استراجية الأعواد المثلجة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعد تطبيقه سمه من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، تتناسب الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية للطلاب بشكل خاص
تحفز الاستراتيجية الطلاب علي التفاعل مع بعضهم داخل الفصل الدراسي و التفاعل مع معلمهم و مشاركة أفكارهم و معلوماتهم ، و الانتباه لشرح المعلم جيداً ، الاستراتيجية تتناسب بشكل خاص مع الأسئلة المفتوحة التي تجذب انتباه الطلاب و تثير عقولهم
و سوف نعرض لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و مراحل تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

تعريف استراجية الأعواد المثلجة
هي استراتيجية تعليمية تهدف إلي التنويع و التجديد في الوسائل التعليمية و طرق التدريس بطريقة تجذب انتباه و اهتمام الطلاب ، يقوم فيها المعلم بلإحضار عدد من الأعواد المثلجة تتساوي مع عدد الطلاب داخل الفصل ، يستند تطبيق الاستراتيجية علي طريقة السحب العشوائي
خطوات تطبيق الاستراتيجية
أولا: يقوم المعلم بإحضار عدد من الأعواد المثلجة بعدد متساوي مع عدد الطلاب داخل الفصل ، و يكتب أسامي الطلاب علي هذه الأعود ، و يوضح لهم جيداً طريقة استخدام الاستراتيجية و الهدف من هذه الأعواد
ثانياً : يقوم المعلم بوضع هذه الأعواد في علبة أو كوب و يضعها في مقدمة الفصل علي طاولته الخاصة
ثالثاً : يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و أثناء الشرح يقوم بطرح سؤال علي طلابه ، ثم يسحب عود من الكوب الموضوع أمامه و يطلب من الطالب المدون اسمه علي هذه العود الإجابة عن السؤال
رابعاً : بعد انتهاء الطالب من الإجابة يقوم المعلم بإعادة العود إلي الكوب مرة أخري ، و ذلك بهدف الأ يعتقد الطالب الذي أجاب أن مهمته انتهت عند هذا الحد بل يظل منتبه و مركز متوقع أن يتم إختياره مرة أخري
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- يساعد السحب العشوائي علي توفير الكثير من فرص الاستجابة التي تعد أكثر انصافا من طريقة رفع الطلاب لأيديهم
- تساهم الاستراتيجية في القضاء علي مبدأ الإتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في طرق التدريس العادية
- تعزز قدرة الطالب علي التفكير الإبداعي ، و تنمي قدراته المعرفية و العقلية و التعليمية
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعزز ثقة الطلاب بانفسهم ، كما تساهم في تقوية و تقويم الجوانب الشخصية للطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي
- تضيف لون من النشاط و المتعة داخل الفصل الدراسي
دور المعلم في تطبيق الاستراتيجية
- المعلم مسئول عن تحديد الاهداف التعليمية الخاصة بالدرس
- يطرح الأسئلة التي نحفز الطلاب علي التفكير الإبداعي و إستخدام المعارف المختلفة
- يقوم المعلم بتشجيع الطلاب و تحفيزهم علي تحسين مستواهم من خلال مدحهم و تقديم الهدايا
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

أهداف الاستراتيجية
تهدف الاستراتيجية علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و معلميهم
تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها في فصول التعليم التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس
تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و تنمي قدرته علي البحث و الاطلاع
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط