متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة ، استراتيجية طرح الأسئلة من استراتيجيات التعلم النشط ، و فيها يقوم المعلم بطرح الأسئلة التى أعدها على التلاميذ ، و يكون مراعيا عند اعداد الأسئلة أن تتقيس مستويات التفكير ، و مهارات الذكاء المختلفة ، و أن تكون مرتبطة و متعلقة بالدرس الحالى ، أو الدرس السابق اذا كانت فى سياق المراجعة ، و تذكر المعلومات الواردة فيه ، و ربط الدروس و المعلومات ببعضها .
قد يهمك : متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة
متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة ؟
يقوم المعلمون باستخدام استراتيجية طرح الأسئلة فى جميع مراحل العملية التعليمية ، و فى كل مراحل عرض الدرس على التلاميذ ، فى بداية شرح الدرس ، أو أثناء الشرح ، أو فى نهايته لتقييم استيعابهم للدرس .
ويتم استخدام استراتيجية طرح الأسئلة لقياس تحصيل التلاميذ السابق ، و الحالى، واختبار معلوماتهم و أفكارهم ، و الانتقال بهم الى مستويات أخرى من الفهم والتفكير .
أهمية طرح الأسئلة
– تحفيز اهتمام التلاميذ و انتباههم ، و تشجيعهم على المشاركة النشطة .
– قياس المعارف ، و المعلومات التى سبق للتلاميذ تحصيلها و دراستها ، قبل بداية الدرس الجديد .
– اثارة تفكير التلاميذ ، و تحفيز أذهانهم لاستفزاز رغبتهم فى البحث عن الاجابة و المعلومة المطلوبة .
– مراجعة الدروس السابقة ، و استرجاع المعلومات حول هذه الدروس ، و تقييم مهارات التذكر لديهم .
– قياس مدى تحصيل التلاميذ ، و اجتهادهم فى خبرات التعلم السابقة ، و ربطها بالمعلومات و الخبرات الجديدة .
– اتاحة الفرصة ، و فتح المجال أمام التلاميذ لممارسة حرية التعبير عن آرائهم ، بدون خجل أو خوف ، و تقبل النقد .
– التركيز على نقاط الدرس الهامة ، و أفكاره الأساسية .
– دراسة قدرات التلاميذ ، و امكانياتهم ، و اهتماماتهم ، و ميولهم .
– تنمية مهارات التفكير المختلفة ، مثل التفكير النقدى ، و التفكير الابتكارى .
تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح
مهارات التفكير التى تقيسها و تطورها الاستراتيجية
تثير استراتيجية طرح الأسئلة مهارات التفكير العليا ، و تحفز التلاميذ على التفكير مثل :
– مهارة التذكر : أى استرجاع المعلومات السابق تعلمها ، و تقيس الجانب المعرفى للتلاميذ ، ومنها أسئلة عن المعلومات ،و المصطلحات ، و التصنيفات .
- مهارة الفهم : أى استيعاب المعلومة ، مثل أسئلة التفسير ، و الشرح .
- مهارة التحليل : أى تقسيم المعلومة لأجزاء فرعية ، وتستخدم أسئلة التحليل لقياس قدرة التلميذ على تجزئة العناصر .
- مهارة التركيب : أى تجميع المعلومات فى سياق عام ، و قياس قدرة التلميذ على اعادة الترتيب ، و تنظيم العناصر .
- مهارة التطبيق : أى استخدام المعلومة فى مواقف أخرى ، وقياس مهارات التلميذ فى التطبيق مثل : اختر – صحح – احسب .
- مهارة التقويم : أى مناقشة العلومات ، و هذه المهارة مرتبطة بوضع الأحكام .
مواصفات السؤال الجيد
– الدقة فى تكوين الأسئلة ، و فى تخطيطها .
– مراعاة مناسبة الأسئلة لمستويات التلاميذ العلمية ، و الدراسية .
– تشمل أفكارا محددة .
– اثارة مهارات التفكير المختلفة للتلاميذ .
اقرأ أيضا : مهارات استراتيجية طرح الأسئلة
مهارات طرح الأسئلة
– القاء السؤال بصوت واضح و مسموع .
– طرح أسئلة دقيقة و معبرة .
– بعد طرح الأسئلة يعطى المعلم مهلة للتلاميذ للتفكير ، ثم اختيار أحدهم للاجابة .
– اشراك جميع التلاميذ فى الاجابة ، و عدم التركيز فقط على من يرغب فى الاجابة .
– تقديم تغذية مرتدة لكل التلاميذ ، على اختلاف مستوياتهم العلمية .
– الاهتمام بتعزيز الاجابات الصواب ، عن طريق عبارات التشجيع .
– طرح أسئلة متنوعة ، لقياس و تنمية أنواع التفكير ، ومستوياته المختلفة .
– تشجيع التلاميذ على تبادل المعلومات .
بعض أنواع الأسئلة :
- أسئلة الصواب و الخطأ .
- أسئلة الاكمال ، و الاكمال المقيد .
- أسئلة اختيارمن متعدد .
- أسئلة المقال .
- أسئلة اعادة الترتيب .
- أسئلة شرح المصطلحات .