الاختبار البِنائي (التكويني، المرحلي)

أهداف الاختبار البنائي (التكويني،  المرحلي

الاختبار البِنائي (التكويني، المرحلي) أحد أهم أنواع التقويم التربوي ،والذي يعتبره البعض انه مجرد شكل من الاسئلة التي يقدمها الكتاب المدرسي بعد نهاية كل درس، وهو الخطأ كليا ، فالتقويم حاليا أصبح ركيزة رئيسية من أهم مكونات العملية التربوية ،وتحول بناء الكتاب المدرسي بشكل يضمن تحقق الأهداف التربوية والمجالات المتنوعة ومستوياتها ،ويوجد أنواع كثيرة للاختبارات التقويمية أحدها هو الاختبار البنائي.

تعريف الاختبار البِنائي (التكويني، المرحلي)

هو العملية التي يتم فيها اجراء تقويم والذي يعرف أيضا بالتقويم المستمر، حيث يقوم به المعلم في أثناء سير العملية التعليمية داخل الغرفة الصفية ،ويبدأ مع بداية التعليم ويتزامن ويواكب سير الحصة الدراسية بشكل مستمر لذلك التقويم ،أو الاختبار التكويني كان أو المرحلي يهتم بمعرفة مدى تحقق الهدف المراد تحققه على المدى القصير، ويهتم أيضا بالتعرف على صعوبات ومشاكل ،أو المعيقات التي تمنع تحقق هذا الهدف والتحديات التي تواجهه.

تعريف الاختبار البنائي(التكويني،المرحلي
تعريف الاختبار البنائي(التكويني،المرحلي

اقرأ أيضا

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة 

مفهوم الاختبار البنائي سواء كان التكويني أو المرحلي

وعلى ذلك يكون التقويم أو الاختبار البنائي أو المرحلي أو التكويني، هو تشخيص لعملية سير العمل داخل العملية التعليمية ،والناتج عنها في كل المراحل  المتنوعة ويتم ذلك في ضوء التغذية الراجعة المستوحاة منه ،كما يمكن أن يتم عمل تغييرات لتحسين الأداءان للأفراد ادخل المنظومة التعليمية وضمانة فعالية سير العمل لتحقيق هذا الهدف ،والعمل على تحسين العمل وتنفيذه بصفة مستمرة والتوعية بأهميتها في تحقيق الهدف المطلوب على المدى القصير وتأثيره في تحقق الأهداف على المدى الطويل من العملية التعليمية ،ويأتي الاختبار سواء كان في المنهج أو في الكتاب المدرسي عبر مجموعة من النشاطات أو التدريبات أو حتى من الواجبات المدرسية، والمهمات الدراسية سواء كان ذلك على المستوى العام أو مستوى الدرس أو الوحدة أو حتى على المستوى الفصلي، أو أن الاختبار معني بالتغذية الراجعة بنهاية الحصة او الدرس.

مفهوم الاختبار البنائي سواء كان التكويني أو المرحلي
مفهوم الاختبار البنائي سواء كان التكويني أو المرحلي

اقرأ أيضا

استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون

أهداف الاختبار البِنائي (التكويني، المرحلي)

– توجيه تعلم المتعلمين نحو الهدف المرجو تحقيقه.

– تحديد جوانب الضعف  والعمل على علاج جوانب الضعف ،وقصور التحصيل وتعزيز جوانب القوة.

– تعريف المتعلم بالنتائج المرجوة من التعلم.

– العمل على إثارة الدافعية لدى المتعلمين والدافع للاستمرار في عملية التعلم.

– عمل تغذية راجعة فورية للمتعلمين بنهاية الحصة الدراسية .

– السرعة في تدارك مشكلة القصور التحصيلي لدى المتعلمين.

أهداف الاختبار البنائي (التكويني،  المرحلي
أهداف الاختبار البنائي (التكويني،  المرحلي

اقرأ أيضا

استراتيجية أعواد المثلجات

أساليب الاختبار البِنائي (التكويني، المرحلي)

– المناقشة الصفية

– ملاحظة أداء الطالب.

– الواجبات المنزلية ومتابعة تصحيح تلك الواجبات.

– التقويم الصفي

– النصائح والإرشادات

– حصص التقوية

ملاحظات في تطبيق الاختبار البنائي

– تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد المواصفات الخاصة بالتقويم البنائي.

– بناء المنهج بشكل عام مع اختبار الوحدة درس واحد، والذي يحتوي على المواد التعليمية وتقديمها في موقف محدد.

– يمكن وضع المنهج القائم على وحدة واحدة بأداء مجموعة من المواصفات المحددة ،بشكل مفصل في المحتوى وسلوكيات الطلاب أ،و الأهداف المراد تحقيقها من تقديم هذا النوع من المحتوى.

– يمكن  للمعلم استخدام مواصفات البناء في أدوات التقويم البنائية، لتوضيح ما إذا كان الطلاب وصلوا للأهداف المرجوة.

وظائف الاختبار البِنائي (التكويني، المرحلي)

– تحديد  جوانب القوة والضعف عند المتعلمين.

– مراجعة المتعلم في المنهج الدراسي والهدف هو ترسيخ المعلومات التي حصلها المتعلم .

– تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم بهدف تسهيل الانتقال لأثر التعلم.

– إثارة الدافعية للتعلم والتعلم المستمر لدى المتعلمين

– العمل على وضع البرامج العلاجية الناجحة وتحديد موضوعات حصص التقوية

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك