استراتيجية التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف ، المقصود من التعلم بالاكتشاف هو قيام الفرد بعملية تفكير ، يقوم خلالها بتنظيم وترتيب المعلومات التي يمتلكها، واستغلالها بالصورة التي تساعد على رؤية العلاقات التي لم يكن يعرفها من قبل .

تعرف على 
تعريف استراتيجيات التدريس

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

يمكن تعريف هذه الاستراتيجية بأنها التعلم الذي يتم كنتيجة لقيام الطالب بمعالجة المعلومات، وتحويلها وتركيبها حتى يحصل على معلومات جديدة تساعد الطالب على تكوين أو تخمين فرضيات، أو أن يقوم بايجاد حقيقة رياضيات من خلال عمليات الاستنباط والاستقراء، من خلال المشاهدة او الاستكمال أو أي طريقة أخرى .
ويمكن أيضا تعريفها بأنها عملية تنظيم المعلومات بالأسلوب الذي يساعد المتعلم على الوصول إلى معلومات أبعد من ذلك، ويمكن أن يقوم المتعلم بتأجيل الصياغة اللفظية للمفاهيم أو التصميمات المخطط تعليمها، حتى تنتهي عملية المتابعة التعليمية التي يتم خلالها التعميم أو تدريس المفهوم .

اقرأ أيضا
استراتيجيات تعليم الأطفال للحروف

أهم أهداف استراتيجية التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

الأهداف العامة :
-هذه الاستراتيجية تساعد على زيادة قدرة الطلاب على تركيب وتحليل المعلومات وتقويمها بصورة عقلانية.
-خلال هذه الاستراتيجية يتمكن الطالب من تعلم -هم الأنشطة والطرق التي تساعدهم على اكتشاف أشياء جديدة بأنفسهم .
-تعمل على تنمية مهارات واتجاهات حل المشكلات والبحث عند الطلاب .
-تساعد على تنفيذ المهام التعليمية وتمنح الشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول إلى الأهداف المطلوبة .
الأهداف الخاصة للاستراتيجية :
-تساعد دروس الاكتشاف على توفير الفرصة للطلاب للاندماج في نشاط الدرس .
-تعمل على توفير أشكال متنوعة في المواقف المجردة والمواقف المحسوسة كما تساعد على التوصل للمزيد من المعلومات .
-تساعد على إثارة الأسئلة الغير غامضة وتستخدمها بهدف الحصول على المعلومات المفيدة للطلاب
-تساعد على تنمية طرق التعلم الجماعي بطريقة فعالة، بالإضافة إلى الاستماع إلى أفكار الآخرين ومشاركة المعلومات
-تعمل على تكوين المبادئ والمفاهيم والمهارات حتى يتعلمها الطلاب بأكثر من معنى كما يصعب نسيان هذه المفاهيم .
-يتعلم الطلبة مهارات أكثر سهولة من خلال هذه الاستراتيجية، وأثر هذا التعلم ينتقل الى مراحل تعلم أخرى .

اقرأ أيضا
استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال

أهم طرق التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

أولاً : طريقة الاكتشاف الاستقرائي
وخلال هذه الطريقة يتم اكتشاف مبدأ أو مفهوم معين عن طريق دراسة مجموعة من الأمثلة النوعية لذلك المبدأ أو المفهوم، ويتضمن هذا الأسلوب على جزئين يحتوي الجزء الأول على مجموعة من الدلائل التي تتفق مع فكرة الاستنتاج، وهو الجزء الثاني وقد تكون الدلائل وسيلة لجعل الاستنتاج موثوق به لأي درجة، ويتوقف ذلك على طبيعة الدلائل، وأي درس استقرائي يجب أن يتضمن على عمليتين هما التعميم والتجريد .

ثانياً : طريقة الاكتشاف الاستدلالي
يتم خلال هذه الطريقة التوصل إلى المبدأ المستهدف اكتشافه أو التعميم وذلك من خلال الاستنتاج المنطقي للمعلومات التي تم دراستها قبل ذلك، ويوقف نجاح ذلك النوع على قدرة المعلم أو المعلمة على توجيه مجموعة من الأسئلة الموجهة التي تساعد الطلاب على استنتاج النتائج التي يريد المعلم تعليمها للطلاب، وذلك بدءا من الأسئلة غير الغامضة السهلة، ثم تتدرج في الصعوبة حتى يتم التوصل إلى المستوى المطلوب .

الاكتشاف القائم على المعنى : والاكتشاف غير القائم على المعنى :

الاكتشاف الذي يعتمد على المعنى يضع الطالب في موقف معين به مشكلة ويتطلب منه حل هذه المشكلة ، ويقوم الطالب بالمشاركة في عملية الاكتشاف مشاركة ايجابية ، ويكون واعيا ومدركا لما يفعله من خطوات والإرشادات والتوجيهات التي يشير إليها المعلم . 

وفيما يخص الاستكشاف الذي لا يعتمد على المعنى، فإن فيه يكون الطالب في وضع المشكلة،  ويكون تحت إرشادات المعلم ولكنه لا يفهم الخطوات التي يقوم بها ، ولكنه يحتاج أن يجيب عن الأسئلة بدون فهم مغزاها أو الحكمة من تسلسلها . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك