استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون

استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون، يتواجد العديد من الاستراتيجيات التي تصلح للتدريس للأطفال الموهوبون، لكون تدريس الأطفال الموهوبون له أهمية خاصة داخل المجتمعات المتقدمة على المستوى العلمي والتكنولوجي، إضافة إلى أنه يتيح العديد من المصادر والإمكانات التعليمية ذات الطبيعة العملية التي تركز على تحقيق نتائج تصب في وعاء التقدم العلمي والتكنولوجي في كافة القطاعات الاقتصادية والطبية التي تخدم المجتمع وتحقق الرخاء، ومن استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون التالي، استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات، استراتيجية التفكير الناقد.

قد يهمك ايضاً: استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال

استراتيجيات تدريس الأطفال

  • هي مجموعة من أساليب والطرق التدريسية التي تستهدف الأطفال، ويكون الهدف في النهاية هو تنشيط الفصل الدراسي.
  • تتغير استراتيجيات التدريس وفقا لعدة معايير، منها الموقف التدريسي.
  • تتنوع استراتيجيات تدريس الأطفال ما بين استراتيجيات تدريس للموهوبين واستراتيجيات تدريس للمبدعين.
  • هي أسلوب المعلم في تدريس المواد من خلال الوسائل والأدوات التي تساعد على الفهم وتحقق الأهداف التعليمية المنشودة.
  • أكبر ما يميزها أنها تهتم بمراعاة الجو العام داخل الفصل، حيث أنه من المفترض للجو العام أن يساعد في الوصول إلى مخرجات تعليمة مقبولة في ضوء الإمكانات المتاحة.

تدريس الأطفال الموهوبون

الأطفال الموهوبون ذوو طبيعة خاصة، فهم دائما حاجة لطرق تدريسية مناسبة لقدراتهم وإمكاناتهم العقلية والشخصية.

بالرغم من صفاتهم التي تبدو عالية الجودة فعندما يتم إدراجهم في فصول عادية تستخدم فيها طرق تدريسية في مستوى الطالب العادي أو الضعيف فأنهم يميلون إلى الصفات التالية:

  • عدم قبول النقد.
  • نقد الذات والآخرين.
  • المناقشة والمجادلة.
  • الشعور بالملل وعدم الصبر.
  • توقع الكمال بالمثل من الآخرين.
  • نسيان الواجبات المنزلية التقليدية.

تعرف ايضا على: استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

  • الخروج عن الموضوع والإلحاح في السؤال.
  • عدم التعاون مع مجموعات الفصل كما ينبغي.
  • مقاومة الاشتراك في أنشطة بعيدة عن ميولهم.
  • الاعتراض على الأنشطة المكررة التي تعتمد على الحفظ والاستظهار.

 

استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون

  • استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات
  • استراتيجية التفكير الناقد

استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات

  • محور أساسي في التدريس للطلاب الموهوبين حيث يهدف إلى تحفيز قدرة الطلاب على حل المشكلات عن طريق التطبيقات العلمية.
  • استخدام أنشطة التعلم التي تعتمد على أسئلة المعلم الموجهة، والحوار، والمناقشات التعاونية، والاستكشافات الفردية بما يسمح للطلاب بتطوير عادات العقل التي تشمل هذه العادات التشكك، والموضوعية، والفضول.

اقرا ايضا: طريقة التدريس المباشرة أنشطة القراءة المباشرة

  • يبدأ التعلم بمشكلة مفتوحة النهاية تتطلب أن يجد الطلاب الحلول المتنوعة لها من واقع المشكلات الحياتية التي يعيشها الطلاب.
  • يختار المعلم المشكلات التي يبذل فيها الطلاب جهد من حيث التفكير في أبعاد المشكلة لقلة معرفتهم بها وعدم الدراية بطرق حلها.
  • يشجع المعلم الطلاب على العمل في مجموعات، وجمع المعلومات والبيانات، تحديد الأدوار، وإعلان النتائج بطرق مختلفة.

استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون “التفكير الناقد”

  • تتيح استراتيجيات التفكير الناقد الفرصة للطلاب الموهوبين لتقييم المعلومات والآراء بطريقة منظمة فعالة ذات معنى.
  • كما تساعد في حل المشكلات المعقدة وإيجاد حلول متنوعة لها.
  • تحفيز فهم وتحليل وتركيب المعلومات، والتنبؤ بالمخرجات، وتقييم الذات.
  • يتطلب ذلك تدعيم المناقشات بين الطلاب، والتقييم الذاتي، وحل مشكلات واقعية.
استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون

مداخل استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون

  • مدخل التدريس بالمحاكاة.
  • مدخل التعلم المتمركز حول المشروعات.
  • مدخل الأسئلة مفتوحة النهاية.

مدخل التدريس بالمحاكاة

  • يقوم مدخل التدريس بالمحاكاة على تنمية التفكير الفراغي، ويعد من المداخل الهامة للتدريس للطلاب الموهوبين.
  • تستخدم كلاً من المحاكاة بالكمبيوتر التقليدية والتفاعلية لإتاحة الفرصة للطلاب للقيام بعملية الملاحظة وحل المشكلات.
  • يستطيع الطلاب إعادة رسم وتخطيط ما درسوه لاكتساب العديد من المهارات العقلية. 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك