استراتيجية التصور الذهني هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعليل دور الطالب في العملية التعليمية ، و يعّرف التصور الذهني بأنه قدرة الطالب علي ربط المعلومات و المدركات ببعضها في هيئة صور عقلية تضاف إلي ذاكرته و يستفيد منها كخبرات سابقة أثناء التفكير
و التصور الذهني هو عبارة مفهوم عقلي يشير الي خبرات الطالب ، كما أنه تكنيك يستند علي تمثيل صورة عقلية غير مألوفة للمعلومات و المفردات المراد تذكرها و غالباً ما تكون هذه الصورة غير منطقية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية التصور الذهني
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية و تطوير مهارة الفهم و الاإستيعاب القرائي لدي الطلاب في مختلف المراحل التعليمية،و بشكل خاص المراحل الإعدادية
- و يراعي أن يعد الباحث للمعلم قائمة بالمهارات الخاصة بالفهم القرائي للطلاب ، و اعداد إختبارات لتقييم هذه المهارات ، غالباً ما تكون هذه الإختبارات مكونة من أربعة و خمسين مفردة
- و يراعي الباحث أن يعد دليل للمعلم مصاغ في ظل الإجراءات التنفيذية لاستراتيجية التصور الذهني
و ظائف التصور الذهني
- تجعل عملية تخزين البيانات و المعلومات في الذاكرة أكثر سهولة ، و تطول من مدة الاحتفاظ بها في الذاكرة
- تسهل عملية استرجاع و تذكر المعلومات
- تسهل عملية ربط البيانات و المعلومات ببعضها في الذاكرة
أهداف الاستراتيجية