استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس … العملية التعليمية هى مجموعة من الاجراءات والأنشطة المنظمة ، التى تحقق الأهداف المرسومة من قبل الهيئة المنوطة بوضع أهداف التعليم ، وتقوم العملية التعليمية على عدة أسس تدعمها ،ومنها العلم والديمقراطية ، ومن أهم أهدافها امداد الطالب بالكثير من المهارات التى تنمى عقله ، وتقوى شخصيته .

اقرأ أيضا : تعريف استراتيجيات التدريس
استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس
استراتيجية التدريس
هى مجموعة الاجراءات و السلوكيات والمهارات التى يستخدمها المعلم ، فى حدود الامكانيات المتاحة والمتوفرة ، من أجل تنفيذ أهداف العملية التعليمية ، كما تعنى مدى التفاعل المشترك بينه وبين طلاب الصف ، واستخدامه للوسائل التوضيحية أثناء الشرح .
-بعض أنواع استراتيجيات التدريس :
*استراتيجية التعلم المباشر :
تعتمد هذه الاستراتيجية على المعلم بصورة رئيسية فى عرض المعلومة ، ويقتصر دور الطالب هنا على استقبال المعلومة فقط ، ويفضل استخدام هذه الاستراتيجية ، عند زيادة عدد الطلاب ، ضيق الوقت المخصص للمحاضرة .من أمثلة استراتيجيات التدريس المباشر :
(حلقة البحث – الضيف الزائر – المحاضرة – أسئلة واجابات – العرض التوضيحى – البطاقات الخاطفة – التدريبات والتمارين )
*استراتيجية العصف الذهنى :
تعتمد هذه الاستراتيجية على المتعلم حيث يكون دوره فيها ايجابيا ، حيث يتحقق التعلم فى هذه الحالة عن طريق اقتراح حلول لحل مشكلة معينة ، مع اطلاق العنان لاثارةتفكير المتعلمين ، وطرح أكبر عددممكن من الحلول .
*استراتيجية حل المشكلات :
وهى استخدام المتعلم لبعض المهارات ،والمعلومات التى تعلمها فى السابق ، فى مواجهة موقف أو مشكلة غير مألوفة بالنسبة له .
قد يهمك : بعض طرق التدريس
طريقة التدريس

طريقة التدريس هى الأسلوب الذى يستخدمه المعلم لتوصيل محتوى الدرس لأفهام المتعلمين ، وتوصيل المعلومات التى خطط لتدريسها ، ويستعين المعلم بطرق التدريس المختلفة التى يجب أن يكون ملما بها جيدا ، لتوضيح رؤيته ، وشرح المادة التعليمية ، وتقريبها لاذهان المتعلمين .
هناك الكثير من طرق التدريس التى يستخدمها المعلم ، لمساعدته فى شرح المادة العلمية ، ويجب أن تتوفر بها بعض الشروط ، وهى :
– مراعاة مستوى المتعلمين .
– مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
– مناسبة المادة العلمية والموضوع المطروح .
– مناسبة شكل مشاركة المتعلمين سواء كانت فردية أم جماعية .
بعض أنواع طرق التدريس :
- طريقة الالقاء : ويقوم العلم فيها بالقاء المعلومات على المتعلمين ، ويقتصر دورهم على التلقى فقط .
- طريقة المناقشة : وتقوم على طرح قضية للمناقشة ، يطرحها المعلم ، وينتظر وجهات نظر المتعلمين فى مناقشة هذه القضية ، وطرح الحلول المقترحة ، حولها ، ويقوم العلم بدراسة هذه الحلول ، ويبين أيها صحيح وأيها خاطئ ، وهذه الطريق تعزز الجانب التعاونى عند المتعلمين ، وتنمى مهاراتهم .
- طريقة التمثيل : وهى عرض الموضوع على شكل مسرحية يمثلها المتعلمين ، وهى طريق ة محببة للمتعلمين ، وتنمى الجانب الفنى الابداعى لديهم .
- طريقة المشكلة والحل : وهى طريقة يلجأ فيها المعلم لعرض الموضوع على شكل مشكلة ، ويطلب من المتعلم أن يحلها ، وهذه الطريقة تنمى مهارة حل المشكلات لدى المتعلمين .
- الطريقة الاستقرائية : وتتم عن طريق عرض بعض الأمثلة على المتعلمين ، ويطلب منهم مناقشتها للوصول الى القاعدة الأساسية .
أسلوب التدريس
هو الشكل الذى يعرض به المعلم المادة التعليمية ، ولكل معلم طريقته فى عرض اسلوبه ، وله حرية اختيارها ، مع مراعاة مناسبتها لمستوى المتعلمين وأعمارهم ، أن يكون الأسلوب المستخدم مناسبا لأهداف علم النفس التربوى ،وأن يكون مناسبا للمادة المدروسة ولوقت الحصة الدراسية .
بعض أنواع أساليب التدريس :
تعرف أيضا على : اساليب التدريس
- أسلوب التغذية الراجعة : ويعتمد على قياس مستوى تقدم المتعلم ، وتحصيله .
- أسلوب التدريس المباشر : وهو عرض المعلم لآرائه ، وأفكاره
- أسلوب التدريس غير المباشر : والمعلم هنا يقوم بتوجيه المتعلمين وتشجيعهم على أسلوب التعلم الفردى .
بالمقارنة بين الصطلحات الثلاثة نجد أن الاستراتيجية أعم من الطريقة أى تشملها ، والطريقة أعم من الأسلوب أى تشمله أى أن الاستراتيجية هى أشمل المصطلحات .