استراتيجية التدريس هى بعض الاجراءات التى جهزها المعلم وأعدها من قبل ، للاستفادة منها فى سير ، وتنفيذ العملية التعليمية ، وتشمل سلوك المعلم ، وتفاعله مع الطلبة ، وادارته للوقت المخصص للدرس وكيفية استثماره ، ومهارته فى تناول المادة التعليمية ، وكيفية توصيل المفهوم للطلبة ، واستخدام الوسائل التعليمية التى تساعده فى عرض المحتوى العلمى وتوصيله لأذهان الطلبة ، والوسائل التى يستطيع بها تقييم الطلبة ، وقياس مدى استيعابهم ، وفهمهم للموضوع .
قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح
والهدف الأساسى من استخدام استيراتيجيات التدريس هو تحسين وتطوير العملية التعليمية ، وزيادة جودتها الى أقصى حد ، مع الأخذ فى الاعتبار مناسة استراتيجية التدريس للمادة العلمية المستخدمة معها ، ومناسبتها لمستوى الطلبة المستهدفين ، ومناسبة أعمارهم .
خصائص استراتيجيات التدريس
- المرونة والقابلية للتعديل : يجب أن تكون استراتيجة التدريس تتسم بقدر كافى من المرونة ، حتى اذا طرأ أى تغيير حول العملية التعليمية يمكن تعديل الاستراتيجية المستخدمة فى التدريس بما يتناسب مع التغيير ، ولايعرقل سير العملية التعليمية .
- امكانية التطبيق والتنفيذ فى مختلف الصفوف التعليمية ، وفى مختلف الظروف ، والبيئات التعليمية .
- أن تتعلق ، وتتصل بشكل أساسى بالمادة العلمية ، وتناسب أهدافها .
- شمول الخطط الموضوعة ،و الاجراءات التى يستخدمها المعلم فى تنفيذ الهدف من هذه الاستراتيجية ، والخطط التى يمكن اللجوء اليها عندما يعرض ما يعطل الموقف التعليمى ، أو ينهيه .
- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة ، ومناسبة مستويات جميع الطلبة .
- مناسبة الامكانيات المتاحة من قبل المدرسة ، ومناسبة أنماط التدريس ، سواء كانت فردية أو جماعية .
تعرف أيضا على : عناصر استراتيجيات التدريس
عناصر استراتيجية التدريس
- بيئة التعلم والتى تشمل جوانب معنوية ، وجوانب مادية .
- الجوانب المعنوية التى يجب مراعاتها هى احترام الطلبة ، ومراعاة ميولهم ، وشعورهم ، و ألا يكون حوار وتعامل المعلم بأشلوب خارح وقاسى ، وأن يكون مكان الدراسة نظيفا ومريحا و هادئا .
- تشمل عناصر الاستراتيجية الوسائل المستخدمة للايضاح مثل : الخرائط ، والمجسمات ، والنماذج ، وشاشات العرض ، واستخدام الكمبيوتر والانترنت .
- الاجراءات التى يستخدمها المعلم للاستكمال العملية التعليمية ، والتى تحدد أسلوب المعلم فى التدريس ، وايصال المحتوى التعليمى .
- من عناصر استراتيجية التدريس درجة التجاوب التى تحدث بين الطلبة من ناحية ، وبين المعلم والمحتوى العلمى من ناحية أخرى ، وقياس مدى استجابتهم ، وتفاعلهم مع هذه الاستراتيجية ، ومدى مناسبتها لتحقيق أهداف المنهج أو تعديلها .
أنواع استراتيجيات التدريس
تتنوع استراتيجيات التدريس ، التى تستخدم لتحقيق أهداف العملية التعليمية ، وتحقيق أفضل نتيجة من استيعاب الطلبة ، ولتحقيق النتائج المرجوة من الاستراتيجية يجب مراعاة مايلى :
اقرأ أيضا : أنواع استراتيجيات التدريس
– أعمار الطلبة ـ ميولهم ـ مبدأ الفروق الفردية ـ طبيعة المادة العلمية .
ومن هذه الاستراتيجيات :
* استراتيجية التعلم التعاونى :
وتبنى هذه الاستراتيجية على مبدأ التعاون بين الطلبة ، الذين يقسمون فى شكل مجموعات صغيرة ، ويتعاونون لانجاز هدف تعليمى معين ، ويتعلمون من خلال هذا التعاون .
*استراتيجية التفكير الابداعى :
تبنى على استثارة مهارات الطلبة الذهنية والابداعية ، لتحفيزهم على التعلم ، وحل المشكلات .
*استراتيجية المناقشة :
هى استراتيجية تقليدية قديمة ، تقوم على اعداد المعلم لموضوع ما وطرحه للمناقشة بين الطلبة ، بحيث يقوم الطلبة بمناقش الأفكار المطروحة فيما بينهم تحت اشراف المعلم ، ثم تقييم المعلم لمدى استفادة الطلبة ، وقياس تعلمهم وفهمهم للموضوع .
*استراتيجية التدريس الاستقرائية :
وتعنى الوصول من الجزء للكل عن طريق طرح المعلم لبعض الأمثلة ، ومناقشة الطلبة فى هذه الأمثلة ، ويطرح الطلبة بعض الأمثلة المشابهة ، وفى النهاية يتوصلون للقاعدة الأساسية للدرس .
*استراتيجية خرائط المفاهيم :
يتم من خلالها عرض بعض الأشكال التخطيطية لشرح بعض المفاهيم ،وربطا بغيرها من ، وتكون على شكل خطوط وأسهم لتعميق فهم الطلبة ، وتنظيم المعلومات فى رؤوس الطلبة ، وتبسيطها .