استراتيجية البطاقات المُلونة هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات العليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من مجرد متلقن إلي محور العملية التعليمية
تعتمد الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الملونة المدون عليها مجموعة أسئلة بهدف تقيم مستوع فهم و إستيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم
الاستراتيجية تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و نوضح لحضراتكم المزيد من شرح خطوات الاستراتيجية و أهدافها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة
شرح خطوات استراتيجية البطاقات المُلونة
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات الملونة ، و يدون عليها مجموعة من الأسئلة عن درس حالي أو درس سابق ، و من الممكن أن يحدد للطلاب الدرس موضوع الاسئلة و يترك لهم مهمة إعداد الأسئلة بأنفسهم
الخطوة الثانية : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، ثم يوزع عليهم مجموعة البطاقات و تحمل كل مجموعة لون يميزها عن المجموعات الأخري
الخطوة الثالثة : يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة بشكل عشوائي ، يقف الطلاب في مواجهة بعضهم و كل منهم يحمل بطاقات الأسئلة بلون مجموعته ، ثم
- يقوم الطالب الأول بقرأة السؤال الذي معه بصوت واضح و مسموع ، و يقوم طالب أخر بالإجابة عن السؤال المطروح
- ثم يقوم الثاني بسحب البطاقة من الطالب المواجه له و قرأة السؤال المكتوب عليها و الإجابة عنه
- و يتم تكرار هذه العملية بين الطلاب
الخطوة الرابعة :تعد هذه المرحلة هي المرحلة الختامية للاستراتيجية التي يقوم فيها المعلم بإحصاء عدد البطاقات التي أجابت عليها كل مجموعة ، و المجموعة صاحبة أكبر عدد من البطاقات تكون هي الفائزة و تحظي بالثناء و التقدير تشجيعاً لهم
و يمكن للمعلم أيضاً أن يقدم بعض الجوائز حتي يحفز الطلاب و يشعل روح التنافس بينهم
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
تستخدم الاستراتيجية العديد من المهارات مثل :
- مهارة القراءة و الكتابة
- مهارة الاستماع و الإنصات ، و مهارة الحوار و المناقشة
- مهارة الاستنتاج و الاستقراء و التحليل
- العمل بهدوء و نظام
فوائد تطبيق الاستراتيجية
تحفز الطلاب علي استخدام المهارات المعرفية و العقلية و الفكرية ، كما تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
تراعي الاستراتيجية الفروق الفردية بين الطلاب ، و تحفز الاندماج بين الطلاب أصحاب المستوي الضعيف مع الطلاب المتفوقين
تنمي الاستراتيجية مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تبادل و مشاركة المعلومات ، كما أنها تهيء لهم الفرص المناسبة للتفكير الفردي
تكسر حاجز الخوف و التوتر لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، كما تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
تنمي روح المنافسة الايجابية بين الطلاب بشكل يحفزهم علي التحسين الدائم لمستواهم الدراسي ، و ينمي رغبتهم في البحث و الإطلاع و التجربة
تقضي علي الجود و التبلد الفكري الذي يصاب به بعض الطلاب
تضيف المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، كما أنها تجعل الطالب مشترك بكل حواسه في النشاط مما يجعل المعلومات تثبت في ذهنه مدة أطول
اقرأ أيضاً :
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط