استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون

استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون، يتواجد العديد من الاستراتيجيات التي تصلح للتدريس للأطفال المبدعون، والتي تعد اقتباسا أو تطورا للاستراتيجيات التقليدية والكلاسيكية، وهذا لا يعني بالضرورة أن الاستراتيجات التقليدية لا يمكن تطبيقها على الأطفال المبدعين ولكن الاستراتيجيات الخاصة بهم تعمل على إظهار قدراتهم بشكل أكبر، حيث تعد توفير لخيارات أوسع بين الطلاب، وتوجد العديد من استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون يتم اختيار الأنسب منها التي تصل للطلاب مثل استراتيجية العصف الذهني التي تعمل على إفادة الطلاب بأكبر أفكار تأتي من أقرانهم الآخرين وتجعلهم ينشئون حول فكرة تبادل المعلومات الثرية والمهمة واقتباس ما يفيدهم، بالإضافة إلى استراتيجية التعلم الاجتماعي، واستراتيجية الكرسي الساخن.

قد يهمك ايضاً: استراتيجيات تعليم الأطفال للحروف

استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون “

استراتيجيات تدريس الأطفال

  • استراتيجيات تدريس الأطفال هي مجموعة من أساليب وطرق التدريس التي تستهدف الأطفال.
  • يكون الهدف منها تنشيط الفصل الدراسي، وتتغير استراتيجيات التدريس وفقا لعدة معايير، وأهمها هو الموقف التدريسي.
  • الاستراتيجيات هي أسلوب المعلم في تدريس المواد وطريقة تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.
  • الوسائل والأدوات والإجراءات المستخدمة للمساعدة على الفهم .
  • تراعي الجو العام داخل الفصل، حيث أنه من المفترض للجو العام أن يساعد في الوصول إلى مخرجات تعليمة مقبولة في ضوء الإمكانات المتاحة.

استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون

  • استراتيجية العصف الذهني.
  • استراتيجية الحقيبة التعليمية.
  • استراتيجية المشروعات.
  • استراتيجية أعواد المثلجات.
  • استراتيجية الكرسي الساخن.
  • استراتيجية المناقشة.
  • استراتيجية العمل الجماعي.

استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون “العصف الذهني”

  • تعرف استراتيجية العصف الذهني Brainstorming في الإنجليزية، أو الزوبعة الذهنية.
  • يقصد بها وضع الذهن في حالة من الإثارة بهدف التفكير في كل الاتجاهات والاحتمالات للوصول في جو مليء بالحرية.
  • يكون الهدف منها الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار والآراء حول مشكلة أو موضوع معين، ثم يليها جمع المقترحات ومناقشتها معاً.

تعرف ايضا على: طريقة التدريس المباشرة العرض التوضيحى

استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون “

أهداف استراتيجية العصف الذهني

  • يكون الهدف من استراتيجية العصف الذهني جعل المتعلم نشطا وفاعلا في المواقف التعليمية.
  • إضافة إلى تعويد الطلاب على احترام الآراء المختلفة وتقدير الآخرين.
  • والهدف الأخير هو الاستفادة من أفكار الآخرين وتبادل المعلومات .

استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون “الكرسي الساخن”

  • استراتيجية الكرسي الساخن تعرف بالمصطلح العامي باسم كرسي الاعتراف.
  • تعتمد استراتيجية الكرسي الساخن على طرح الأسئلة على أحد الطلاب.
  • يكون الهدف منها تنمية العديد من المهارات لدى الطلاب المتميزين مثل بناء الأسئلة، القراءة وتبادل الأفكار.

خطوات استراتيجية الكرسي الساخن 

  •  أولا يتم ترتيب المقاعد أو الطاولات بشكل دائري، ثم نقوم وضع الكرسي الساخن في مركز الفصل.
  • ثانيا يتم طرح الأسئلة المتعلقة بموضوع الدرس بعد تحديده من قبل المعلم.
  • يفضل أن تكون مفتوحة تحمل إجابات عديدة حتى يظهر الطالب الأكثر إبداعا من الطالب المبدع.

اقرا ايضا: استراتيجية التعلم باللعب

  • يمكن استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في نظام المجموعات، عن طريق تقسيم الفصل إلى مجموعات صغيرة.
  • تعتمد الاستراتيجية لمناقشة قضية عامة أو إشكال ما.
  • تحث الطلاب إلى التفكير في موضوع معين من جوانبه المختلفة، ثم مناقشة وجهات النظر المختلفة  وهو ما يظهر الطالب المبدع حقاً.
استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون “

استراتيجية أعواد المثلجات

  • تعتمد استراتيجية أعواد المثلجات على التشويق و تحفيز المتعلمين  الحفاظ على تركيزهم وانتباههم في أعلى المستويات.
  • تعد استراتيجية أعواد المثلجات مناسبة للمستويات العمرية الصغيرة.
  • حيث تتيح لجميع الطلاب المشاركة الفعالة في مسيرة الدروس.
  • هي مناسبة للأسئلة المفتوحة وهي ما تتيح فرص أكبر للطلاب المبدعين.

خطوات استراتيجية أعواد المثلجات

  • كتابة أسماء الطلاب بالكامل على أعواد المثلجات.
  • يتم وضع الأعواد في علبة تكون مرئية من طرف الجميع.
  • يجب أثناء سير الدرس أن يقوم المعلم بالسحب العشوائي لعود مثلجات من العلبة.
  • الاسم الذي يخرج على عود المثلجات يكون هو الطالب المختار للإجابة على السؤال.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك