استراتيجية جدول التعلم الذاتي هي واحدة من استراتيجيات التعلم لما وراء المعرفة ، تعتمد علي إستغلال البنية المعرفية السابقة للطلاب ، و يمكن القول بأنها استراتيجية تمهيدية تجعل الطالب يتذكر ما سبق له دراسته ، و تحعله يدرك المواضيع التي يريد تعلمها
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف لتفعيل دور الطالب و جعله محور العملية التعليمية ، الاستراتيجية مناسبة لمختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب
و سوف نعرض لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام

تعريف استراتيجية جدول التعلم الذاتي
تعتمد الاستراتيجية علي جدول يتم تصميمه يتكون من ثلاثة اسئلة و هي ماذا أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ، ماذا أريد أن أتعلم ؟ ، و يتم توزيع هذا الجدول علي الطلاب كتمهيد لبدء الدرس
تستخدم الاستراتيجية العديد من المهارات من أهمها :
- مهارة القراءة و الكتابة
- مهراة الاستماع و الحوار و المناقشة
- مهارة الاستنتاج و الاستبيان و الاستقراء و التحليل

خطوات تطبيق الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتصميم جدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة و يوزعه علي الطلاب بهدف تقيم البنية المعرفية لديهم بخصوص موضوع معين و يحتوي أعمدة الجدول علي ثلاثة أسئلة :
العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، بهدف عرض معلومات الطالب مرحلة عن الدرس أو السؤال المطروح من قبل المعلم ، تهدف هذه الخطوة إلي تقيم المعلومات السابقة للطلاب بخصوص الدرس حتي يسهل علي المعلم تحديد إحتياجات الطلاب
و يراعي استخدام هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطالب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة عنها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار الجديد لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة
العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم الطلاب بتدوين جميع الأسئلة التي يريدون تعلمها و تثير عقولهم في هذا العمود ، و يمكن للطلاب القيام بهذه الخطوة في شكل فردي أو في شكل مجموعات
العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، تعتمد هذه المرحلة علي مناقشة الطلاب للمعلومات التي تعلموها و تحديد إلي اي مدي أجابت عن أسئلتهم ، و تدوين نتيجة المناقشة في هذا العمود
في الكثير من الأحيان يكتب بعض الطلاب أسئلة في خانة ماذا أريد أن أتعلم و لا يكون لها إجابات داخل المنهج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدول تحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يعطيهم مهلة للبحث عنها
في رحلة بحث الطالب عن الإجابة يمكنه الاستعانة بوالديه ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت ، أو بالإطلاع علي الكتب في مكتبة المدرسة ، بعد ذلك يناقشه المعلم في الإجابة التي حصل عليها و يوضح له ما يلزم توضيحه
اقرأ أيضاً :
تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- حفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية إضغط هذا الرابط