلة مهارات التفكير العليا ، و تحفز التلاميذ على التفكير مثل :

– مهارة التذكر : أى استرجاع المعلومات السابق تعلمها ، و تقيس الجانب المعرفى للتلاميذ ، ومنها أسئلة عن المعلومات ،و المصطلحات ، و التصنيفات . 

  • مهارة الفهم : أى استيعاب المعلومة ، مثل أسئلة التفسير ، و الشرح .
  • مهارة التحليل : أى تقسيم المعلومة لأجزاء فرعية ، وتستخدم أسئلة التحليل لقياس قدرة التلميذ على تجزئة العناصر .
  • مهارة التركيب : أى تجميع المعلومات فى سياق عام ، و قياس قدرة التلميذ على اعادة الترتيب ، و تنظيم العناصر .
  • مهارة التطبيق : أى استخدام المعلومة فى مواقف أخرى ، وقياس مهارات التلميذ فى التطبيق مثل : اختر – صحح – احسب .
  • مهارة التقويم : أى مناقشة العلومات ، و هذه المهارة مرتبطة بوضع الأحكام .

مواصفات السؤال الجيد

– الدقة فى تكوين الأسئلة ، و فى تخطيطها .

– مراعاة مناسبة الأسئلة لمستويات التلاميذ العلمية ، و الدراسية .

– تشمل أفكارا محددة . 

– اثارة مهارات التفكير المختلفة للتلاميذ .

اقرأ أيضا : مهارات استراتيجية طرح الأسئلة

مهارات طرح الأسئلة

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة
متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

 – القاء السؤال بصوت واضح و مسموع .

– طرح أسئلة دقيقة و معبرة .

– بعد طرح الأسئلة يعطى المعلم مهلة للتلاميذ للتفكير ، ثم اختيار أحدهم للاجابة .

– اشراك جميع التلاميذ فى الاجابة ، و عدم التركيز فقط على من يرغب فى الاجابة .

– تقديم تغذية مرتدة لكل التلاميذ ، على اختلاف مستوياتهم العلمية .

– الاهتمام بتعزيز الاجابات الصواب ، عن طريق عبارات التشجيع .

– طرح أسئلة متنوعة ، لقياس و تنمية أنواع التفكير ، ومستوياته المختلفة .

– تشجيع التلاميذ على تبادل المعلومات .

بعض أنواع الأسئلة :

  • أسئلة الصواب و الخطأ .
  • أسئلة الاكمال ، و الاكمال المقيد .
  • أسئلة اختيارمن متعدد .
  • أسئلة المقال .
  • أسئلة اعادة الترتيب .
  • أسئلة شرح المصطلحات .

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك