استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم ، تعرف استراتيجية الأنشطة المتدرجة بأنها أحد أهم استراتيجيات التدريس والتعليم، حيث يتم استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة حال ملاحظة عدد من الفروق الفردية بين الطلاب في الفصل سواء أكانت تلك الفروق على المستوى المعرفي والمهاري، وتعتبر استراتيجية الأنشطة المتدرجة إحدى الأنشطة التي تتناسب مع كل مستويات الطلاب مهما ظهر تباين المستويات بين الطلاب، بالإضافة إلى أنها تعتمد على الكثير من التخطيط لذلك يجب على المعلم بذل الكثير من الجهد بهدف الحصول على نتائج مرضية في النهاية وتعويد الطلاب على استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم ويجانب استراتيجية الأنشطة المتدرجة يوجد عدد من الأنشطة الأخرى التي تتمثل في استراتيجية لعب الأدوار واستراتيجية الكرسي الساخن.
قد يهمك ايضاً: متي تستخدم استراتيجيه معرض التجول
استراتيجية الأنشطة المتدرجة
- تعرف بأنها استراتيجية تعليمية يتم استخدامها من جانب المعلم على عدد من التلاميذ داخل الفصل ولكن يجب توافر بعض الشروط .
- الشروط هي وجود العديد من الفروق الفردين بين الطلاب، تلك الفروق الفردية تتراوح ما بين فروق معرفية وفروق في المهارة.
- عدد كبير من الطلاب خاصة في الوطن العربي يعتمدون بشكل كامل على المهارة وذلك للإجابة على معظم الأسئلة.
تعرف ايضا على: استراتيجية العمل الجماعى
- يتم استخدام بشكل كبيرة مهارة الاستنتاج للوصول إلى الإجابة الصحيحة أو جزء منها على الأقل.
- يوجد العديد من الطلاب الذين يعتمدون على المعرفة بشكل مباشر فيجب أن تكون المعلومة مرت على الطالب مرة على الأقل ليستطيع الإجابة على السؤال ومن هنا تظهر الفروق الفردية.
استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم
- تستخدم الأنشطة التدريجية حال ملاحظة فروق فردية واضحة بين الطلاب.
- يقوم المعلم بعد ذلك بالتخطيط لثلاثة أنواع من الأنشطة المتدرجة لكي يستطيع تطبيق الاستراتيجية.
- الهدف الأساسي الذي يقوم لأجله المعلم بتنفيذ استراتيجية الأنشطة المتدرجة هو تسكين الطالب في النشاط الذي يناسب مستواه.
- يقوم المعلم بمتابعة أقل تصرف من تصرفات الطلاب متابعة دقيقة، حتى يشاهد مدى تناسب تطبيق الاستراتيجية مع كل طالب.
- المعلم الجيد يمتلك القدرة على تقييم مستوى الطلاب أثناء تطبيق الاستراتجية ليعلم أين تقع المشكلة بالطلاب أم بالاستراتيجية.
لماذا نستخدم الأنشطة متدرجة المستوى
- درجة التحدي التي يقوم كل طالب بمواجهتها الطالب.
- درجة التحدي تكون متساوية مع مستوى الطالب بل وتفوقه قليلا.
- حال كانت درجة التحدي تفوق الطالب، تكون رغبة المعلم في تخطي الطلاب لقدراتهم.
- درجة تعقيد النشاط، دائما يكون هناك حاجز للتعقيد يجب ألا يتخطاه النشاط حتى لا يفقد الطلاب تركيزهم.
- العمليات اللازمة لأداء النشاط، فيوجد عدد من العمليات التي يلزم تطبيقها سواء أكانت للطالب أم للمعلم.
اقرا ايضاً: استراتيجيات التعلم فى التربية التحضيرية
استراتيجيات تشبه استراتيجية الأنشطة المتدرجة
- استراتيجيه من انا
- استراتيجية جيقسو
- استراتيجية التكعيب
- استراتيجية التلخيص
- استراتيجية لعب الأدوار
- استراتيجيه جدول التعلم
- استراتيجية عقود التعلم
- استراتيجية طرح الأسئلة
- استراتيجية مشكلة و حل
- استراتيجيه الكتابة الحلقية
- استراتيجيه خرائط المفاهيم
- استراتيجيه حوض السمكة
- استراتيجية البطاقات الملونة
- استراتيجية السبب و النتيجة
- استراتيجية الكرسي الساخن
- استراتيجية التدريس التبادلي
- استراتيجية الكرسي الساخن
التحدي باستراتيجية الأنشطة المتدرجة
- أولا تقوم المجموعة الأولى تقوم باختيار ثلاثة أنوع من الطعام غنية بفيتامين C أو فيتامين آخر.
- المجموعة الثانية تقوم باختيار ثلاثة أنوع أطعمة غنية بفيتامين C من بين عدد كبير من الأطعمة يصل عددها إلى ستة.
- المجموعة الأخيرة تعمل على اختيار أفضل الأطعمة التي عرضت ليحصل على طفل مصاب بأحد الأمراض مثل مرض الأنيميا.
- نلاحظ من ذلك التطبيق أن الاستراتيجية تراعي أن هناك طلاب يمتلكون عدد من المعلومات وأخرين يعتمدون على الاستنتاج فبالاشتراك معا يصلون إلى حالة من التكامل.