استراجية الأعواد المثلجة

استراجية الأعواد المثلجة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعد تطبيقه سمه من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، تتناسب الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية للطلاب بشكل خاص 

تحفز الاستراتيجية الطلاب علي التفاعل مع بعضهم داخل  الفصل الدراسي و التفاعل مع معلمهم و مشاركة أفكارهم و معلوماتهم ، و الانتباه لشرح المعلم جيداً ، الاستراتيجية تتناسب بشكل خاص مع الأسئلة المفتوحة التي تجذب انتباه الطلاب و تثير عقولهم 

و سوف نعرض لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و مراحل تطبيقها و أهميتها 

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراجية الأعواد المثلجة

تعريف استراجية الأعواد المثلجة 

هي استراتيجية تعليمية تهدف إلي التنويع و التجديد في الوسائل التعليمية و طرق التدريس بطريقة تجذب انتباه و اهتمام الطلاب ، يقوم فيها المعلم بلإحضار عدد من الأعواد المثلجة تتساوي مع عدد الطلاب داخل الفصل ، يستند تطبيق الاستراتيجية علي طريقة السحب العشوائي 

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

أولا: يقوم المعلم بإحضار عدد من الأعواد المثلجة بعدد متساوي مع عدد الطلاب داخل الفصل ، و يكتب أسامي الطلاب علي هذه الأعود ، و يوضح لهم جيداً طريقة استخدام الاستراتيجية و الهدف من هذه الأعواد

ثانياً : يقوم المعلم بوضع هذه الأعواد في علبة أو كوب و يضعها في مقدمة الفصل علي طاولته الخاصة 

ثالثاً : يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و أثناء الشرح يقوم بطرح سؤال علي طلابه ، ثم يسحب عود من الكوب الموضوع أمامه و يطلب من الطالب المدون اسمه علي هذه العود الإجابة عن السؤال 

رابعاً : بعد انتهاء الطالب من الإجابة يقوم المعلم بإعادة العود إلي الكوب مرة أخري ، و ذلك بهدف الأ يعتقد الطالب الذي أجاب أن مهمته انتهت عند هذا الحد بل يظل منتبه و مركز متوقع أن يتم إختياره مرة أخري  

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراجية الأعواد المثلجة

أهمية تطبيق الاستراتيجية

  1. يساعد السحب العشوائي علي توفير الكثير من فرص الاستجابة التي تعد أكثر انصافا من طريقة رفع الطلاب لأيديهم 
  2. تساهم الاستراتيجية في القضاء علي مبدأ الإتكالية  التي يعتمد عليه الطلاب في طرق التدريس العادية 
  3. تعزز قدرة الطالب علي التفكير الإبداعي ، و تنمي قدراته المعرفية و العقلية و التعليمية 
  4. تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب 
  5. تعزز ثقة الطلاب بانفسهم ، كما تساهم في تقوية و تقويم الجوانب الشخصية للطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي 
  6. تضيف لون من النشاط و المتعة داخل الفصل الدراسي 

دور المعلم في تطبيق الاستراتيجية 

  • المعلم مسئول عن تحديد الاهداف التعليمية الخاصة بالدرس 
  • يطرح الأسئلة التي نحفز الطلاب علي التفكير الإبداعي و إستخدام المعارف المختلفة 
  • يقوم المعلم بتشجيع الطلاب و تحفيزهم علي تحسين مستواهم من خلال مدحهم و تقديم الهدايا

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراجية الأعواد المثلجة

أهداف الاستراتيجية 

تهدف الاستراتيجية علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و معلميهم 

تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها في فصول التعليم التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس 

تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و تنمي قدرته علي البحث و الاطلاع 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك