استراتيجية جدول التعلم

استراتيجية جدول التعلم هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تنشيط دور الطالب في العملية التعليمية وجعل الطالب هو محور العملية التعليمية

الغرض من الاستراتيجية هو تقيم المعلم للبنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حتي يسهل عليه تحديد إحتياجاتهم ، تعتمد الاستراتيجية علي تصميم المعلم علي جدول يحتوي علي ثلاثة خانات ، تحتوي كل خانة علي سؤال ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ) 

و يقوم المعلم بتوزيع الجدول علي طلابه في بداية الدرس  ، و سوف نعرض المزيد عن الاستراتيجية و مراحل تطبيقها و مميزاتها 

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية جدول التعلم

مراحل تطبيق استراتيجية جدول التعلم 

يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من الجداول علي الطلاب في بداية الدرس ، أو حتي يقوم بتخطيط الجدول علي السبورة ، يحتوي الجدول علي ثلاثة خانات 

الخانة الأولي : تحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ الذي يوضح معلومات الطلاب السابقة و خبراتهم و تصوراتهم و هذا بهدف تحديداحتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح و معرفة مراكز الضعف و مراكز القوة لديهم 

تستخدم المرحلة في البداية كتمهيد لبداية الدرس ، يسأل المعلم طلابه ماذا تعرف عن ..؟ و يعطيهم مهلة محددة لعرض بنيتهم المعرفية السابقة عم موضوع السؤال 

و يراعي عدم  تطبيق هذه المرحلة علي الدروس و الأفكار الجديدة ، حيث تعتمد هذه المرحلة علي المعلومات السابقة لدي الطلاب و استخدامها علي الموضوعات الجديدة يعتبر إهدار للوقت لانها في هذه الحالة تكون بدون فائدة  

الخانة الثانية : تحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، في هذه الخانة يكتب الطلاب الأسئلة التي تثير تفكيرهم و يريدون معرفة إجاباتها ، و قد يتم تطبيق هذه المرحلة من قبل الطلاب  بشكل فردي أو  بشكل جماعي .

الخانة الثالة : تحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و تعد هذه المرحلة هي المرحلة الختامية للدرس ، و يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن تساؤلاتهم ، و كتابة نتيجة مناقشتهم في هذه الخانة 

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

مميزات تطبيق الاستراتيجية 

  1. تحفز الطلاب علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية ، و توفر لهم فرصة التفكير الإبداعي ، حيث تستند الاستراتيجية علي إستغلال المعرفة السابقة لدي الطلاب 
  2. تطور مهارات الطالب في  التساؤل و الاستجواب ، و تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و الحوار و تقبل الرأي الأخر 
  3. تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي تبادل المعلومات و مشاركة الأراء و الأفكار مع زملائهم  و تدربهم علي العمل الجماعي 
  4. تعمل الاستراتيجية علي تقوية الجوانب الشخصية لدي الطلاب و العمل علي تنمية ثقته بنفسه و بقدراته و مهاراته 
  5. تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطلاب لقدرات و مهارات من الصعب  إكتسابها في التعليم العادي مثل تحمل المسئولية و القدرة علي ضبط النفس  و التعاون 
  6. تعمل الاستراتيجية علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و بين الطلاب و المعلمين 
  7. تقضي علي التبلد و الجمود الفكري الذي يعاني منه بعض الطلاب 

اقرأ أيضاً : 

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية جدول التعلم

تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط  

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا