استراتيجية حوض السمك :
هى واحدة من استراتيجيات التعلم النشط الجماعى ، و التعلم النشط يعمل على تنمية الرغبة عن الطلاب من اجل التعلم و الاتقان
و تقدم الاستراتيجية خبرة مباشرة للعملية الجماعية للطلاب من خلال المجموعات الطلابية ، و هى استراتيجية تستخدم فى التوسع فى المهارات الاجتماعية حول موضوع معين او اغلاق النقاش فيه
و تقوم الاستراتيجية على ملاحظة الطالب و متابعته لمناقشة موضوع محددو التى تتم فيما بين اعضاء المجموعات التى يلاحظها الطالب ، و اطلاع الطالب على مدى تأثير ذلك فى سلوكيات اعضاء المجموعات
و يعتمد الطالب فى الاستراتيجية على الملاحظة الدقيقة و القيام بمتابعة نشاطه داخل الاستراتيجية

طريقة تنفيذ استراتيجية حوض السمك :
-فى هذه الاستراتيجية يقوم المعلم باعداد مجموعة مغلقة تحتوى على اربع او خمس مقاعد تسمى حوض السمك ، و يقوم باعداد مجموعة اخرى على شكل دائرة ايضا و لكن خارج حوض السمك
-يقوم المعلم باختيار الطلاب لملء حوض السمك ، و يجلس باقى افراد المجموعة على المقاعد خارج حوض السمك
– ويسمى الطلاب داخل دائرة حوض السمك بالمشاركين و يقودهم طالب او طالبين ، اما الطلاب المتواجدين خارج دائرة حوض السمك يسمون بالملاحظين
– يبدء الطلاب داخل حوض السمك النقاش فى موضوع ما ، و يبدء الطلاب فى الدائرة الخارجية بتدوين الملاحظات
-يقوم المعلم بمتابعة الدائرتين ، و بادارة النقاش و الحوار بين الطلاب من خلال اسئلة معينة لتحقيق الاهداف
-يطلب المعلم من الدائرة الخارجية تدوين الملاحظات و تقديم تغذية راجعة

انواع استراتيجية حوض السمك :
لاستراتيجية حوض السمك شكلين ( حوض السمك المفتوح _ حوض السمك المغلق )
-اولا ( حوض السمك المفتوح ) : و هذا الشكل الاول من الاستراتيجية ، و يتم فيه ترك كرسى واحد فارغا ليشغله فى اى وقت احد الطلاب المشاركين فى عملية الملاحظة و يلتحق مع دائرة حوض السمك
و فى نفس الوقت يتم يقوم واحد من اعضاء مجموعة حوض السمك ليصبح كرسيه فارغا ، و تدور المناقشة بين الطلاب مرة اخرى ، و تستمر الاستراتيجية هكذا حتى الانتهاء من الوقت المحدد لها
و عندما ينتهى الوقت المخصص لتنفيذ الاستراتيجية ، يتقدم قائد مجموعة حوض السمك بتلخيص يوضح فيه لما دار بين اعضاء المجموعة من مناقشة حول الموضوع
– ثانيا ( حوض السمك المغلق ) : و فيها لا يترك كرسى فارغا و يتم ملء جميع الكراسى ، و يقوم الطلاب بالمناقشة حول موضوع التعلم ، و بعد الانتهاء من تنفيذ خطوات الاستراتيجية و تطبيقها ، تدخل مجموعة اخرى لتنفيذ الاستراتيجية حتى الانتهاء من ان جميع الطلاب قاموا بتنفيذ الاستراتيجية داخل الفصل
و عند الانتهاء يقوم المعلم بعمل تلخيص لكل ما توصل اليه الطلاب و لما تم طرحه للمناقشة اثناء تنفيذ الاستراتيجية

شروط نجاح الاستراتيجية :
1-ان يقوم المعلم بمعرفة الطلاب بموضوع الدرس الذى يقع المناقشة عليه
2-ان يقوم المعلم بشرح طريقة الاستراتيجية للطلاب و تفهمها لهم لسهولة تطبيقها
3-تهيئة الجو النفسى الملائم للطلاب لتجهيزهم و تهيئتهم
4-ابتعاد المعلم عن الدخول فى المناقشة بين الطلاب ، و لكن عليه ان يحرص على استمرارية المناقشة بين الطلاب
و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية حوض السمك يوضح مدى اهميتها على كل من المعلم و الطالب ، و ما تمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرف فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع