استراتيجية اعواد المثلجات
مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات :
هى استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط و تستخدم فى المرحلة الابتدائية و هى استراتيجية مناسبة عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة
و هذه الاستراتيجية تعتمد على التفاعل بين الطلاب و المعلم داخل الفصلو تساعد الطلاب على المشاركة بافكارهم اثناء شرح المعلم لهم
و سميت الاستراتيجية بهذا الاسم لان تستخدم باعواد المثلجات ، و هذه الاستراتيجية تضيف لون من المرح بين الطلاب فى العمليه التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات :
1-يقوم المعلم باحضار اعواد مثلجات بعدد طلاب الفصل و يكتب اسم كل طالب على واحدة من اعواد المثلجات
2-يقوم المعلم بجمع اعواد المثلجات و يضعها جميعها فى علبة و يضع هذه العلبة فى بداية الفصل
3-بعد ذلك يقوم المعلم بشرح هذه الاستراتيجية للطلاب لكى يفهمومها و يعرفون طريقة تطبيقها
4-و بعد معرفة الطلاب لطريقة تطبيق الاستراتيجية يقوم المعلم باحضار العلبة وسحب واحدة من اعواد المثلجات الموجودة بها بشكل عشوائى
5-يقوم المعلم بقول اسم الطالب الذى وجد اسمه على عود المثلجات و يقوم المعلم بطرح سؤال عليه و على هذا الطالب الاجابة على السؤال
6-و بعد اجابة الطالب يرجع المعلم العود الى العلبة مرة اخرى ثم يعود بتكملة شرح الدرس و بعد ذلك يبدأ فى اختيار عود اخر و هكذا حتى نهاية الوقت المحدد لاستخدام الاستراتيجية
–و السبب فى اعادة المعلم العود الذى تم اختياره مره اخرى الى العلبة هو ان يدرك الطالب ان من الممكن ان يوجهه له السؤال مرة اخرى و حتى لا يظن الطالب ان دوره قد انتهى بعد اختياره لمرة واحدة
وعلى المعلم بعد اجابة الطالب بالاجابة الصحيحة التعزيز اللفظى على ما به من اجابة صحيحة لتشجيع الطلاب اكثر على التركيز اثناء الشرح
اهمية تطبيق الاستراتيجية :
1-تشجيع جميع الطلاب على الاستماع الفعال و المشاركة الفعالة اثناء شرح المعلم لهم
2-تساعد على تركيز الطلاب بحيث يتوقع كل طالب انه من الممكن ان يوجه السؤال له فى اى وقت
3-تضيف نوع من الحماس و التشجيع بين طلاب الفصل
4-تعتمد الاستراتيجية على تحفيز الطلاب و تشويقهم و الحفاظ على تركيزهم و انتباهم
5-و تعمل على المنافسة بين الطلاب داخل الفصل ، و للمنافسة داخل الفصل دور ايجابى على الطلاب اذا تم استخدامها بشكل تربوى صحيح ، والمنافسة تكون حافز لكل طالب من طلاب الفصل لبذل المزيد من الجهد لتحقسق التفوق على زملائه
6- تعزز ثقة الطلاب بانفسهم و تقوى شخصيتهم و تقوى لديهم حرية التعبير عن الرأى و ان يتقبلو اراء بعضهم
اهداف الاستراتيجية :
1-تجعل الطلاب اكثر استعدادا للمشاركة الفعالة اثناء شرح الدرس
2- تعمل على اشعال حماس الطلاب و مشاركتهم جميعا
3-تعمل الاستراتيجية على اضافة روح من المرح و المتعة على الطلاب مما يجعلهم متحمسين بشكل اكبر للمشاركة
4-تساعد الاستراتيجية على رفع دافعية التعلم لدى الطلاب اصحاب المستوى الضعيف ، حيث انها توفر لهم الفرصة للاندماج و المشاركة مع زملائهم
5-تعمل الاستراتيجية على القضاء على الاتكالية التى يعتمد عليها الطلاب فى التعليم التقليدى
–و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما تمثله من نقطة تحول هام فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و يمكنكم الطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع