متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة ، استراتيجية طرح الأسئلة التي تستخدم في التدريس تؤثر بشكل مباشر في تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ، فهناك ارتباط تام بين مستويات التفكير التي ظهر في إجابات التلميذ على أسئلة المعلم وبين أنواع الأسئلة التي يوجهها المعلم ويوجد تأثير قوي لأسئلة المعلم على الأساليب الأخرى لدى التلاميذ، فإذا كان المعلمون يركزون في أسئلتهم على تذكر الحقائق فمن غير المتوقع أن يفكر التلاميذ تفكيرا إبداعيا، والسؤال الجيد يتسم بالوضوح بمعنى أنه لا يترك مجالا للشك في هدفه كما أن السؤال الجيد يستثير التفكير الإبداعي والتفكير الناقد وتساعد الأسئلة الجيدة على تحقيق الأهداف التي حددها المعلم لتلاميذه، والأسئلة الجيدة تعتبر أسلوبا فعالا لتنمية الاتجاهات المرغوبة وتكوين الميول ومد التلميذ بطرق جديدة للتعامل مع المادة الدراسية وجعل التقويم ذا هدف وقيمة.
قد يهمك ايضاً: استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون
متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة
- الغرض الأساسي من دراسة أنماط الأسئلة المختلفة واستخدامها هو القيام بمساعدة المعلم على تطوير مهاراته في استخدامها.
- يساعد ذلك على إثارة المناقشات الممتعة والتفكير المنتج عند التلاميذ.
- عندما يقرر المعلم نوع التفكير الذي يريده من تلاميذه فما عليه إلا أن يوجه عملية التفكير عندهم بالاتجاه المرغوب فيه، مستخدما المهارة المناسبة في طرح الأسئلة.
مهارات استراتيجية طرح الأسئلة
- مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة .
- مهارة استخدام الأسئلة.
- مهارة استخدام أسئلة التفكير الأعلى.
- مهارة استخدام التفكير المتمايز.
الطلاقة في طرح الأسئلة
- تعرف الطلاقة بأنها القدرة على التفكير بشكل سريع للرد بشكل مناسب دون التسرع أو الندم.
- يقصد بها في الإستراتيجية أنها القدرة على طرح عدد كبير من الأسئلة الواضحة والمحددة في زمن قصير نسبياً.
- امتلاك هذه المهارة يأتي بالتدريب عليها مما يقتضي بأن تكون الأسئلة من النوع السهل على الطلاب للتعامل معها.
- أسئلة الحقائق وأسئلة الوصف ليست النمط الوحيد المستخدم ولكنها تسهل التدرب على هذه الأسئلة.
تعرف ايضا على: استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون
- أسئلة الحقائق وأسئلة الوصف لا تتطلب من التلميذ سوى مهارة التذكر والتجميع للإجابة.
- عندما يمتلك المعلم هذه المهارة يصبح من السهل عليه امتلاك المهارات الثلاث الباقية الأكثر أهمية والأكثر تعقيدا .
- الأسئلة تأتي على هيئة: من قائل هذا النص؟ إلى أي مدرسة من المدارس الأدبية ينتمي؟ من مكتشف قانون الجاذبية؟ وغيرها.
استخدام الأسئلة
يستخدم السؤال عندما تكون إجابة أحد التلاميذ أو عبارته من النوع السطحي أو الغامض الذي يفتقر إلى التخصيص أو الدقة أو التبرير.
من أنواع تلك الأسئلة ما يلي:
السؤال الاستيضاحي
- يكون على هيئة ماذا تعني بقولك كذا ؟
- هل تستطيع أن توضح ما قاله زميلك ؟
السؤال الناقد
- يكون على هيئة، ما الأسباب التي جعلتك تقول كذا؟
- اقرأ الفقرة الموجودة في صفحة ثم بين وجهة نظرك.
- لو كنت مكان المؤلف بماذا تستبدل العبارة التي لم تعجبك؟
اقرا ايضا: استراتيجية التعلم بالاكتشاف
السؤال التركيزي
- يكون عندما تكون الإجابة جيدة ويريد المعلم إبرازها وتفصيلها بشكل دقيق ومحدد، مثل ماذا يمكن أن تضيف حول هذا الموضوع يا؟
- إجابة صحيحة ولكن هناك إجابة أقرب أليس كذلك؟
السؤال التحويلي
- يكون سؤال لإشراك تلميذ آخر في المناقشة هل توافق على ما قاله زميلك؟ لماذا ؟
- من يدعم وجهة النظر تلك؟
- لماذا يدعمها أو يراها غير صحيحة؟
السؤال التذكيري
- يستخدم المعلم بعض الإرشادات الهادية المساعدة للتلميذ التوصل للإجابة الصحيحة مثل: ألا تذكر ما ذكرناه في درس كذا؟ وذلك بهدف ربط الموضوع بالتعلم السابق أو بموضوع آخر.