استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التدريس الاستقرائي  ، الاستقراء هو التحري تتبع والتفحص، وتم تسميته كذلك لأنها عبارة عن تتبع وتقسيم الدرس أجزاء وتقسيم المعلومات التي يتضمنها الدرس وتستقصيها، حتى يمكن استخراج ملخص الدرس منها و استنتاج واستنباط القاعدة التي تقوم عليها جميع التفاصيل والأجزاء . 

تعرف على
تعريف استراتيجيات التدريس

استراتيجية التدريس الاستقرائي 

استراتيجية التدريس الاستقرائي

الطريقة الاستقرائية :

مفهوم الطريقة الاستقرائية في اللغة هو تتبع صورة وتفحصها، أو تتبع الجزئيات أو الصور وتفحصها من أجل معرفة وجوه الشبه بينها ووجوه الاختلاف، من أجل التوصل إلى تحديد القانون أو التعريف أو القاعدة . 

والمقصود بالاستقراء هو انتقال العقل من الأحداث الجزئية إلى الأحكام والقواعد الكلية التي تعمل على تنظيم الحالات والقواعد . 

يمكن تعريف الطريقة الاستقرائية بأنها البدء من الأمثلة حتى الوصول إلى القاعدة، أو البدء من الجزئيات من أجل التوصل إلى الكليات  .  

يطلق على الطريقة الاستقرائية اسم الطريقة التركيبية أيضا ،  لأن التركيب المقصود به هو توحيد المعلومات الجزئية التي ترتبط بعلاقة معينة بالمعلومات الكلية . 

اقرأ أيضا
استراتيجية التعلم الفردى

مفهوم الطريقة الاستقرائية

استراتيجية التدريس الاستقرائي

الطريقة الاستقرائية هي طريقة تعتمد على الأحكام والحقائق العامة عن طريق البحث والاستقصاء،  ويتم البحث أولا عن الجزيئات وبعد ذلك يتم التوصل إلى قاعدة عامة لأن ذلك يعلم الطالب على الاعتماد على نفسه في الحصول على المعلومات والتأني والصبر ، والتعلم الذاتي من خلال الاعتماد على النفس في تحصيل المعلومات والبحث عنها . 

خطوات تطبيق استراتيجية التدريس الاستقرائي

-يقوم المعلم بطرح للمفهوم من خلال إعداد الدرس وطرح الأمثلة المتنوعة واعدادها، ويتضمن هذا الشرح على جميع تفاصيل وجزئيات الدرس كما يتضمن على التركيز على موضوع الشاهد فيها، ويمكن مشتركة الطلاب في اقتراح الأمثلة . 

2- يتم عرض مجموعة من الأمثلة للمفهوم الذي يتم دراسته ومجموعة من الأمثلة الأخرى التي لا تنتمي له، ثم يقوم بمقارنة هذه الأمثلة واستخراج الشاهد من كل منها، والموازنة بينهم، ويمكن اعتبار هذه الخطوة مرحلة الاستقصاء من أجل تحديد الخطوات أو الشرح . 

3- تعميم القاعدة  .

4- يقوم الطلاب بتحديد الصفات والخصائص المشتركة في المفهوم . 

 قد يهمك
استراتيجية التعلم الفردى

5- بعد ذلك يقوم المعلم بتقديم مجموعة أخرى من الأمثلة التي تنتمي للمفهوم ، ومجموعة أخرى من الأمثلة التي ننتمي له بصورة عشوائية وليست مرتبة، ثم يطلب من الطلاب أن يقوموا بتصنيف  مع ذكر أسباب ذلك وهذا ما يطلق عليه التدريب الاستقرائي . 

6- يطلب المعلم من طلابه +ن يقوموا بذكر قاعدة للمفهوم أو صياغة تعريف.  

7-بعد ذلك يتم استنتاج  القاعدة العامة للمفهوم وصياغتها من الملاحظات التي تم تدوينها بطريقة واضحة ودقيقة.  

  يجب أن يشترك الطلاب في تطبيق الاستراتيجية مشاركة فعالة ونشطة وأن تكون تحت توجيه وإرشاد المعلم . 

مميزات استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التدريس الاستقرائي

-طريقة مناسبة لفطرة الإنسان وتطبيق المنطق السليم، في الانتقال من الجزئيات إلى الكليات أو الاستنتاج، ومن المثال لقاعدة المفهوم . 

تمنح الطلاب المتعة في المشاركة في الدرس في جميع الخطوات إذا تم استخدامها بطريقة سليمة . 

 تعمل على تقوية الحافز لدى الطلاب وزيادة دافعيتهم ونشاطهم الذهني 

تدرب الطلاب على طريقة التفكير الصحيحة . 

تعمل على تنمية مهارات الاستنتاج والمقارنة والتفسير وإدراك العلاقات والاستنتاج . 

تعمل على تدريب الطلاب على الاستنتاج الذاتي،  والتعلم المستمر، وتساعد المعلم على تقييم مستوى طلابه  من خلال مشاركاتهم . 

تزيد من قدرات الطلاب على التفكير، من أجل الوصول إلى القاعدة 

تزيد من قدرات الطلاب على الاستنباط المتأني ودقة الملاحظة . 

-يساعد نشاط الطلاب الذاتي على حفظ القاعدة لسهولة . 

-إثار. النشاط الذهني والحماسة وتفاعل الطلاب مع المعلم . 

-تعتبر من أهم وسائل تنظيم الفصل الدراسي وضبط الطلاب وتشجيعهم على العمل 

 تم استخدامها قديما أيام  الصحابة ( رضي الله عنهم ) من أجل استخراج الأحكام من والسنة المطهرة ، كما قام باستخدامها اللغويون في استنباط قواعد النحو

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا